السعودية

متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1443

متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور, إن الضمان الاجتماعي من أهم المؤسسات في المملكة العربية السعودية فهو مخصص لمساعدة الافراد الغير قادرين على تسوية أمورهم المالية ما يجعل الكثيرون يطرحون سؤال متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور؟ وهذا ما سوف نقوم بالاجابة علية بموقع لباقة حيث قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بتخصيص موقع الكتروني لتقديم طلبات الاستفادة من الضمان وحصرت تقديم الطلبات بمدة زمنية محددة وكافية ليقوم كل شخص راغب بالتسجيل أن يقدم طلبه.

الضمان الاجتماعي المطور

قبل الإجابة عن متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور, لابد من التطرق إلى الضمان الاجتماعي حيث أنه قد تم البدء بالعمل بقانون الضمان الاجتماعي المطور في العام ١٤٤٢ هجري والنظام الجديد يهدف إلى مساعدة الأسر الأكثر احتياج والذين لا يستطيعوا أن يتدبروا أمورهم المادية والفئات الخاصة بالمجتمع كالأرامل والأيتام وذوي الحاجات الخاصة. الضمان الاجتماعي بقانونه الجديد لم يعد مؤسسة معيلة ماديا فقط بل أيضا أصبح مؤسسة خاصة بتأهيل المستفيدين منه حتى يتمكنوا من أن يصبحوا منتجين وقادرين على إعالة أنفسهم وكان لنظام التدريب والدورات المعقودة للمستفيدين من الضمان دور كبير في رفد السوق بالخبرات والكفاءات العملية.

متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

تقدم طلبات الاستفادة من الضمان الاجتماعي في فترة تحددها وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية كل عام وبالنسبة لهذا العام فقد اجابت الوزارة عن متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بأن موعد انتهاء تقديم طلبات الاستفادة سوف يكون في الثالث والعشرين من شهر مايو وهو الشهر الخامس من السنة الميلادية ما يعني أن هناك وقت كبير وممتاز لأي شخص لم يتقدم بالطلب بعد حتى يقدمه. تقديم الطلبات بدأ في عشرين نوفمبر ٢٠٢١ والوزارة توضح من خلال دوائرها الإعلامية بشكل دوري أعداد المتقدمين ومواعيد انتهاء تقديم طلبات الاستفادة.

قد يهمك : كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد 1443؟

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

في حال لم تسجل في موقع الضمان الاجتماعي المطور إلكترونيا فلن تتمكن من الاستفادة من معونة الضمان حتى لو كنت ضمن أكثر الفئات استحقاق المعونة ويتم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عن طريق اتباع الخطوات القليلة التالية:

  • الدخول الى موقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية المتواجد على شبكة الإنترنت.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في حال كان لديك حساب أو حساب جديد في حال كانت أول مرة تدخل للموقع.
  • بعد تسجيل الدخول اضغط على أيقونة الملف الموحد.
  • ادخل كافة المعلومات الشخصية والمستندات المطلوبة.
  • أخيرا اضغط على زر تقديم البيانات.

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور

بعد أن تعرفنا على متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور, لابد أن نشير أن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور هو موعد ثابت حيث تصرف المعيشة في اليوم الأول من كل شهر هجري وفي حال كان يوم جمعة يتم صرف المعونة يوم الخميس الذي يسبقها وهذا الموعد يخص المستفيدين أصلا من الضمان أما من قدم الطلب فعليه انتظار نتائج الطلبات.

الزوار شاهدوا أيضاً: الساعة كم ينزل الضمان في الراجحي 1443

متى يسقط الضمان الاجتماعي المطور

يسقط الضمان الاجتماعي عن المستفيد في بعض الحالات، وقد تمَّ تحديد هذه الحالات بشكل تفصيلي في المادة 23 من مواد نظام الضمان الاجتماعي، وهذه الحالات هي:

  • إذا اختلَّ أي شرط من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي.
  • إذا ثبت للوزارة عدم صحَّة أي جزء من البيانات التي قدمتها المستفيد من المعاش.
  • إذا تأخر المستفيد عن تحديث البيانات الخاصة به لمدة شهر كامل من تاريخ إبلاغه بضرورة تحديث البيانات.
  • إذا تأكدت الوزارة أنَّ المستفيد من الضمان والقادر على العمل، يماطل في البحث عن العمل ولا يحاول الحصول على عمل بشكل جدي.
  • إذا لم يلتزم المستفيد الذي يتعرض للتأهيل من خطة التأهيل التي وضعت له.
  • إذا كان المستفيد يعيش في مركز من مراكز الإيواء أو العلاج في المملكة بشكل دائم.
  • إذا تنازل المستفيد عن معاش الضمان الاجتماعي.
  • إذا توفي المستفيد.

موعد التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443

صرّحت وزارة الموارد البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة عن البدء باستقبال طلبات التّقديم على بوّابة الضّمان الاجتماعيّ المُطوّر الجديدة يوم السّبت 15/ربيع الثّاني/1443هـ الموافق لتاريخ 21/نوفمبر/2021م على أن يتمّ إغلاق المنصّة السّابقة للضّمان يوم الإثنين 22/شوّال/1443هـ الموافق لتاريخ 23/مايو/2022م حسب تصريحات الوزارة الرّسميّة.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

وضعت الوزارة المختصة مجموعة من الشروط التي توضح الفرات التي يمكن لها أن تقدم الطلب وتستفيد من الضمان الاجتماعي وأبرز هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن توافق حالة المستفيد معايير امتلاك وحيازة الثروة الخاصة بالضمان.
  • في حال كان المتقدم من ذوي الاعاقة يجب تقديم ما يثبت حالة الاعاقة ودرجتها.
  • أن يكون المتقدم مقيم في المملكة العربية السعودية.

ختاما أجبنا في هذا المقال عن سؤال متى ينتهي التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور؟ وأيضا تحدثنا ببعض المعلومات التي يجب أن يكون أي شخص راغب بالاستفادة من الضمان على اطلاع عليها وعلينا أن نقدر دور الضمان الاجتماعي في تغيير حياة الكثير من المواطنين بشكل كامل ومساعدتهم على تخطي ظروفهم الصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى