سؤال وجواب

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة 1443

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة 1443 يبحث العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن ميداليات الاستحقاق ودرجاتها حيث تختلف ميداليات الملك عبد العزيز عن بعضها البعض من حيث الدرجات وشكل ووصف كل ميدالية عن الأخرى لذلك كثر البحث عن مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، وتمنح ميدالية الدرجة الثالثة للأشخاص الذين قدموا الكثير للمملكة العربية السعودية كما يجب أن تستوفي فيهم بعض الشروط ليتحصلوا على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، وفي مقالنا هذا سوف نوضح لكم مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة بالاضافة الى كافة الامور المتعلقة بميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، فتابعونا لمعرفة باقي الامور والتفاصيل .

ما هي ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ما هي ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة؟ هي ميدالية وقلادة سعودية يتم منحها للأشخاص المواطنين في المملكة العربية السعودية الذين ساهموا بإنقاذ حياة الأشخاص في المملكة العربية السعودية، حيث يقوموا بالتبرع بدمائهم لأشخاص كانوا مرضى ليتم إنقاذ حياتهم وأرواحهم باختلاف فصيلة الدم الخاصة بهم، وتمنح هذه القلادة لمن تبرع أكثر من 10 مرات دون الحصول على مقابل مادي من أجل التبرع بالدماء للمرضى والمصابين أو تبرع بكليته لإنقاذ مريض مصاب بمرض الكلى، وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي ميدالية مصنوعة من البرونز يقوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنحها للمواطنين المستحقين لهذه الميدالية الشريفة .

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

تختلف مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة من ميدالية الى ميدالية أخرى حسب درجتها وتفاوتها عن بعضها في المميزات، ويمنح الحاصل على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة على الكثير من المميزات، وما يميز هذا النوع من ميداليات الاستحقاق أنها من أكثر الميداليات الهامة والتي تتميز عن غيرها حيث تعطى ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة للأشخاص الذين تبرعوا بجزء أو أجزاء من أعضائهم لإنقاذ المرضى، ومن أهم مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة ما يلي :

  • يتحصل صاحب هذه الميدالية التي استحقها على خصومات 50% في تذاكر الطيران المحلية والخارجية في المملكة العربية السعودية .
  • يمكن لحامل هذه الميدالية أن يتحصل على إجازات مدفوعة الراتب طوال فترة غسيل الكلى إذا كان حامل الميدالية مريض كلى .
  • يتحصل حامل الميدالية على تقاعد بنسبة 70% من راتبه في حال تدهور حالته الصحية .

شاهد كذلك : وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة مميزاته

شروط ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

هناك العديد من شروط الحصول التي تستوجب أن تكون متوافرة في الشخص الحاصل على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، ومن أبرز وأهم هذه الشروط ما يلي :

  • تمنح الميدالية من الدرجة الثالثة للأشخاص للمدنيين لمرة واحدة فقط .
  • وتمنح الميدالية للأشخاص الذين تبرعوا بالدم للعديد من المرات حيث تصل إلى أكثر من 10 مرات تبرع بالدم في مدة عام واحد .
  • من شروط استحقاق الميدالية من الدرجة الثالثة عدم طلب المتبرع لأجر مالي وشيء مادي مقابل التبرع بالدم وإنما يكون بلا مقابل .
  • تمنح جائزة استحقاق الميدالية من الدرجة الثالثة للأشخاص الذين تبرعوا بالكلية لشخص مريض بالكلى .

كيف احصل على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

كيف احصل على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة؟ يمكن للأشخاص المدنيين والمواطنين في المملكة العربية السعودية الحصول على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة عند قيامهم بأعمال خيرية وإنسانية كالتبرع بالدم 10 مرات في عام واحد، وهذا العمل مهم وكبير جداً حيث يساهم بذلك في انقاذ حياة الكثير من المواطنين والأشخاص في المملكة العربية السعودية، وقد حدث مؤخراً أن هناك أكثر من 65 مواطن سعودي تحصلوا على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة كما أن هناك 22 شخص مقيم بالمملكة تحصلوا على هذه الميدالية من خلال التبرع بدمائهم أكثر من عشر مرات .

اوصاف ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

تختلف ميداليات الاستحقاق عن بعضها البعض من حيث الشكل، فكل ميدالية تختلف عن الأخرى وتمتلك شكلاً مميزاً خاصاً بها، وإن أوصاف ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي :

  • تصنع ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة من معدن البرونز وهي ذات شكلاً دائرياً بقطر 35 مليمتر .
  • يشتمل وجه الميدالية على دائرة من الميناء الخضراء وتكون محاطة بخط توشح في أعلاها بخيوط كما أن أسفلها عبارة مكتوبة وهي ” المملكة العربية السعودية “، ويكتب أيضاً وسط دائرة الميناء الخضراء عبارة وهي ” الاستحقاق ” .
  • يتم تعليق الميدالية بشريطة قماش موشح يبلغ طولها 55 مليمتر ويبلغ عرضها 35 مليمتر بلون أبيض في الوسط وأخضر في الجانبين بشكل عمودي ومرتبطتين بحلقة تمثل العقال .
  • والشعار السعودي يكون مطرز في وسط الخط العمودي الأبيض .
  • وللتفريق بين درجات الميدالية فإن هناك ألوان تدل على كل درجة فمثلاً الدرجة الأولى لها لوناً ذهبياً، والدرجة الثانية لها لوناً فضياً، والدرجة الثالثة لها اللون البرونزي .

 

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي كان بعنوان مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة وقد تعرفنا من خلالها على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة كما تعرفنا أيضاً على شروط ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة بالاضافة الى أننا وضحنا كيف يمكن الحصول على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة كما ذكرنا لكم في نهاية المقال اوصاف ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة .

زر الذهاب إلى الأعلى