السعودية

الفهيقي وش يرجع , قبيلة الفهيقي من وين اصلهم

الفهيقي وش يرجع, هو أحد الاستفسارات التي يطرحها كل من المهتمين بمعرفة أصول العائلات والقبائل القديمة التي سكنت في المملكة العربية السعودية, حيث أن هناك من القبائل مثل قبيلة الفهيقي ممن كان لهم تواجد ودور في سمو وازدهار وبناء الحضارة في المجتمع السعودي. وأيضاً يهتم بعض من طلاب العلم الباحثين بمعرفة الفهيقي وش يرجع حيث أنه جزء من الأبحاث التي يقومون بها حول علم الأنساب وأصول العائلات. وكثير من العائلات قد سكنت في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية ولكن في هذه الاوقات يصعب على الكثير منا معرفة أين استقرت وما هو أصلها الأول. في هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من المعلومات المتوفرة لدينا حول الفهيقي وش يرجع وما هو أصل عائلة الفهيقي وأين تتواجد, فتابعوا معنا.

قبيلة الفهيقي

تعتبر قبيلة الفهيقي واحدة من أقدم وأعرق القبائل التي سكنت في مناطق من المملكة العربية السعودية, والتي على الرغم من أنها لم تكون مشهورة بين الكثير من الناس إلا أنها كانت ذو بصمة هامة في تاريخ المملكة وخدمتها. فقد كان من الفهيقي من هم مهندسين, علماء, معلمين وأطباء وغيرها من المناصب العالية التي تسعى بكل طاقتها إلى العمل على الرقي بالحضارة السعودية. وكانت هذه العائلة عائلة الفهيقي وما زالت رمز ومثال حي للمعرفة العلمية والعلم اللذان هما أساس النهضة لأي بلاد.

شاهد كذلك : المريدي وش يرجعون

الفهيقي وش يرجع

الفهيقي وش يرجع هو واحد من الاستفسارات التي من الجميل أن نسلط الضوء عليها في هذا المقال كون عائلة الفهيقي من أعرق العائلات التي عاشت في نواحي المملكة العربية السعودية. وحول أصل عائلة الفهيقي فإنها تنحدر من قبيلة بني وهب والتي هي في الأصل قد انحدرت من ضنا مسلم من عنزة. أما عن أساسها فهي تعود إلى مدائن صالح الذين كانوا يتركزون بشكل ملحوظ في منطقة الفهيقات. أما عن أبناء قبيلة الفهيقي فقد كانوا مثالاً للعلم والإيمان فهي من أكثر القبائل شهرة في الالتزام بالدين والتقاليد المشهورة في القدم, حتى أنها خرجت العشرات من العلماء والأطباء والشعراء فقد كان هناك الكثير من أبيات الشعر التي قيلت عنها. وهذه كانت المعلومات المتوفرة لدينا حول الفهيقي وش يرجع نتمنى لكم الاستفادة.

الزوار شاهدوا أيضاً: الدعيلج وش يرجعون ، عائلة الدعيلج من وين

لماذا سميت قبيلة الفهيقي بهذا الاسم؟

وهناك البعض منكم قد يتساءل لماذا سميت قبيلة الفهيقي بهذا الاسم؟ لقد قال العديد من المؤرخين أن عائلة الفهيقي تسمى بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر وهو “خويتم”, والذي كان يشتهر بأنه يفهق الشر القادم قبل أن يتم وقوعه, أي أنه يمنع من وقوع الشر من حيث كونه من السباقين للخير. ولقد لقب هذا الجد بلقب الفهاق ومن هنا أتت تسمية هذه القبيلة قبيلة الفهيقي بهذا الاسم.

الفهيقي في تاريخ المملكة

لقد تم معرفة الفهيقي وش يرجع من خلال الرجوع إلى ما تم كتابته وتأريخه حول هذه العائلة في الكتب الخاصة بأنساب العائلات. ولقد تم ذكر قبيلة الفهيقي في تاريخ المملكة العربية السعودية في مجموعة متنوعة من المواضع والكتب التي كان من أهمها هو كتاب البدو من تأليف كل من المستشرقين ماكس أوبنهايم وفرنر كاسكل وآرش برونيلش. ولقد تم الإشارة إلى أن الفهيقات من منازل عنزة في ذلك الكتاب أيضاً.

 

وإلى هنا نصل بكم أعزائي المتابعين إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على باقة متنوعة من المعلومات حول الفهيقي وش يرجع, حيث أن هذه العائلة تعود في أصولها إلى قبيلة بني وهب المنحدرة من عنزة والتي كان منها الشعراء والعلماء والأطباء.

زر الذهاب إلى الأعلى