سؤال وجواب

كم عدد مربعات رقعة لعبة الشطرنج

كم عدد مربعات رقعة الشطرنج تلك اللعبة الشهيرة, حيث تعد لعبة الشطرنج من أكثر الألعاب شهرة وشيوعاً حول العالم كونها تلعب من قبل نسبة كبيرة من الناس سواء كباراً أو صغاراً. ويتساءل البعض ممن لا يعلمون الكثير حول لعبة الشطرنج, كم عدد مربعات رقعة الشطرنج؟ حيث أنها تثير الفضول بسبب انتشارها الكبير وتداولها بين الأصدقاء والأشخاص في مختلف الأماكن. وتتطلب لعبة الشطرنج الكثير من الذكاء والاهتمام الكبير لذلك لابد من فهم اللعبة جيداً قبل البدء في اللعب, وفي هذا المقال سوف نتعرف على حل سؤال كم عدد مربعات رقعة الشطرنج والمزيد من المعلومات حول هذه اللعبة الجميلة.

لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج هي لعبة مهمة يتم لعبها من قبل الكثير من الناس حول العالم الذين يستمتعون بها في مختلف الجلسات العائلية وفي المطاعم والمقاهي وغيرها من الأماكن. ويتم لعب رقعة الشطرنج من قبل شخصين في كل لعبة اذ أنهم يجلسون بشكل متقابل ويباشرون اللعب في مربعات الشطرنج التي منها ما هي باللون الأبيض ولأخر بالأسود وما زاد من الحماس لمعرفة تفاصيل حول هذه اللعبة هو أنها تلعب من قبل الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم. ويتم في كل عام إنشاء بطولة العالم في الشطرنج حيث تتم إدارة هذه اللعبة من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج اذ يتم فيها المنافسة بين لاعبي الشطرنج المحترفين من كافة أنحاء العالم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على كم عدد مربعات رقعة الشطرنج ومن ثم التطرق لباقة من التفاصيل حول هذه اللعبة الشهيرة.

قد يهمك: كم عدد فروع كيسوم في المملكة

كم عدد مربعات رقعة الشطرنج

استفسار كم عدد مربعات رقعة الشطرنج يعد من أكثر الاستفسارات التي يتم طرحها حول لعبة الشطرنج, ويبلغ عدد مربعات رقعة الشطرنج 64 مربعاً حيث أن هناك منها 32 من المربعات باللون الأبيض إلى جان 32 أخرى بالأسود, وتكون مربعات رقعة الشطرنج مكونة من أبعاد 8*8 ويتلقى كل من لاعب الشطرنج 16 من المربعات حيث أنها تسمى بما يلي: (وزير واحد, ملك واحد، وقلعتان ، وفيلان، وحصانان ، وثمانية جنود) ويتم اللعب على أساس أن الوزير هو أقوى قطع رقعة الشطرنج اما الجندي هو أضعف هذه القطع. وتنتهي هذه اللعبة بفوز أحد الطرفين أو من الممكن أيضاً أن تنتهي لعبة الشطرنج بالتعادل. وهكذا نكون قد تعرفنا على كم عدد مربعات رقعة الشطرنج التي يبلغ عددها 64.

طريقة لعب لعبة الشطرنج

بعد أن تعرفنا على كم عدد مربعات رقعة الشطرنج, فإن الهدف الأساسي الذي يركز عليه كلا الطرفين في لعبة الشطرنج هو أن تتم إماتة ملك خصمه من خلال العمل على أسره بكل الطرق بحيث لا يمكن له الهروب أو الفرار, ومن هنا فإن مربعات أو قطع الشطرنج تستخدم لتأدية هذا الغرض والهجوم على الخصم وتنتهي اللعبة إما بفوز أحد الطرفين أو من خلال استسلام أحدهما عندما تنفذ كل الطرق أمامه للفرار أو من الممكن أيضاً أن تنتهي بالتعادل.

عدد قطع الشطرنج

يختلف عدد قطع الشطرنج عن عدد مربعات رقعة الشطرنج حيث أن هناك ستة قطع من الشطرنج يتم اللعب بها ولكل منها حركة خاصة تختلف عن غيرها من القطع, واللعب في هذه اللعبة يتطلب من الشخص أن يفهم آلية عمل وحركة كل من هذه القطع المختلفة كي لا تتم هزيمته بسهولة اذ كما قلنا فإن هذه اللعبة تحتاج إلى اتقان وفهم جيداً لكل التفاصيل قبل البدء في اللعب.

وإلى هنا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على العديد من التفاصيل حول لعبة الشطرنج التي كما أجبنا عن سؤال كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وهي 64 قطعة يتم قسمتها إل 32 مربع أبيض اللون والأخريات سوداء اللون.

زر الذهاب إلى الأعلى