أسئلة تعليمية

يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد

يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد هو واحد من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الطلاب, حيث أن الاجسام المضادة هي كلمة نسمعها كثيراً وكثرت اكثر واكثر في الايام القليلة الماضية وذلك بسبب فيروس كورونا المستجد. والحديث عن تكوين بعضاً من الأجسام المضادة داخل الجسم وذلك للقضاء على الفيروس داخل الجسم نفسه، ومن خلال المقال الاتى سوف نوضح كافة التفاصيل الخاصة بالأجسام المضادة, ومن ثم سنجيب عن سؤال يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد فتابعوا معنا حتى النهاية.

ما هي الاجسام المضادة

ان الكثيرون يتساءلون بشكل او بأخر حول ماهية الأجسام المضادة ومعناها بالشكل المعروف وببساطة كبيرة ان الاجسام المضادة ما هي الا عبارة عن بروتينات معينة ومتخصصة فى نفس الوقت وتسمى الجلوبولين والتي تتكون من كرات الدم البيضاء فتكون الاجسام المضادة داخل الجسم على شكل حرف. وتعمل الأجسام على الارتباط الكامل بالأجسام كى تبدأ بغزو الجسم ومنها الفيروسات او البكتريا الضارة وذلك من اجل التخلص منها فوراً, فوظيفتها هى العثور على المسببات الرئيسية للمرض والتى تدخل الجسم بشكل او بأخر وأيضاً تقوم بالارتباط بها من اجل تدميرها بالشكل الصحيح.

يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد

يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد هي عبارة صحيحة, ومولد الضد هو عبارة عن بروتين + مواد كيمياوية غريبة تبدأ بمهاجمة الجسم فإذا دخلت الجسم بأي شكل او بشيء غريب فيمكن التعرف عليه على الفور وذلك من خلال الاجهزة المناعية ويتم العلاج للمضاعفات التى من الممكن ان تحدث من الجسم الغريب فى جسم الانسان فالأجسام المضادة تعتبر واحدة من أهم الأجزاء التي تقع ضمن الجهاز المناعي, وإن بعضها يكون ممثل على شكل حرف تي وأما عن البعض الاخر فإنه يكون على حرف واي.

عبارة يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد صواب خطأ

نعم يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد هي عبارة صحيحة, وذلك لأن الجسم يقوم بإنتاج الاجسام المضادة وذلك للاستجابة لمولد الضد فيتم انتاج كافة الاجسام المضادة وهو من نوع معين من الخلايا المناعية. وتسمى خلايا بائية وتسبب ارتباط المستضدات بالمستقبلات الموجودة على هذه الخلايا البائية. ويتم تنشيط كافة هذه الخلايا وتمييزها لخلايا بلازما تقوم بفرز الأجسام المضادة وتتطلب العملية وجود انواع اخرى من الخلايا المناعية. وقد يتم انتاج بعضاً من الاجسام المضادة للتكاثر, وذلك بواسطة الخلايا المستنسخة والتى تستجيب بشكل كبير لمستضد واحد فقط فتعمل الأجسام المضادة على عملية تقوية المناعة وايضا تقوم بمنع كافة مسببات الأمراض بالكامل من دخول الخلايا نفسها او تقوم بتدميرها من خلال الارتباط بها بشكل أو بأخر.

ما هو مولد الضد

مولد الضد هو بعض المواد البروتينية والتي تتواجد بشكل او بأخر على اسطح الاغشية الحمراء وهى اغشية الدم ولها نوعين وبالمناسبة هي مادة في الاساس غريبة يتم تحفيزها عن طريق استجابات مناعية. يحتوى مولد الضد هذا على اجزاء معينة تميزه من قبل الجسم المضاد ويسمى بالحاتمة وتتكون الحاتمة نفسها من سلاسل حمضية امينية وتكون ثلاثية الابعاد وتتكون من خمسة الى ثماني احماض امينية.

الفرق بين مولد الضد والاجسام المضادة

الاجسام المضادة هى فى الاصل عبارة عن بروتين سكرى يتم انتاجه من خلال الدم استجابة لمولد الضد فيتكون الجسم المضاد من 4 سلاسل من البيتد. اما بخصوص الفرق ما بين مولد الضد والاجسام المضادة فيجب العلم اولاً ان مولد الضد هو اى مادة تؤدى الى استجابة مناعية لجسم الانسان والاجسام المضادة هو بروتين دموى يتم انتاجه من المولد الضد. العلاقة المرتبطة بين المولد الضد والاجسام المضادة هي ببساطة علاقة غريبة تؤدى الى استجابة مناعية للجسم والجسم المضاد يكون بروتين سكرى كى يستجيب للمولد الضد نفسه.

نرجو ان يكون الشرح قد نال اعجابكم وان نكون وضحنا ما هي الاجسام المضادة وما هو المولد الضد بشكل علمى صحيح . وأجبنا عن سؤال يقوم الجسم بإنتاج الاجسام المضادة استجابة لمولد الضد حيث كل مستضدات مولد الضد او الاجسام المضادة ما هي الا جزيئات ترتبط مع ردود الفعل المناعية فى جسم الانسان وهذا هو الفارق بينهما بدقة اكبر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى