التعليم

موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط 2021

موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط هو من اكثر المواضيع التي يتم البحث عنها باستمرار من قبل طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية حيث طلب المعلمين من الطلاب ان يقوموا بعمل بحث أو ما يسمى موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط حيث ان هكذا أبحاث ومواضيع تسهم في تعليم الطلاب كتابة المواضيع المفيدة وتنمي من حصيلة المعلومات الثقافية حول الشخصيات الهامة في الحياة، وكانت هذه الشخصية المطلوبة الكتابة عنها في هذا الفصل هو بحث عن حاتم الطائي مختصر لغتي حيث أن الطائي هو الذي اشتهر بالكرم والجود وضرب المثل فيه بالكرم والصفات الحسنة. وكان الهدف من هذا هو تعليم الطلاب الاقتداء بتصرفات وأخلاق هذا الشخص المميز، ولكن البعض من الطلاب لا يستطيع انشاء هذا الموضوع وحده لذلك قمنا بتخصيص هذا المقال للحديث عن موضوع عن حاتم الطائي قصير يتم من خلاله ابراز أهم سلبيات وايجابيات حاتم الطائي ليكون لدينا في النهاية موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط جاهز.

مقال عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط

من أجمل المواضيع التي طلب من التلاميذ في الصف الثاني متوسط الكتابة عنها هو موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط حيث أنه شخصية حاتم الطائي هي من أبرز الشخصيات التي يستحب الكتابة عنها لما يحمله هذا الشخص من صفات ايجابية وأخلاق حميدة كان من أشهرها صفتا الكرم والجود، ولقد كان الغرض التعليمي من هذا السؤال في كتاب لغتي هو أن ينظر الطلاب إلى نماذج مشرقة من الشخصيات العربية ويقتدون بهم فيما يحملونه من صفات جيدة، ولما كان موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط يحتاج إلى الابداع في الكتابة واجه بعض الطلاب صعوبة في اجراء هذا البحث أو الموضوع لذلك قررنا ان نخصص هذا المقال كي نقدم لكم نموذج بحث عن حاتم الطائي قصير فتابعوا معنا.

موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي

موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي هو من الأبحاث التي تلقى نسبة بحث واهتمام كبيرة من قبل الطلاب في الصف الثاني المتوسط الفصل الأول حيث أنه مطلوب من كافة الطلاب الكتابة عن هذا الشخص وبيان ما هي ايجابيات وسلبيات حاتم الطائي، وباختصار يمكنكم أخد الامور ببساطة من خلال ذكر السيرة الذاتية التي تخص الطائي مثل ما هو اسمه الكامل، ما هي صفاته وأخلاقه، بماذا كان يشتهر وما إلى ذلك. وللتسهيل عليكم سنرفق لكم في الأسفل موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي. حيث يمكنكم الاطلاع عليه وأخذ الأفكار الخاصة بالموضوع كامل منه أو يمكنكم نسخ موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط والتعديل عليه قليلاً من حيث إضافة بعض من لمساتكم الخاصة على البحث وارساله للمعلم جاهز.

بحث عن حاتم الطائي مختصر لغتي

كما ذكرنا في الأعلى فإننا سوف نقدم لكم فقرة خاصة بالحديث عن بحث عن حاتم الطائي قصير وإليكم هذا البحث فيما يلي:

حاتم الطائي هو من أعظم الشخصيات التي يتم الاقتداء بها من حيث الكرم ونبل الأخلاق وكان اسمه الكامل هو ( حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن دروب بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي). ولقد ولد هذا الشخص المشهور الشاعر حاتم الطائي بالقرب من اليمن وبالتحديد في أحد القبائل التي كانت تقطن إلى الغرب من مدينة صنعاء وكانت تلك القبيلة تعيش في مكان يزخر بالمناظر الطبيعية الجميلة التي كانت سببا في الهام الشاعر الطائي وتنمية موهبة الشعر لديه اذ أن حاتم الطائي كان من أكثر شعراء الجاهلية شهرة واكثر الشعراء طلاقة وبلاغة وفصاحة في اللغة.

اما عن أبرز ما يشتهر به حاتم الطائي فهو الكرم اذ أنه عند الحديث عن الجود يستحضر الناس الطائي ويضربون به المثل لما كان يشتهر به من جود وكرم ونبل إلى أن حاز على لقب أكرم العرب، ولقد كان الطائي يقتدي بأمه في هذه الصفة اذ كانت امه من أكثر النساء سخاء وكرم.

أما عن وفاة حاتم الطائي فقد كان مختلف على المدة الزمنية التي مات فيها الطائي فقد كان هناك أكثر من رأي مختلف إلا أن السائد منها هو أنه قد توفي في العام العاشر من الهجرة وعن مكان دفنه فقد تم دفنه في أحد المقابر التي تتواجد في منطقة وادي حائل.
وهذا كان عبارة عن موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط يمكنكم إما أخذ بعض من الأفكار منه أو يمكنكم أيضاً التعديل عليه وإضافة بعض الأفكار الجديدة.

شاهد أيضاً : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة لكل المواضيع 2021

صفات حاتم الطائي

لقد اشتهر حاتم الطائي بالكثير من الصفات النبيلة ومكارم الأخلاق وكان من أبرز هذه الصفات هي الكرم حيث كان يضرب به المثل في الجود والسخاء والعطاء وحمل حاتم الطائي هذه الصفة من أمه التي سبقته في الكرم والعطاء وإلى جانب الكرم هناك عدد من الصفات الأخرى حيث كان من أبرز ايجابيات حاتم الطائي ما يلي:

كان حاتم الطائي كريما ويتصف بالعطاء والسخاء لا ينظر إلى ما أنفقه سوى على أنه يعتبره كان غير موجود.

يعتبر الشاعر الطائي شخص صدوق وأمين سواء اكان في القول أو الفعل وهذه كانت من أشهر صفاته في العصر الجاهلي.

يعتبر حاتم الطائي من اشجع وأقوى الأشخاص في الجاهلية.

لقد كان يتصف حاتم الطائي بأنه ينصر العدل والحق مهما كلفه الأمر.

وفاة حاتم الطائي

لقد كان هناك تضارب في المعلومات الواردة حول الفترة والتاريخ الذي تم الاعلان فيه عن وفاة حاتم الطائي وكان من هذه الآراء هو ان البعض يقول لقد كانت وفاة حاتم الطائي في العام الثامن من الهجرة اما البعض الأخر فيرجح أن تكون وفاة حاتم الطائي في أوائل العشر سنين من الهجرة، إلى جانب الراي الذي يقول ممن عاشوا مع حاتم الطائي حيث أنهم قالوا أنه بقي حيا حتى ان تمت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكن كما نعلم أن الكثير من هذه الآراء تفتقر إلى الدقة لذلك لابد من الأخذ بالرأي السائد وهو أنه قد توفي في العاشر من الهجرة وذلك قبل أن يتم بعثة النبي محمد لذلك نستنج من هذا أن ديانة حاتم الطائي ستكون المسيحية أما عن أولاد حاتم الطائي فهم اعتنقوا الديانة الإسلامية

 

وهكذا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي  حيث انه من أهم الشخصيات في العصر الجاهلي والذي كان شاعرا مبدعا فصيح اللسان ولقد قدمنا لكم فقرة خاصة تتحدث عن موضوع عن حاتم الطائي قصير لغتي ثاني متوسط بسبب طلب الكثير منكم لهذا الموضوع كامل وتطرقنا إلى الحديث عن أبرز صفات حاتم الطائي في الجاهلية وأخيراً ما هو تاريخ وفاة حاتم الطائي.

زر الذهاب إلى الأعلى