تسلية وترفيه

الضبط هو درجة اتقان القياس (1 نقطة)

الضبط هو درجة اتقان القياس, إن القياس واحد من أهم العمليات التي يمكن أن يقوم بها أي عالم سواء على الجانب النظري أو العلمي حيث من خلاله يمكن أن نتوصل لقيم المتغيرات المتنوعة وبالتالي نتوصل للنتائج المختلفة وهو عموما مصطلح يتجاوز حدود المختبرات والعلوم ويتجاوز هذا ليشمل حياتنا اليومية فوالدتك مثلا تقوم بقياس نسبة الطحين والسكر والمكونات الأخرى عندما تصنع قالب كيك والأمر أيضا يشمل جوانب حياتية أخرى متنوعة. عموما خصصنا هذا المقال حتى نناقش مدى صحة عبارة الضبط هو درجة اتقان القياس بالتفصيل.

ما هو الضبط

الضبط هو أحد المصطلحات التي تستخدم لوصف عمليات القياس المتنوعة ويعرف بأنه مقياس مدى تقارب نتائج التجربة من بعضها بعض لذلك يعرف باسم شهير آخر وهو التكرارية وحتى نقرب عليك المفهوم تخيل بأنك تقوم بعمل تجربة لقياس وزن عنصر ما في مركب كيميائي وتوصلت إلى قيمة تساوي ٢.١ بينما القيمة الفعلية هي ٢.٢ وهنا نشير للفرق بين القيمتين بالضبط. يمكنك من خلال هذا المثال أن تستوعب مدى أهمية هذا المفهوم إذ أنه يمكن أن يشير إلى نجاح تجربتك من عدمها فلو كان الفرق بين القيمة الحقيقية والمقاسة كبير لكانت النتائج التي تتوصل لها غير دقيقة وبالتالي لن تخدمك بشكل عملي.

الضبط هو درجة اتقان القياس

الآن وصلنا لجزء مناقشة صحة عبارة الضبط هو درجة اتقان القياس وهي عبارة صحيحة إذ أنه كلما كانت التجربة دقيقة في تنفيذها كلما كانت قيمة الضبط أكثر دقة وبالتالي كلما كان قياسك صحيحا فالقياسات الدقيقة هي تلك القياسات التي يتقارب فيها القيمة الحقيقة مع القيمة المقاسة وجميع هذه المفاهيم تشير إلى بعضها البعض بطريقة أو أخرى. مثل هذه العبارات مهمة جدا لأنها تتطلب منك معرفة بمفاهيم متعددة كالدقة والقياس والضبط ومن ثم تطبيق هذه المعرفة في اكتشاف العلاقات بين المفاهيم وبالتالي الحكم على الجملة بالصحة أو الخطأ. وهكذا نكون قد تعرفنا على أن الضبط هو درجة اتقان القياس.

 ما هو درجة اتقان القياس

درجة اتقان القياس هي الطريقة الأبسط التي يمكن أن نعرف فيها الضبط فكلما كان القياس متقن ستكون النسبة بين القيمة الفعلية والمقاسة أي الضبط أقرب. من خلال الفهم المتعمق لمفهوم الضبط يمكنك أن تعرف التعريف الذي يشير له مهما حاول الممتحن أن يتلاعب بالكلمات الخاصة به. حتى تصل لأفضل نسبة ضبط يجب عليك أن تتوخى الدقة المطلوبة في القياس وتحيد استخدام أدوات القياس بالطريقة الصحيحة ونسبة الضبط الممتازة سوف تنبئك بصحة النتائج التي تتوصل لها من تجربتك.

 مفهوم القياس

القياس كلمة عامة لحد يشمل عدد كبير من التطبيقات اليومية أو العلمية وهي طريقة لإعطاء وصف للمواد وكميتها وصفتها وهي من أهم خطوات القيام بالتجارب العلمية ومن العوامل المؤثرة على نجاحها. مفهوم القياس وأدواته تقدمت على مدى سنوات فبينما كان الناس يعتمدون على أدوات بدائية في الماضي أصبحت اليوم الطرق الرقمية والالكترونية مساند كبير لكل من يريد أن يقوم بقياس يتمتع بالدقة بدون أن يستغرق الكثير من الوقت والجهد.

هل الضبط هو درجة اتقان القياس

الضبط يشير إلى مدى الانحراف في القياس وبالتالي يمكن استخدامه أيضا كمفهوم لدقة القياس والتي بدورها واحدة من أهم عوامل نجاح أو فشل تجربة ما فاحتمالية نجاح التجارب تتضاءل كلما كانت القياسات منحرفة خصوصا عندما نتحدث عن تجارب دقيقة كالتجارب الكيميائية والفيزيائية المتنوعة وكثيرا ما توصل علماء لنتائج خاطئة تماما بسبب عدم اهتمامهم بمفهوم الضبط وعدم تأكدهم من مدى تقارب القيم التي يستخرجونها مع القيم الواقعية والحقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى