معلومات عامة

من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها

من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها, إن كواكب المجموعة الشمسية من أكثر الأمور الهامة حيث أن علم الفلك واحد من اجمل العلوم التي قد يتعلمه سواء الكبار او الصغار وذلك لأنه يبعث الامل في النفوس ويعطي للشخص مساحة اخرى من السعادة كلما ضاقت به الارض. يقع كوكبنا كما نعرف جميعا في المجموعة الشمسية والتي بدورها تقع ضمن مجرة درب التبانة وهي بالطبع اكثر المجرات التي يعرف الانسان معلومات عنها لأنها الاقرب لها واجرامها وكواكبها تقع ضمن نطاق بحثه. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها ، صح ام خطأ حيث ان هذا السؤال يتواجد ضمن المنهاج الرسمي الذي يتلقاه الطلب السعوديين ويجب عليهم ان يتعرفوا على اجابته بالشكل الصحيح ويعرفوا كل المعلومات الاخرى التي تتعلق به.

ما هي الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية

هناك مجموعة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي يتميز بها كل واحد من كواكب المجموعة الشمسية وتميزه عن غيره والكوكب الذي تتوافق خصائصه تماما مع ما يحتاج الانسان حتى يعيش هو كوكب الارض طبعا. من اهم الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية انها جميعها تمتلك فترة دوران محددة سواء حول نفسها او حول النجم المركزي اي الشمس وفضلا عن هذا يمتلك كل كوكب طول يوم خاص به ويقاس هذا طبعا بفترة تعرضه للشمس وهذ ما يحدد الليل من النهار. من الخصائص الاخرى المشتركة بين الكواكب في مجموعتنا الشمسية هي مدى قدرتها على التأثير على الاجسام على سطحها بالجاذبية واخيرا تمتلك جميع الكواكب بعدا ثابتا عن الشمس يؤثر في طقسها العام بالطبع.

من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها

عبارة من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها عبارة صحيحة تماما اذ أن واحدة من اشهر الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية هي الدوران حول النفس مع وجود بعض الاختلافات حول مدة هذه الدورة ومدى تأثيرها على دورة تعاقب الليل والنهار ومدى تنوع المحور الذي تسير فيه. لذلك فإن عبارة من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها هي عبارة صحيحة.

كواكب المجموعة الشمسية

بعد الحديث عن عبارة من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها, فإنه يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية ثماني كواكب ويمتلك كل واحد منها صفات تميزه عن غيره وتجعله صالح لهدف وغرض ما يؤديه وهذه الكواكب هي :

  • كوكب عطارد: يتميز كوكب عطارد بأنه لا يمتلك أية أقمار أو نجوم تدور حوله وهذا يجعل خصائصه مختلفة تماما عن غيره من الكواكب. فترة دورانه تتجاوز ال ١٤٠٠ ساعة وتبلغ جاذبيته ما يزيد عن ثلاثة أمتار ونصف.
  • كوكب الزهرة : لطالما ارتبط اسم كوكب الزهرة بالكثير من القصص والخرافات وهو أيضا لا يمتلك أقمار كعطارد والجاذبية فيه تقارب ال ٩ أمتار.
  • الأرض: وهو كوكبنا الذي نسكن وتبلغ جاذبيته ما يقارب العشرة امتار وطول اليوم فيه اربعة وعشرين ساعة كما نعرف جميعا.
  • المريخ : وهو الكوكب الذي درسه الانسان بشكل موسع بسبب قربه من الأرض يبلغ طول يومه اربعة وعشرين سعاة ونصف تقريبا.
  • المشتري : أكبر كواكب المجموعة الشمسية وطول اليوم فيه عشرة ساعات تقريبا.
  • زحل : يبلغ عدد أقمار كوكب زحل ٥٣ قمرا ويتوقع أن يزداد عدد المكتشف منها وتبلغ جاذبيته تسعة متر تمانا.
  • أورانوس : يبلغ طول اليوم في اورانوس ١٧ ساعة ويمتلك سبعة وعشرين قمرا.
  • نبتون : جاذبية كوكب نبتون تقارب الاحدى عشر مترا ويمتلك اربعة عشر قمر يدور حوله.
زر الذهاب إلى الأعلى