التعليم

موضوع عن نظافة المدرسة قصير

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة, إن النظافة مفهوم يجب أن يبنى في حياة الانسان سواء من قبل اسرته أو مدرسته لأنها من متطلبات الحياة الأساسية التي لا يمكن له أن يستغني عنها سواء صحيا أو اجتماعيا وهي توافق فطرته السليمة وما يحبه أي انسان سوي. النظافة متشعبة فهي تشمل مثلا نظافة الجسد ونظافة المرافق سواء البيت أو الشارع أو الأماكن العامة او حتى المدرسة وقد خصصنا هذا المقال على موقعنا لباقة حتى نقترح على الطالب موضوع عن نظافة المدرسة حيث أن عدد من المدرسين يطلبون من طلابهم أن يكتبوا موضوع تعبير عن نظافة مدارسهم وهذه واحدة من طرق غرس الأفكار والتربية الفعالة والتي حتما تؤثر على سلوكهم.

نظافة المدرسة

عندنا نقول بأن المدرسة هي بيتك الثاني فنحن لا نبالغ أبدا فالطالب يقضي الكثير من أوقاته في مدرسته وهي عبارة عن مجتمع مصغر يحاكي ما سوف يعترضه في الواقع بعد انهائها ولطالما كانت المدارس شعلة أنارت تقدم أمم وحضارتها. نظافة المدرسة جزء لا يتجزأ من البيئة المدرسية الآمنة المتكاملة فهي مكان للعلم والتعلم وإذا ما اقترن بهما بيئة وسخة غير نظيفة فإنهما لن يتما بالصورة الصحيحة. نظافة المدرسة ليست مسؤولية عمال النظافة أو الاداريين في المدرسة فقط بل هي مهمة مشتركة تشمل الطلاب والمعلمين وحتى أولياء الأمور عندما يزورونها.

موضوع عن نظافة المدرسة

في حال طُلب منك كتابة موضوع عن نظافة المدرسة حاول أن تبدأ بمقدمة تستعرض فيها أهمية النظافة بشكل عام ومن ثم في جسم الموضوع ابدا بمناقشة نظافة المدارس خصوصا من عدة جوانب على سبيل المثال تبدأ من اهميتها ومن ثم عواقب اهمالها ومن ثم كيفية المحافظة عليها وكيفية نشر الوعي حول هذا الموضوع. ينتهي الموضوع طبعا بالخاتمة وفيها عليك أن تحاول تلخيص ما ذكرت من مواضيع في المقال بأسلوب أدبي شيق وأن تختم بجملة تبقى عالقة في رأس كل من استمع لموضوعك.

موضوع عن نظافة المدرسة قصير جداً

لا يشترط في مواضيع التعبير أن تكون بطول كبير دوما فلطالما استطاعت موضوعات قصيرة لكن معبرة من حيث كلماتها وقوية من حيث أفكارها أن تتفوق على المقالات التي تمتد لصفحات وصفحات. هذه مجموع أمثلة على موضوع عن نظافة المدرسة قصير جداً:

تلعب البيئة المدرسية النظيفة دوراً مهماً في إنشاء بيئة تعليمية منتجة، كما أن نظافة المدرسة تشجع الطلاب على الذهاب إلى المدرسة بشكل منتظم ومستمر، وتحفز المعلمين على أداء مهامه، كما أن المدرسة هي البيت الثاني للطالب والمعلم، فإنّ نظافة المدرسة تعتبر من نظافة البيت، حيث تنقسم نظافة المدرسة إلى ما يلي:

  • نظافة الجدران: فهو يتمثل من خلال عدم حفر الكتابات والذكريات عليها أو الرسم عليها ورشّها بالألوان مما يساهم في تقشّر الدهان.
  • الحفاظ على المقاعد: كما أن المقعد النظيف يحافظ على صحّة الطالب وقوامه ويساعده على الكتابة، حيث أنه يُؤمّن وضعية الجلوس الجيدة والمريحة للطالب.
  • نظافة الحمامات: حيث يعود ذلك لتربية الطالب وأدبه في الحفاظ عليها بعد استخدامها، بالإضافة إلى أنها عود لجهود الآذن في التنظيف، حيث أنها نظافتها تسهم في الوقاية من انتشار الأمراض والوباء بين المعلمين والطلاب.
  • نظافة الباحة: حيث أنها تتم من خلال عدم رمي الأكياس والعلب وتمزيق أوراق الكتب والدفاتر فيها، والحرص على نظافتها باستمرار.

شاهد أيضًا: بحث عن عقوق الوالدين لغتي الخالده

تعبير عن نظافة المدرسة بالإنجليزي

التعبير والكتابة عموما من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها جميع الطلاب الذين يدرسون اللغة الانجليزية كلغة ثانية فهي تحقق معرفتهم بعدد كافي من معاني الكلمات وكيفية توظيف هذه الكلمات بجمل تراعي قواعد اللغة السليمة والاملاء الصحيح. إذا كنت تريد أن تتحدث عن النظافة في المدرسة فترتيب الموضوع في اللغة العربية لا يختلف كثيرا عنه في اللغة الانجليزية من ناحية التقسيم لكن بالطبع لربما يحتاج منك عناية أكبر بقواعد الكتابة الصحيحة وهذا مثال على تعبير عن نظافة المدرسة بالإنجليزي:
الحفاظ على البيئة المدرسية نظيفة من الأمور الهامة الواجب مراعاتها، فالبيئة النظيفة هي البيئة التي تكفل للطلاب الصحة النفسية والصحة الجسدية، وبالتالي يكونون أكثر قدرة على متابعة دروسهم، والاهتمام بنظافة المدرسة واجب على كل فرد ينتمي إلى هذه المؤسسة التعليمية، فمهمة التنظيف لا تقع بالكامل على عاتق عمال النظافة بل هي مسؤولية كل فرد، ومما لا شك فيه أن المحافظة على البيئة المدرسية نظيفة يعكس صورة جيدة عن طلابها، لذا نجد أن شعار العديد من المدارس يكون “مدرستي بيئة نظيفة منتجة ومتطورة”، فالبيئة النظيفة هي التي تفتح سبيل للإنتاج وللتطوير.

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة للصف الخامس الابتدائي

كتابة مواضيع التعبير تطلب من الطلاب في مختلف المراحل العمرية وبالطبع يختلف ما يتوقعه المعلم من طلابه في كل مرحلة عمرية فموضوع بسيط كنظافة المدرسة سيختلف تماما إذا كان مطلوب من طالب ثانوية مقارنة بطالب ابتدائية بالطبع. هذا مثال على موضوع تعبير عن نظافة المدرسة للصف الخامس الابتدائي:

منذ أن أشرق نور الإسلام على يد سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- قام بتخليص البشرية من تبعات الجهل والوثنية، وأرسى لنا قواعد النظام والعادات الحميدة والأخلاق الفاضلة. وحث على ما حث عليه بالالتزام بالنظافة كعنوان للفرد المسلم المؤمن بالله ربا وبمحمد هاديا ومبشرا ونذيرا” اللهم صلي وسلم عليه” وأود من خلال سياق كلامي أن أبين أهمية النظافة في البيئة المدرسية والتي نحن جزء منها، وينبغي أن نكون قدوة لغيرنا، لأننا نحمل راية العلم خفاقة، فيجب علينا نحن طلاب المدارس أن نحث ونحرص على النظافة والنظام فيما بيننا والمحافظة على مكتسبات مدرستنا، وان لا نقوم بالعبث بكل ما أحاط به سور مدرستنا ابتداء بالمبنى، حيث لا يجوز الكتابة على جدرانه أو إتلاف موجودات الفصل من الطاولات والكراسي والكتابة عليها، وان نحافظ على كتبنا ودفاترنا نظيفة حيث أن نظافتها وحسن تنظيمها ينعكس على صاحبها ، وان نحافظ على مظهرنا وهندامنا نظيفا مرتبا، وان نقوم بحلق شعرنا وتقليم أظافرنا ، حيث أن ذلك كله وبتضافرنا جميعا لتحقيقه يعود علينا وعلى مدرستنا وإدارتها الموقرة بالسمعة الحسنة. كما يجب أن نحافظ على ساحات المدرسة وقاعاتها نظيفة وعدم إلقاء المخلفات على أرضها. كما يجب علينا رعاية تشجيرها والمحافظة عليها.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن موضوع عن نظافة المدرسة ويمكن للطالب أن يستعين بالأمثلة الواردة في المقال لتساعده على كتابة الموضوع الخاص به سواء من ناحية الأفكار أو المصطلحات ويمكن أن يعدل عليها بما يراه مناسب له.

زر الذهاب إلى الأعلى