تسلية وترفيه

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ إظهار النتيجة

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ, كما نعلم جميعاً أن لكل المستقيمات الميل خاص بها حيث أن ميل المستقيم يعبر عن المدى الذي يكون فيه انحدار الخط وذلك كونه يوضح السرعة التي يرتفع فيها أو يهبط المستقيم, وكان ولا زال درس الميل في الخطوط المستقيمة والعمودية من أهم الدروس التي يتم شرحها في المدارس ومن أبرز ما ورد عليه من أسئلة هو يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ؟ حيث يأتي هذا السؤال ليقيس مدى فهم واستيعاب الطلاب للدرس المشروح لهم المستقيمان المتعامدين وإذا ما كان الطلاب في حاجة للمزيد من الشرح أم لا. وكالعادة فإنها مادة الرياضيات يا سادة, هذه المادة التي تحتاج لقدرة تركيز واستيعاب عالية حيث واجه بعض الطلاب صعوبة في تقرير ما اذا كانت عبارة يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ, لذلك خصصنا هذا المقال لزودكم بالحل الصحيح مع شرح الدرس بشكل مبسط ومفهوم.

ميل المستقيمان المتعامدان

المستقيمان المتعامدان يمثلان نوع من المستقيمات التي يكونن التقاطع الخاص بهما عبارة عن أربعة من الزوايا التي تكون زوايا قائمة حيث أنها يشكلان عند التقاطع زوايا قائمة ويكون ميلها يساوي -1 اما في حال المستقيمان المتوازيين فإنه لن يكون هناك أي تقاطع بينهما وذلك بسبب كونهما لا يلتقيان في أي نقطة مشتركة مهما امتدا, وفي هذا المقال سنركز على شرح ميل المستقيمين المتعامدين ومن ثم نقرر مدى صحة عبارة  يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه هل هي صائبة أم خاطئة.

قد يهمك: اكبر عدد اولي مكون من رقمين (1 نقطة)

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ؟

يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ هي عبارة أثارت جدل الكثير من الطلاب الذين يحرصون على حل المسائل الرياضية حل صحيح وخصوصاً عند اقتراب الاختبارات المدرسية, ومن هذا المنطلق قمنا بحل هذا السؤال حيث أن يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه هي عبارة خاطئة والسبب في ذلك أن ميل المستقيمين المتعامدين يتم قياسه من خلال تحديد النقطتين ( س1 ، ص1 ) و ( س2 ، ص2 ) ومن ثم تطبيق القاعدة التي تنص على أن الميل يتم قياسه من خلال قياس التغير في كل من الإحداثيات الصادية ومن قسمته على الإحداثيات السينية والوصول للحل الصحيح, وفي حالة كون المستقيمين متعامدين فإن الميل هو -1 والذي يتم التعبير عنه من خلال هذه المعادلة ( ص2- ص1 ) / ( س2 – س 1 ) = -1, لهذا فإن يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه “خطأ”.

 

متى يكون المستقيمان متعامدين؟

يتساءل البعض من الطلاب إذاً متى يكون المستقيمان متعامدين؟ والإجابة ببساطة هي أننا ننظر إلى الاحداثيات الصادية والإحداثيات السينية على الرسم البياني فإذا كان ناتج قسمة الاحداثيات الصادية على السينية مساوياً للرقم -1 فإنه يمكننا القول أن ميل المستقيمين مساوياً – ومن ثم نقرر أن المستقيمين متعامدين حيث أن من خصائص المستقيمان المتعامدين أن الميل لهما يساوي -1. ومن جهة أخرى فإن المستقيمين المتعامدين يشكلان أربعة من الزوايا القائمة وهكذا نستدل عليهما أيضاً. وبهذا يكون المستقيمان متعامدين إذا كانا يصنعان زوايا قائمة وكان الميل هو -1.

 

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على ميل الخطوط المستقيمة ومتى تكون هذه الخطوط متعامدة , ومن ثم قمنا بحل سؤال يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ؟ حيث كانت الاجابة خاطئة لأن المستقيمين المتعامدين يكونان زاوية قائمة والميل هو -1.

زر الذهاب إلى الأعلى