التعليم

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب, القلب واحد من أهم أعضاء جسم الانسان الداخلية فهو يؤدي واحدة من أهم الوظائف في الجسم وهي ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين من ثم ليقوم هذا الدم بنقل الاكسجين والمواد الغذائية لكافة أنحاء الجسم والخلايا والأنسجة. آلية عمل القلب لا تتم بدون وجود عدد من التركيبات المهمة فيه ومن ضمنها بشكة الشعيرات الدموية والأورة والتي تصله مع الدورة الدموية ومع الرئتين وأيضا تقوم بتزويده بما يحتاج له من المواد الغذائية والأكسجين فهو بالنهاية مكون من أنسجة تحتاج لهذه المواد حتى تبقى على قيد الحياة. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب؟ بالتفاصيل ونذكر معلومات مهمة عن آلية عمل القلب.

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب

من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب؟ بعد أن يتم أكسدة الدم يخرج من القلب عبر واحد من أشهر الشرايين في الجسم وأكثرها أهمية وهو الشريان الأبهر أو كما يحب أن يدعوه الأطباء بالشريان الأورطي تبعا للتسمية الانجليزية aorta . عموما وبغض النظر عن الاسم الشريان الأبهر واحد من أكبر شرايين الجسم ويقع على عاتقه عدد كبير من المهام التي تضمن صحة عمل القلب وسلاسته وتتسبب أي مشكلة فيه حتى لو كانت بسيطة بمشاكل لجسم الانسان لذلك يتم معالجة أي شيء يحصل له بشكل عاجل من قبل الأطباء المختصين. هذه كانت اجابة من اين يخرج الدم بعد ان يغادر القلب بالتفصيل.

شاهد كذلك : ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار

يتجه الدم بعد أن يغادر القلب إلى

يتجه الدم بعد أن يغادر القلب إلى الشريان الأورطي أو الأبهر ومن ثم وعبر تفرعات الشريان الأورطي يصل إلى جميع أجزاء جسم الانسان ويتابع رحلته إليها. من المهم جدا أن تتم عملية تبادل الدم بين الرئة و القلب وأنسجة الجسم بالطريقة الصحيحة وإلا فأن ضرر كبير سيلحق بالجسم وعادة ما يظهر هذا على شكل أمراض القلب والشرايين المتنوعة. ينقل الشريان الأورطي الدم المؤكسج أو الي يحتوي على الاكسجين إلى الشريان الصاعد والشريان النازل ومنهما إلى مختلف شرايين الجسم الأخرى وعندما يصل إلى الأنسجة يتم تفريغ حمولته من المواد الغذائية والأكسجين فيعود كدم غير مؤكسج وعبر الأوردة ينتقل للقلب ومن ثم إلى الرئة حيث تتم اعادة أكسجته من جديد.

ما هو الشريان الأورطي

الشريان الأورطي هو واحد من أكبر الشرايين في جسم الإنسان ويمكن تمييزه تشريحيا من خلال شكله فهو عبارة عن قوس كبير وتخيل بأن قطره فقط يبلغ ما يقارب ال ٢ سم ومقارنة ببقية شرايين الجسم هذا الرقم كبير ولا يستهان به وقد خلق الله عز وحل ها الشريان بهذا العرض أو القطر حتى يتمكن من استيعاب كميات الدم الخارجة من القلب ومن ثم يوزعه على تفرعاته الأصغر قطرا بكل سلاسة وبدون أن تؤدي كمة الدم التي تضخ من القلب إلى تمزقه أو تعريضه لأي أذى.

 وظائف الشريان الأورطي

الشريان الأورطي كما أسلفنا يقوم بعدد كبير من الوظائف التي لا يمكن للجسم أن يستغني عنها تحت أي ظرف من الظروف وأبرزها التالي :

  • يمثل الشريان الأبهر أو الأورطي نقطة اتصال بين عدد كبير من الشرايين المنتشرة في كافة أنحاء الجسم ما يجعلها تعود لنقطة واضحة ولا تتوزع بشكل عشوائي فالكم الهائل لها لا يمكن أن يعمل بدون وجود حلقة وصل تربطه بالقلب وبالأنسجة التي تغذيها.
  • يحتوي الشريان الأورطي على عدد من الشرايين تسمى بالشرايين التاجية ونعمل هذه الشرايين الموزعة على الجانبين الأيسر والأيمن على تغذية القلب بما يحتاج له من المواد الغذائية والأكسجين.
زر الذهاب إلى الأعلى