سؤال وجواب

يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم (1 نقطة)

يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم ؟ واحد من أهم العمليات التي تحافظ على بقاء جنس الكائنات الحية هي عملية التكاثر، إذ بدونها سوف تكون الحياة أشبه بسلسلة غير مكتملة ولن نشهدها كما هي اليوم. ولقد ورد من الأسئلة في كتاب العلوم عبارة يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم وطلب من التلاميذ التحقق من صحة العبارة. وينقسم التكاثر علميا إلى نوعين أساسيين هما التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي وكلاهما يختلف عن الآخر من حيث الكيفية والطريقة والكائنات الحية التي تمارسها. في هذا المقال سوف نتحدث عن مدى دقة عبارة ” يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم “والتي يشعر بعض الطلاب بالحيرة اتجاهها مع ذكر بعض المعلومات المفيدة والممتعة عن نوعا التكاثر.

ما هو البراميسيوم ؟

البراميسيوم لمن لا يعرفه هو أحد أفراد مملكة الطلائعيات يعيش بشكل واسع في البرك المهجورة ومجاري الماء العذب وهو يشتهر بالأهداب التي تحيطه وبشكله الذي يشبه نعل الحذاء إلى حد كبير. البراميسيوم من الكائنات صغيرة الحجم حيث يبلغ طولة ما لا يزيد عن ٣٠٠ ميكرون ويمكن رؤيته في العين المجردة على شكل  ذرات ذات لون أبيض تتحرك بسرعات كبيرة جدا.

يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم صح أم خطأ

إذا كنت تتساءل ما إذا كانت عبارة يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم صح أم خطأ ، فالعبارة خاطئة تماما إذ أن الاقتران الذي تقوم به البراميسيوم يفتقر إلى جميع الشروط التي تؤهله إلى أن يوصف على أنه تكاثر جنسي. الفكرة ببساطة بأنه إذا كنت تريد إن تصنف عملية ما على أنها عملية تكاثر جنسي فعندها يجب أن ينتج عن هذه العملية أفراد جدد مختلفون عن الأفراد الأصليين وفي عملية تكاثر البراميسيوم ما يحصل هو فقط تبادل للمادة الوراثية عبر الأجيال فضلا عن أن البراميسيوم الابن ينتج عن الأم فقط ولا يكون هناك أي اجتماع لفردين ينتج عنهما فرد ثالث كما في التكاثر الجنسي, وهكذا نكون قد وضحنا الإجابة عن سؤال يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم حيث أنها خاطئة.

شاهد أيضاً : يعتبر من البراكين صغيرة الحجم التي حوافها شديدة الانحدار (1 نقطة)

فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً ؟

فسر لماذا لا يعد الاقتران في البراميسيوم تكاثراً جنسياً ؟ البراميسيوم تصنف على أنها كائن حي يتكاثر لا جنسيا وذلك لأن الفرد الناتج يكون نسخة طبق الأصل عن الفرد الأصلي ولا يحمل أي صفات جديدة فضلا عن هذا هو ينتج فقط من الأم ولا يشترك فيه فردان كما أسلفنا. التكاثر اللاجنسي في البراميسيوم يستخدم للحفاظ على نوعها وحمايته من الانقراض لكنه لا يستخدم للتطور في هذه الكائنات لأن الأجيال الناتجة ما هي إلا نسخ من الأفراد القديمة.

التكاثر الجنسي واللاجنسي

الفرق الأساسي بين التكاثر الجنسي واللاجنسي هو آلية الانقسام التي أفضت للتكاثر. في حالة التكاثر اللاجنسي يكون نوع الانقسام هو الانقسام المتساوي والذي ينتج خليتان طبق الأصل عن الخلية الأم، بينما في التكاثر الجنسي نجد نوع آخر بالإضافة للانقسام المتساوي وهو الانقسام المنصف والذي ينتج عنه خليتان تختلفان الخلية الأم. هناك فروقات أخرى بين الأفراد الناتجة عن عمليتا التكاثر الجنسي واللاجنسي حيث أن أفراد التكاثر اللاجنسي يكونوا أكبر عددا وأقل قدرة على التكيف مع الظروف المحيطة بينما تكون الأفراد الناتجة عن التكاثر الجنسي أقل عددا لكنها تمتلك ما يجعلها قادرة على التكيف مع بيئتها من صفات.

نوع التكاثر في البراميسيوم

اهتم العلماء بهذا الكائن تحديدا بسبب نوع التكاثر في البراميسيوم وهو التكاثر اللاجنسي حيث مكنهم من دراسة هذا النوع من التكاثر والذي غالبا ما يستخدم كمثال توضيحي له. البراميسيوم هو كائن بدائي لربما لا يتوقع أن يتطور مستقبلا بسبب طبيعته تكاثره لكن في نفس الوقت حافظ على بقائه لسنوات وقرون بعيدة بسبب قدرته على التكاثر لاجنسيا. يجب على أي دارس لعلم الأحياء أن يتبين نوع تكاثر الكائن الذي يدرسه إذ أن هذا سوف يفتح له مداخل لفهم هذا الكائن وطريقة عيشه.

 

وهكذا نكون قد تعرفنا على نوع التكاثر في البراميسيوم من خلال الحديث أولاً عن نبذة عن البراميسيوم ومن ثم انتقلنا للإجابة عن سؤال يعد الاقتران عملية تكاثر جنسي في البراميسيوم حيث أن هذه العبارة خاطئة لأن التكاثر في البراميسيوم هو تكاثر لاجنسي.

زر الذهاب إلى الأعلى