أسئلة تعليمية

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة

المناخ والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة, التربة هي واحدة من أهم مكونات القشرة الأرضية ويتم تعريفها بأنها الطبقة الهشة التي تغلف سطح الأرض وهي ذات أنواع عدة تختلف باختلاف المسافات بين حبيباتها فهناك التربة الرملية والطينية وهناك متوسطة. خصصنا هذا المقال حتى نناقش مدى صحة عبارة المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة، فعملية التكوين تمر بعدد من المراحل وتتأثر هذه المراحل بالعوامل الطبيعية والجوية والتي سنتطرق في هذا المقال لذكرها ايضا.

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة, إن التربة في تركيبتها عبارة عن مزيج معقد من المواد العضوية وغير العضوية والمعدنية وغير المعدنية وعموما يمكن أن تؤثر الكثير من العوامل على سرعة عملية التكوين وعلى كيفيتها أيضا ومن ضمنها المناخ والزمن لذلك عبارة المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة تعتبر صحيحة تماما حتى ولو لم تتطرق لكافة العوامل فالمناخ والزمان ليسا العاملان المؤثران الوحيد ن بل أيضا هناك عوامل أخرى بيولوجية وجغرافية. تنوع أشكال التربة تبعا للعوامل المؤثرة في تكوينها لم يأتي كأمر عبثي لا معنى له فكما نعرف جميعا بأن بعض أنواع النباتات تحتاج إلى تربة بخصائص محددة حتى تنمو تختلف عن النباتات الأخرى فضلا عن أن بعض أنواع التربة تسمح بالعمليات الإنشائية والبنائية وبعضها لا.

العوامل المؤثرة في تكون التربة

العوامل المؤثرة في تكون التربة متنوعة وهي تعتمد على منطقة تكون التربة ولا يجب أن تؤثر جميعها في وقت واحد بل يمكن أيضا أن يؤثر بعضها فقط على عملية التكوين ومن أبرز هذه العوامل ما يلي: 

  • المناخ: حيث أن الرطوبة وكمية تساقط الأمطار ودرجات الحرارة اما أن تؤثر على تكوين التربة بشكل مباشر أو من خلال تأثيرها على عمليات التجوية والتعرية وبالتالي عليها.
  • العوامل البيولوجية: فمثلا يمكن أن يؤثر تساقط أوراق الشجر وموت بعض أنواع الكائنات الحية على تكوين التربة.
  • عوامل جغرافية: يؤثر مدى انحدار سطح الأرض على عملية تكوين التربة وعلى شكل التربة الناتجة.

 من العوامل المؤثرة في تكون التربة المناخ والزمن صواب خطأ

جواب سؤال من العوامل المؤثرة في تكون التربة المناخ والزمن صواب خطأ؟ هو صواب فكل منهما عامل مؤثر وعندما نتحدث عن العوامل المؤثرة فالأمر لا يقتصر فقط على تحديد ما إذا كانت عملية التكوين ستتم أم لا بل أيضا نتحدث عن مدى سرعتها وعن نواتجها. مرت دراسة هذه العوامل بعدد من المراحل من قبل العلماء والباحثين في محاولة لاكتشاف مدى تأثيرها وكيفية تناسبها وساعد اكتشاف هذه العوامل على تعميق فهمنا لتكون التربة وبالتالي انعكس هذا على المجال الزراعي والبحثي في آن واحد.

كيفية تكون التربة

تكوين التربة هي عملية تجري على مدى سنوات طويلة من خلال نقل الرواسب ونواتج تفتت الصخور عن طريق الرياح أو ببساطة من خلال فرق الجاذبية الأرضية ومن ثم بسبب عدد كبير من العوامل يتجمع الرواسب والفتات حتى تتكون التربة التي نراها في شكلها الحالي. تمر عملية تكوين التربة المتطورة بثلاث مراحل أساسية وليست كل أشكال التربة التي نراها حولنا تمر بهذه المراحل جميعها وتختلف لون التربة ومكوناتها من مرحلة إلى أخرى.

 

 ختاما ناقشنا في هذا السؤال مدى صحة عبارة المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة وتجدر الاشارة إلى أن عملية التكوين لا تحصل بين ليلة وضحاها بل يمكن أن تستغرق أحيانا ما يصل إلى ملايين السنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى