أسئلة تعليمية

تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم صواب خطأ (1 نقطة)

تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم, القوى المتزنة هي من الأشياء التي تتبع قوانين نيوتن في الحركة التي شكلت ثورة كبيرة في علم الفيزياء ولا يزال العلم الحديث يعتمد عليها في الكثير من التطبيقات العملية والأكاديمية وذلك لأنها استطاعت أن تفسر الكثير من الظواهر والأحداث فضلا عن أنها اعتمدت على منطق سليم واثباتات صحيحة. خصصنا هذا المقال حتى نناقش مدى دقة عبارة ”  تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم” حيث أن الكثير من الطلاب يشعرون ببعض من الحيرة وعدم التأكد عندما يتعلق الأمر بهذا السؤال.

القوى المتزنة هي

القوة بشكل عام واحدة من القيم الفيزيائية والتي يؤدي تأثيرها على جسم ما إلى مجموعة من التغيرات في حالته الحركية وسلوكه الحركي. أما القوى المتزنة هي شكل من أشكال القوى التي تؤثر على جسم ما ولا تغير من حالته الحركية ولا تسبب تسارع في هذا الجسم وذلك لأنها أثرت في اتجاهات متعاكسة وبكميات متساوية وألغت بعضها البعض. تخيل مثلا عندما تقوم بدفع الطاولة نحو واحدة من أطراف الغرفة بينما هناك شخص آخر يدفع بالاتجاه المعاكس سوف تجد بأن الطاولة لا تتحرك إذا ما تساوت قوة دفعك بقوة دفعه.

تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم

إن عبارة تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم صحيحة تماما حيث أن القوى المتزنة والتي تؤثر على جسم ما بنفس المقدار وبعكس الاتجاه تلغي بعضها وتتسبب بسكون الجسم كمحصلة. قوانين القوة وحساب محصلتها متنوعة كثيرا وتدخل بشكل كبير في علم تحليل المتجهات لكن عموما عندما نحسب محصلة قوتان متعاكستان فإننا نطرح القوتان من بعضها البعض ونقوم بإعطاء الاتجاه للقوة الأكبر وإذا كانت المحصلة صفر فهذا يشير إلى أن الجسم في حالة اتزان, وهكذا نكون قد أجبنا عن مدى صحة تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم.

القوى المتزنة هي مجموعة قوى غير متساوية تغير حركة الجسم صواب خطأ

بالنسبة لعبارة القوى المتزنة هي مجموعة قوى غير متساوية تغير حركة الجسم صواب خطأ فهي جملة خاطئة تماما وهي تعكس بشكل عام مفهوم القوى المتوازنة حيث أن هذه القوة كما أسلفنا متساوية مقدارا ومتعاكس اتجاها وتنتج عنها محصلة تساوي الرقم صفر بالتالي لا تسبب أي تغيير في الحالة الحركية لجسم ما. عليك أن تنتبه عند حل اسئلة صواب أم خطأ أن تقرأ السؤال أو العبارة بشكل متمعن وأكثر من مرة لأن حرف نفي على سبيل المثال يمكن أن يغير معنى الجملة وبالتالي يعكس الجواب.

الزوار شاهدوا أيضاً: تمنح الأوسمة السعودية بأوامر ملكية تكريما وتقديرا لمن قام بأعمال جليلة ولتخليد وقائع وتسجيل مناسبات وطنية

هل تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم؟

تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم حيث أنه يبدوكما لو أن الجسم لم يتأثر بأية قوة ويبقى محافظ على حالته الحركية ولا يسبب اية تسارع وهذا موافق تماما للمنطق وللقوانين الفيزيائية ويفتح المجال لعلم واسع جدا يدعى علم الاتزان وللعلم فقط بأن الاتزان لا يكون على شكل واحد بل يوجد له عظة أشكال من الاتزان الحركي والسكوني على سبيل المثال.

 الفرق بين القوى المتزنة والغير متزنة

الكثير من الطلاب يتساءلون عن الفرق بين أن نصف قوى مؤثرة على جسم بأنها متزنة وبأنها غير متزنة والفكرة تعود بشكل أساسي إلى محصلة هذه القوة. يمكنك أن تقوم بحساب المحصلة الواقعة على الجسم وهنا تضع أمامك خياران فإذا كانت اجابة سؤال المحصلة صفر يكون الجسم متزن وإن لم تكن صفرا فالجسم غير متزن سكونيا بغض النظر عن القيمة سواء قلت أو كثرت وبغض النظر عن اتجاه المحصلة أيضا فهو ليس عامل مؤثر في تحديد الاتزان من عدمه.

 

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على اجابة سؤال مدى صحة عبارة تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم حيث كان مطلوب من الطلاب في الفصل الدراسي الأول أن يقرروا أن هذه العبارة صائبة أم خاطئة.

زر الذهاب إلى الأعلى