التعليم

حكم طلب هداية التوفيق من غير الله 1 نقطة

حكم طلب هداية التوفيق من غير الله هو من الأمور التي يبحث الطلاب عن مدى دقتها, فقد وضع الله عز وجل من التشريعات والقوانين والعقائد ما يشمل كافة جوانب حياة المسلم ويجب عليه دائما أن يبحث عن قواعد دينه في كل قول أو عمل وألا يتردد في اتباعها والسير على نهجها ما استطاع. خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن حكم طلب هداية التوفيق من غير الله وهو من الأحكام الهامة الوي ينبغي أن يتعرف عليها كل مسلم ومسلمة فالكثيرين يتردد على ألسنتهم جمل وعبارات يطلبون فيها الهداية من غير الله ويجب علينا أن نتبين صحة هذا الفعل من عدمه.

معنى هداية التوفيق

الهداية هو مصطلح يستخدم كثيرا في الشريعة الاسلامية وفي جوانب الحياة الأخرى عموما وهو يشير إلى الارشاد والدلالة وهو أيضا أحد المهام التي كلف بها الرسل فقد أرسلوا لهداية الناس أي ارشادهم لطريق الله عز وجل. الهداية تناقض في المعنى والاستخدام الضلال وهي أمر يظهر أثره قلبيا وينعكس اذا صدق على القول والعمل وهناك الكثير من الأدعية المأثورة والأدعية التي نرددها يوميا نطلب فيها الهداية من الله عز وجل لحسن الفعل ولما فيه الخير لأنفسنا وأمتنا.

حكم طلب هداية التوفيق من غير الله

بالنسبة إلى حكم طلب هداية التوفيق من غير الله فهو غير جائز ومحرم إذ أن هداية التوفيق بيد الله عز وجل وحده. هداية البلاغ كانت مهمة الأنبياء والمرسلين فهم كانوا يدعوا الناس لعبادة الله عز وجل ويبلغوهم بصفاته وبالجزاء وبالآخرة.. الخ وهذا هو جوهر مهمتهم الأساسية أنا هداية التوفيق فهي لم تكن من مهامهم بل هي مقتصرة على الله هز وجل وحدها وطلبها من غيره إنما هو شرك بالله عز وجل والله أعلم.

أسباب طلب الهداية من الله

مهما أحس الانسان أنه يسير في الطريق الصواب فلا شك بأنه سيسيغ عنه يوما بقول أو فعل أو خطأ فالنفس البشرية ليست معصومة ومن هنا تأتي أهمية أن يلح الانسان بالدعاء لله عز وجل أن يهديه ويثب قلبه وقد كثر الأدعية الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي تدعو الله بالهداية ومن أشهرها دعاءه ” اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى “. 

قد يهمك : كيف يتم تزويد السكان بماء صالح للشرب (1 نقطة)

أنواع الهداية

الهداية أنواع متعددة وقد ورد ذكر العديد من أنواعها في القرآن الكريم ومن أبرزها ما يلي: 

  • الهداية العامة : وكما يشير اسمها هي الهداية التي يضعها الله في نفس جميع عباده وهي بالطبع تدعوهم وتهديهم لما فيه خير وصلاح دنياهم وآخرتهم.
  • هداية الدلالة : وهو نوع الهدايا التي قام به الأنبياء والمرسلون والله عز وجل إنما يقيم الحجة على  الناس يوم القيامة بهذه الهداية ويحاسبهم بناء عليها على كفرهم أو شكرهم.
  • هداية الآخرة : وهي الهداية التي تسبق دخول الجنة والنار وتكون بعبور السراط المستقيم ومن اهتدى بالدنيا يهتدي على السراط.

من أمثلة هداية التوفيق

واحدة من أهم أمثلة هداية التوفيق  هي هداية الله عز وجل لنا لدين الإسلام وهي من أشكال رزق الله عز وجل للمسلم فبالإسلام يصلح دينه ودنياه ويفوز بالجنة وينجو من النار وهي من أهم النعم التي لربما لا يشعر بها الكثيرون ولا يأدوا حقها من الشكر.  

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن حكم طلب هداية التوفيق من غير الله عز وجل ولا شك بأن حرص الانسان على أن يتبين الحكم الشرعي لكل ما يعترض حياته ولا يعرف حكمه أيضا من النعم التي يمكن أن تنعكس على حياته ككل. 

زر الذهاب إلى الأعلى