السعودية

الهويريني وش يرجع , من وين اصل عائلة الهويريني

الهويريني وش يرجع, تعتبر عائلة الهويريني من العائلات القديمة التي سكنت في ربوع شبه الجزيرة العربية, وإن المهتمين في مجال أصول العائلات يرغبون في معرفة معلومات حول هذه العائلة, وبالرجوع إلى كتب المؤرخين نجد أن الهويريني من القبائل التي يرجع أو ظهور لها في العصور الجاهلية, ولقد سكنت في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل التي كان لها دور كبير في نهضة المملكة, ومن بين هذه القبائل ما سنتحدث عنه في هذا المقال من خلال الإجابة عن الهويريني وش يرجع, وهي قبيلة الهويريني التي سكنت في محافظة حائل وذلك قبل أن تنتقل إلى السكن في مكان أخر بعد الخلاف الذي حدث بين جد عائلة الهويريني وبين عدد من إخوته مما أدى إلى انتقاله إلى عنيزة والاستقرار بها, وفي هذا المقال سوف نتعرف بشيء من التفصيل على الهويريني وش يرجع وما هو أصل الهويريني.

الهويريني وش يرجع

العديد من الناس يطمحون في معرفة الهويريني وش يرجع وما هي أصول هذه القبيلة العريقة التي سكنت في ربوع المملكة من قديم الزمان, ولا شك بأن من يطرحون هذا الاستفسار هم من المهتمين بأصول العائلات أو ربما من طلاب العلم الذي يقومون بعمل أبحاث عن مختلف العائلات القديمة التي كان لها دور في بناء حضارة المملكة وشبه الجزيرة العربية. وأما عن الهويريني وش يرجع فإنهم يرجعون وفقاً للكتب الخاصة بأنساب العائلات إلى سليمان الخنيني وهو الذي يتم نسبه أيضاً إلى قبيلة بني تميم العربيّة العدنانيّة، وإن هذه القبيلة البارزة من بين مختلف القبائل العربية يرجع بعض الصحابة أيضاً في نسبهم إليها مثل : القعقاع بن عمرو التميمي وحنظلة بن الربيع الأسيدي التميمي وغيرهم من بعض الصحابة.

الزوار شاهدوا أيضاً: الحبردي وش يرجع ، من وين اصل عائلة الحبردي من اي قبيلة

أصل عائلة الهويريني  

أما عن أصول عائلة الهويريني فإنها ترجع وفقاً لما كتبه المؤرخون إلى قبيلة بني تميم بن مرّ بن إدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان, اذ أنها تنسب إلى الجد الأكبر الذي تم إطلاق لقب بهويرين وذلك بعد أن حدث بينه وبين اخوته خلاف لم يعرف ما سببه, ولكن أدى هذا الخلاف إلى أن ينتقل الجد الأكبر للعيش والاستقرار في عنيزة. 

 

قبيلة الهويريني من وين

يتساءل بعض الناس عن قبيلة الهويريني من وين وذلك بسبب كونها عاشت مدة من الزمن ومن ثم انتقلت للسكن في مكان أخر, حيث كما ذكرنا فقد حدث خلاف بين هويرين وبين اخوته أدى إلى ارتحاله, ولقد كانت قبيلة الهويريني تسكن في محافظة حائل ومن ثم بعد الانتقال استقر في  محافظة عنيزة وبالتحديد في قرية تسمى العوشزية. وهذه المعلومات المتوفرة لدينا حول الهويريني وش يرجع, نتمنى لكم الاستفادة.

 

سبب تسمية الهويريني بهذا الاسم 

قد يتساءل البعض منا عن هذا الاسم الغريب لقبيلة الهويريني ويبحث عن سبب تسمية الهويريني بهذا الاسم, وبعد البحث في الأمر تبين أن السبب في اطلاق هذا الاسم على القبيلة هو أن سليمان الخنيني الذي هو الجد الأكبر للقبيلة كان يسمى بلقب هارون الرشيد, ولكن لتسهيل النطق قام اخوته بتصغير هذا اللقب من هارون حتى أصبح ينادى بإسم  هويرين, وبهذا أصبحت القبيلة تدعى الهويريني نسبة له.

 

وختاماً فإن شبه الجزيرة العربية تزخر بالكثير من العائلات القديمة التي سكنت في ربوعها, وكان منها عائلة الهويريني التي تعرفنا في هذا المقال عن الهويريني وش يرجع , حيث ذكرنا لكم أصل هذه القبيلة التي سكنت في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى