تسلية وترفيه

هل اوكرانيا دولة مسلمة 2022

هل اوكرانيا دولة مسلمة 2022 هو أحد الاستفسارات التي تضج بها محركات البحث, وخصوصاً بعد الأحداث الأخيرة هناك، ولا شك بأن هناك الكثير من الديانات في دولة أوكرانيا كغيرها من الدول الاوروبية, وخصوصاً أن للجميع حرية ممارسة الشعائر الدينية الخاصة به في أوكرانيا, ويتوافد الكثير من الناس إلى أوكرانيا في كثير من الأوقات وخصوصاً بغرض السياحة والتعليم. في هذا المقال سوف نتعرف على إجابة هل اوكرانيا دولة مسلمه؟ وسنتطرق أيضاً إلى عدد المسلمين في اوكرانيا , فتابعوا موقعنا موقع لباقة معنا.

دولة اوكرانيا

ان دولة اوكرانيا هي واحدة من الدول الاوروبية التي تتواجد ضمن قارة اوروبا في المناطق الشرقية منها، حيث على الجهة الشرقية من دولة اوكرانيا تتواجد دولة روسيا، اما على الجهة الشمالية فإنها تجاور بيلا روسيا، ومن الناحية الغربية ايضاً تتواجد كل من سلوفاكيا وبولندا والمجر بجانب اوكرانيا، واخيرا على حدود اوكرانيا الجنوبية الغربية فإن كل من رومانيا ومولدوفا يقعان في تلك الانحاء. ولقد استقلت دولة اوكرانيا واصبحت عضواً في رابطة الدول المستقلة في العام 1991 واتخذت من المدينة كييف عاصمة لها اذ انها كانت اكبر دولة في اوكرانيا من حيث سكانها ومساحتها الواسعة.

هل اوكرانيا دولة مسلمة

هل اوكرانيا دولة مسلمة هو واحد من الاستفسارات التي برز البحث عنها بسبب ما يدور من احداث بين اوكرانيا وروسيا في الآونة الاخيرة اذ اصبح لدى العديد من سكان العالم فضول لمعرفة معلومات عن هذه الدولة وعن نسبة السكان فيها سواء كانوا من المقيمين او من الدائمين، وكان من ضمن هذه الاستفسارات هل اوكرانيا دولة مسلمه، وفي هذا السياق نجيب بأن اوكرانيا لا تعتبر دولة مسلمة بل هناك فقط نسبة معينة من السكان المسلمين تقع فيها، ولكن ان الديانة الاسلامية ليست الديانة الرئيسية هناك، واما عن نسبة المسلمين في اوكرانيا فإنها تشكل حوالي 0.9 بالمئة من سكان الدولة.

ما هي الديانة الرسمية في اوكرانيا

تُعتبر الديانة المسيحيّة هي الديانة الرسميّة في أوكرانيا، إذْ أنّها تُشكلُ أكثرَ الديانات انتشارًا في البلاد، والدينُ الأساسيّ هوَ المسيحيّة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، والتي تنقسّمُ على هيئاتِ كنسيّة ثلاث من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، وبطريركية كييف، ومن الطوائف الأخرى أولئك الّذين يتبعون الكنيسة الأوكرانيّة اليونانيّة الكاثوليكيّة، والكاثوليك الرومان، والبروتستانت، والكالفينيين، واللوثريين، والسبتيين، والميثوديين، وشهود يهوه، والمؤمنين. إضافة إلى المسيحيّة، ويوجد هناك عدد كبير من المسلمين، وعدد قليل ممّن يعتنقون الديانة اليهوديّة.

كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2022

لقد اشارت اخر الاحداثيات الخاصة بعدد السكان في اوكرانيا ونسبة الديانات المختلفة فيها الى ان عدد مسلمي اوكرانيا قد بلغ 393 الف نسمة، ومن المتوقع ايضا ان يكون عدد المسلمين في نهاية عام 2022 ما يقارب نصف مليون مسلم في اوكرانيا، اذ أن من الملاحظ ان المسلمين يزدادون بشكل مستمر في اوكرانيا والذين تعود اصولهم الى تاتار القرم. وإن النسبة الاكبر للسكان في اوكرانيا تعود الى الديانة المسيحية الارثدوكسية اذ أنها تشكل ما نسبته 52% من عدد السكان.

مناطق المسلمين في اوكرانيا

كما ذكرنا فان هناك 6% من سكان اوكرانيا يدينون بالديانة الاسلامية ولكن أين يتركز هؤلاء يا ترى؟ ان النسبة الأكبر من المسلمين يتمركزون في المناطق الجنوبية إضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية لدولة اوكرانيا، وان هناك نسبة كبيرة من المسلمين الذين يتبعون المذهب السني اكثر من الشيعي وغيره من المذاهب. ولقد لوحظ ان الكثير من مسلمي اوكرانيا يتواجدون ضمن منطقة تسمى منطقة القرم في اوكرانيا.

ما هي اللغة الرسمية في اوكرانيا

إن اللغة الرسمية والمعمول بها في البلاد هي اللغة الأوكرانية حيث يتحدث بها نحو 67% من عدد السكان، وتأتي من بعدها مباشرة اللغة الروسية، واللغة الأوكرانية تُكتب بحروف مشتقة من الأبجدية السيريالية، والجدير بالذكر أن هناك حوالي 200 كلمة في اللغة الأوكرانية مشتقة من اللغة العربية كما تحتوي على حوالي 80 مصطلح إسلامي، وقد انتشرت في البلاد خلال أواخر القرن السابع عشر الميلادي، ووفقًا للمؤرخون فاللغة الأوكرانية ظهرت نتيجة لتطور اللغة السلافية الشرقية التي كانت سائدة خلال العصور الوسطى، لذا يتم تصنيفها على أنها فرع من فروع اللغات السلافية الشرقية.

عدد سكان اوكرانيا

إلى جانب التساؤل هل اوكرانيا دولة مسلمة فان هناك مجموعه من السكان حول العالم يتساءلون حول عدد سكان اوكرانيا 2022, ويأتي ذلك بالتزامن مع الخلافات التي تحدث ما بين كل من اوكرانيا وروسيا في الآونة الأخيرة. ولقد بلغ عدد سكان اوكرانيا وفق أخر الإحداثيات والاحصاءات الخاصة بعدد السكان حوالي 43301680 نسمة اذ أن دولة اوكرانيا تصنف على أنها في المرتبة 35 على العالم بالنسبة إلى عدد السكان. أما عن الكثافة السكانية فإنها قد وصلت إلى حوالي 75 نسمة في كل كيلو متر مربع.

وفي الختام هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي تعرفنا من خلاله على هل اوكرانيا دولة مسلمة, إضافة إلى سرد معلومات هامة عن عدد السكان في أوكرانيا ونسبة الديانات المتعددة فيها, مع التطرق إلى مساحة الدولة وحدودها الجغرافية.

زر الذهاب إلى الأعلى