سؤال وجواب

ما هو اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي تطورت الحضارة الإسلامية قديماً وأصبحت تمتلك المكتبات التي تضم أبرز الكتب المتنوعة في علوم الفقه والطب والقانون وغيرها من الكتب البارزة كما إهتم المسلمون قديماً بالعلم والتعلم، وقام خليفة من الخلفاء العباسيين ببناء أول مكتبة وأقدم مكتبة في التاريخ الإسلامي، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا حيث سنوضح لكم من هو مؤسس مكتبة دار الحكمة بالإضافة إلى أقدم 5 مكتبات في العالم الاسلامي، وكل هذه المعلومات تجدونها في مقالنا ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي فتابعونا .

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي

ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي؟ تعد مكتبة دار الحكمة أو بيت الحكمة أو كما يسمها البعض بخزائن الحكمة هي أول وأقدم مكتبة تم بناءها وإنشاءها في العصر الإسلامي، وتم إنشاء هذه المكتبة على يد الخليفة العباسي هارون الرشيد حيث بناها وأسسها واتخذ من دولة العراق مقراً رئيسياً للمكتبة في مدينة بغداد العاصمة العراقية، وكان الخليفة أبو جعفر المنصور مهتماً بشدة في علوم الحكمة فقد عمل على ترجمة العديد من الكتب المختلفة في عدة مجالات كفروع الطب وفروع النجوم والهندسة والآداب وغيرها من المجالات، وتم إنشاء الكثير من المكتبات بعد مكتبة دار الحكمة والتي يوجد أغلبها في سوريا ومصر وإيران, وهذه كانت إجابة ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي  .

قد يعجبك أيضاً: حل سؤال صحابي جليل رضي الله عنه عرف بالذكاء والدهاء

من هو مؤسس مكتبة دار الحكمة

وحول من هو مؤسس مكتبة دار الحكمة يعد الخليفة العباسي هارون الرشيد بالإضافة إلى إبنه المأمون بن هارون الرشيد هما مؤسسان مكتبة دار الحكمة حيث كان تأسيس المكتبة في تاريخ 1004 ميلادي وبالتاريخ الهجري يوافق 395 هجري، وما يميز مكتبة دار الحكمة هي كونها متاحة لكل شخص يرغب ويريد التعلم والعلم وقراءة كل ما هو جديد في المكتبة والاطلاع عليها .

أهم وأبرز المعلومات حول مكتبة دار الحكمة

إليكم أهم وأبرز المعلومات حول مكتبة دار الحكمة حيث هناك العديد من المعلومات حول أقدم مكتبة في التاريخ الإسلامي وهي مكتبة دار الحكمة ومن أشهر هذه المعلومات ما يلي :

  • يقول التاريخ أن مكتبة دار الحكمة كانت تحتوي على 1600000 مجلد وقد ضمت هذه المجلدات “6500” مخطوطة في الرياضات وضمت أيضاً “18000” مخطوطة في الفلسفة .
  • لم يتم فتح مكتبة دار الحكمة في مصر إلا بعد أن تم تجهيزها وفرشها وتزيينها وزخرفتها بشكل رائع .
  • تم تعيين العديد من العاملين والخدم في مكتبة دار الحكمة كما وصل عدد خزائن المكتبة إلى 40 خزانة وكانت الخزانة الواحدة تتسع ل18 ألف كتاب .
  • تتكون المكتبة من عدة أقسام رئيسية منها الكتب المخصصة لعلماء الفقه وما شابه والبعض الآخر مخصص للمنشدين والقرآن الكريم .

أقدم 5 مكتبات في العالم الإسلامي

بعد التعرف على ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي  إليكم أقدم 5 مكتبات في العالم الاسلامي حيث أن هناك الكثير من المكتبات في العالم الإسلامي التي برزت ونالت شهرة واسعة لما فيها من كتب ومعارف وعلوم فقه والفلسفة والرياضيات وغيرها الكثير من العلوم الأخرى، ونستعرض لكم أقدم خمسة مكتبات في التاريخ الإسلامي وهي :

  • مكتبة دار الحكمة .
  • مكتبة خزانة بني أمية في الأندلس .
  • مكتبة دار العلم الفاطمية .
  • مكتبة دار العلم العامرية .
  • مكتبة خزانة الكتب الحلبية .

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي كان بعنوان ما اسم اقدم مكتبة في العالم الاسلامي ومن خلاله كنا قد تعرفنا معكم على من هو مؤسس مكتبة دار الحكمة، ثم تطرقنا إلى أهم وأبرز المعلومات حول مكتبة دار الحكمة كما أننا تعرفنا في نهاية مقالنا على أقدم 5 مكتبات في العالم الاسلامي .

زر الذهاب إلى الأعلى