سؤال وجواب

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور النهائي البيني التمهيدي الانفصالي

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور, المادة الوراثية استطاعت بعد ان تم اكتشافها ان تجيب على عدد كبير من الاسئلة التي لطالما حيرت العلماء حول الخلية البشرية وبناءها واستطاعت ان تحدث ثورة ايضا في مجال اكتشاف الأمراض وتشخيصها وعلاجها وحتى الوقاية منها. خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن عملية الانقسام الخلوي وتحديدا حتى نجيب على سؤال تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور؟  وذلك لأن عملية الانقسام الخلوي تحدث بعدة اطوار لكل واحد منها أهميته والاحداث التي تقع به.

الانقسام المتساوي

الانقسام المتساوي هو أحد اشكال انقسام الخلية الحية وهو المسؤول عن تطور الكائن الحي ونموه وتعويض ما تلف في جسمه من خلايا. الانقسام المتساوي ليس النوع الوحيد للانقسام الذي تقوم به الخلية بل هناك نوع اخر هو الانقسام المنصف وما يميز المتساوي تحديدا هو خصائص الخلايا الناتجة والتي تكون متطابقة تماما مع الخلايا الاصلية. تسبق عملية الانقسام الخلوي عادة عدة مراحل يتضاعف فيها الدنا أو المادة الوراثية الخاصة بالخلية الأم حتى تكفي خليتان ابنتان.

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور؟ أثناء عملية الانقسام الخلوي تنفصل الكروموسومات عن بعضها البعض حتى تكون المادة الوراثية الخاصة بكل خلية من الخليتان الناتجتان. اما عن إجابة تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي في الطور فإنها تنفصل عن بعضها البعض في الطور الانفصالي وهذه المعلومة سهلة التذكر اذ انه وبكل بساطة يمكك ان تحفظ ان انفصالي تشير الى انفصال وما ينفصل اثناء الانقسام الخلوي هو الكروموسومات بكل تأكيد. الطور الانفصالي هو الطور قبل الأخير من حيث ترتيب الأطوار الخاصة بالانقسام الخلوي وتسبقه مجموعة من الاطوار المحضرة له ويليه طور واحد يختتم عملية الانقسام الخلوي.

شاهد أيضاً: صف ماذا يحدث للكروموسومات قبل الانقسام المتساوي (1 نقطة)

 تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الدور

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الدور الانفصالي كما أسلفنا وخلال هذا الطور يتجه كل كروماتيد من الكروماتيدين الشقيقين المكونان للكروموسوم الى طرف من أطراف الخلية لتتبعه عملية التخصر والانفصال. في الواقع صيغة هذا السؤال مضللة قليلا وقد تحتمل أكثر من معنى فعلميا خلال الانقسام المتساوي لا تنفصل الكروموسومات الشقيقة وهذا يحدث فقط في حالة الانقسام المنصف لكن ما يحدث خلال المتساوي هو انقسام للكروماتيدات فقط.

في أي طور تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي؟

أطوار الانقسام المتساوية هي : التمهيدي، الاستوائي، الانفصالي والنهائي وفي المرحلة الثالثة منها يحدث ما يعرف بانقسام الكروموسومات. في المراحل السابقة تشهد الخلية تجهيزات متنوعة تكون نتيجتها النهائية هي استقرار الكروموسومات في خط وسطي وهمي وتكون مرتبطة بخيوط بروتينية خاصة تساعدها عندما يحين موعد الانقسام الخلوي من خلال جذب الكروماتيدات لأطراف الخلية.

 ما هي الكروموسومات

الكرموسوم هو أحد الاشكال التي تتواجد بها المادة الوراثية في خلية الكائن الحي وهي مكونة من الحمض النووي دنا بالإضافة الى بروتين يدعى بروتين الهستون تلتف حوله المادة الوراثية في الشكل الهيكلي الثالث لها. تحتوي الخلايا الجسمية في الانسان على 46 كرموسوم بينما تحمل الخلايا الجنسية ونقصد هنا البيوض والحيوانات المنوية نصف  هذا العدد اي 23 كرموسوم فقط ويختلف هذا العدد من كائن حي الى اخر. تحدد الكروموسومات الجنسية جنس المولود البشري فان كان الزوج الاخير مكون من الكروموسومان اكس اكس سوف يكون المولود أنثى وان كان على شكل اكس واي سيكون المولود ذكر.

زر الذهاب إلى الأعلى