معلومات عامة

متى يكون المستقيمان متعامدان (1 نقطة)

متى يكون المستقيمان متعامدان، المستقيمان المتعامدان هما اشهر انواع المستقيمات التي يتم تدريسها في مادة الرياضيات سواء في المرحلة الاعدادية أو الثانوية وهناك الكثير من الأسئلة التي ترد حول هذا الدرس وهو سؤال متى يكون المستقيمان متعامدان حيث أنه يتم تمييز أن هذين المستقيمان متعامدين من خلال مجموعة من الخواص التي من أهمها إجابة سؤال متى يكون المستقيمان متعامدان حيث أن هناك صفة تؤكد صحة الحكم على أي مستقيمان أنهما متعامدان أم لا. ونرى الكثير من المستقيمات المتعامدة في حياتنا لذلك لابد من التعرف بشكل أوسع على مفهوم المستقيمان المتعامدان ومن ثم حل سؤال متى يكون المستقيمان متعامدان من خلال هذا المقال الذي سنتعرف من خلاله على ميل المستقيمان المتعامدان وخصائصهما التي تساعدنا في تمييز هذا النوع من المستقيمات.

المستقيمان المتعامدان

يعتبر المستقيمان المتعامدان نوع من أشهر انوع المستقيمات والتي منها المستقيمات المتوازية، المستقيمات المتقاطعة وما إلى ذلك. اما عن المستقيمين المتعامدين فإنهما مستقيمين يكون أحدهما عمودي على الأخر ويحددان معاً عند تقاطعهما زاوية قائمة أو زاوية ٩٠ درجة. ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من المستقيمات في الحياة الواقعية هو زوايا جدارين في البيوت و الرمز الذي يشير للصليب الأحمر

متى يكون المستقيمان متعامدان

متى يكون المستقيمان متعامدان؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي من المهم معرفة الاجابة الصحيحة عنها وذلك بسبب كون متى يكون المستقيمان متعامدان سؤال هام اذ أن الإجابة عليه توضح كون المستقيمان متعامدان أم لا، ويمكننا القول عن المستقيمان متعامدان متى كان هؤلاء المستقيمان يشكلان معاً زاوية قائمة مع بعضهما البعض، اي أن هذين المستقيمين عندما يتقاطعان معاً فإنهما يكونان زاوية ٩٠ درجة، فمثلاً عندما يتقاطع المستقيم ل ع مع المستقيم س ص فإن المستقيم ل ع يكون عمودي على المستقيم س ص وذلك بزاوية قائمة أي ٩ درجة، وهذا افضل شرح حيث متى يكون المستقيمان متعامدان اذا كانا يحددان زاوية قائمة.

خواص المستقيمان المتعامدان

كما اسلفنا في الأعلى فإن من أكثر خواص المستقيمان المتعامدان شهرة بين المهتمين بالرياضيات هي أنهما يكونان مع بعضهما البعض زاوية قائمة، إلا أنه يوجد أيضاً مجموعة من الخصائص الأخرى التي تميز هذين المستقيمين، ومن أهمها ما يلي:

  • في كل الحالات عند تقاطع المستقيمان المتعامدان فإنهما يشكلان زاوية قائمة.
  • في حالة كان هذين المستقيمان يتعامدان على الخط ذاته فهنا يطلق عليهما مستقيمان متوازيين حيث أنه لن يكون لهما أي نقطة تقاطع.
  • كل خطين متعامدين يمكننا أن نقول أنها متقاطعين ولكن لا يمكن القول أن كل خطين متقاطعين هما خطين متعامدين.
  • هناك العديد من الأمثلة الواقعية التي تشير إلى الخطوط المتعامدة في حياتنا وأقرب مثال على هذا هو زوايا جدارين في البيوت و الرمز الذي يشير للصليب الأحمر.

قد يهمك: تلغي القوى المتزنة بعضها البعض فلا يتحرك الجسم صواب خطأ (1 نقطة)

يكون المستقيمان متعامدان اذا

يكون المستقيمان متعامدان اذا كانا يحددان معاً زاوية قائمة حيث أن المستقيم الأول يكون عمودي على المستقيم الأخر ويشكل معه في هذه الحالة زاوية قائمة تحدد ب ٩٠ درجة، ويختلف المستقيمان المتعامدان عن المستقيمان المتوازيان في أن المتعامدين يتقاطعان في نقطة ويكونان زاوية قائمة اما المتوازيين فإنهما لا يكون بينهما تقاطع أبدا فلا يلتقيان في أي نقطة.

 

وهكذا نصل بكم أعزائي طلاب المملكة العربية السعودية إلى ختام هذا المقال الذي كان يدور حول المستقيمان المتعامدان حيث ذكرنا فيه مفهوم المستقيمان المتعامدان ومن ثم وضحنا متى يكون المستقيمان متعامدان حيث يكونان زاوية قائمة أي 90 درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى