سؤال وجواب

من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711 لغتي

من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711 لقد ورد في كثير من المسابقات الثقافية سؤال من هو العالم الجليل الذي ولد عام ٦٣٠ وتوفي ٧١١ لغتي خامس ، فلا شك بأن هناك الكثير من العلماء الذين كان لهم دور كبير في نهضة المجتمع وتطوره. وفي عصر الإسلام لقد ظهرت مجموعة من العلماء كان منهم الأدباء وقد أثروا كثيراً في الأمة الاسلامية فبقيت أسمائهم لامعة وحية في القلوب والعقول وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل فمنهم من قدم العديد من المؤلفات ومنهم من أنجز الكثير من الانجازات جعلت منه عالماً جليلاً يتداول اسمه الناس في مختلف أنحاء العالم. من بين هؤلاء أحد العلماء الذين ولدوا في عام 630 وتوفي في عام 711. سنتعرف في هذا المقال على من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711 بالتفصيل وسندرج لكم أبرز مؤلفات هذا العالم.

من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711

وحول إجابة من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711 نقول بأن العالم ابن المنظور. قد كان من ابرز العلماء وأجلهم فقد كان من أبرز العلماء في العالم الإسلامي في الفقه. وأيضاً قد كان ابن المنظور أديب شهير فهو صاحب المعجم الغني عن التعريف معجم لسان العرب عوضاً عن الكثير من المؤلفات الأخرى في مجالات متعددة. فقد وضع قبل وفاته الكثير من المجلدات بلغت ما يقارب 500 مجلد تنوعت ما بين كتب الأدب المطولة أو كتب الأشعار الجميلة. فقد تعلم ابن منظور الشعر والإنشاء وذلك على يد كبار الشيوخ في عصره وخلال هذه المدة أيضاً استزاد من النحو اللغة وطورت من حصيلته المعرفية في هذه المجالين.

شاهد أيضًا: إذا كانت الزاويتان متكاملتين، فإنهما متجاورتان على مستقيم واحد صواب خطأ

من هو ابن منظور

ابن منظور هو فقيه وأديب ولغوي ولد في عام 630 هجري، وذلك في دولة مصر اسمه هو جمال الدين الأنصاري ولكنه يلقب بابن المنظور. تعلم هذا الاديب الكثير من المنعطفات في الأدب والإنشاء والشعر أيضاً. فقد تمثلت حياته العلمية والأدبية بتنقله وعمله في ديوان الإنشاء ثم بعد ذلك تم توليته على شؤون القضاء في طرابلس فقد كانت حياته غنية بالإنجازات والمناصب. ولكن من أفضل وأفخم ما خلفه وراءه هو معجم لسان العرب الذي صنف على أنه أكبر المعاجم اللغوية حتى اللحظة، فقد عمل ابن منظور جاهداً على أن يجمع فيه من مفردات اللغة العربية ما وجد فاحتوى هذا المعجم على ما يقارب 80,000 مادة إلى جانب عدد غير معروف من المشتقات.

صفات ابن منظور

لقد كان ابن منظور أحد الفقهاء الأخلاق وجمالها فقد كان كريماً متواضعاً ملتزماً بالفرائض والطاعات والخصال الحميدة. وقد لوحظ عليه عبادته وصلاحه. إلى جانب ذلك يعد ابن منظور من الأشخاص الهادئين الذين يستطيعون التحكم في انفعالاتهم ويضبطون غضبهم. أيضاً إذ إن ابن منظور كان لطيفاً في معشره أي أنه يعامل الناس معاملة طيبة تجعلهم يفضلون ويحبون معاشرته عوضاً عن أنه فقيه محب للعلم والعلماء يعشق النهل من العلم والحكمة ليزيد من حصيلته المعرفية والعلمية.

أقرأ كذلك : يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية صواب خطأ

أهم مؤلفات ابن منظور

بعد أن تعرفنا أن ابن منظور هو جواب  سؤال من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711,  لقد زخرت سيرة ابن منظور الذاتية بالكثير من المؤلفات الجميلة التي تضم فيما بينها المختصرات والشعر والأدب الجميل. وقد كان من أبرز هذه المؤلفات ما يلي:

  • ديوانُ ابن منظور، أو شِعره.
  • مؤلف لسانُ العرب في اللغة العربيّة.
  • نوادرُ المُحاضرات.
  • الجمعُ بينَ صحاح الجوهريّ والمُحكَم لابن سِيْده.
  • مؤلف مُختصرُ تاريخ دمشق لابنِ عساكرَ.
  • سرورُ النفس في مُختصَر فصل الخطاب.
  • ذيلٌ على تاريخ ابنِ النجّار.

 

ختاماً هكذا نكون قد تعرفنا معاً من هو عالم جليل ولد عام 630 وتوفي 711. وقد كان هذا العالم هو الأديب والفقيه اللغوي ابن منظور صاحب أكبر المعاجم اللغوية ألا وهو معجم لسان العرب المشهور.

زر الذهاب إلى الأعلى