التعليم

متى يتوقف نمو الخلية

متى يتوقف نمو الخلية ؟ هو أحد الأسئلة التي يرغب العديد من الطلاب في معرفة الإجابة الصحيحة عنها, وتعتبر الخلية المكون الأساسي في جسم الإنسان والحيوان والنبات وهي اللبنة المكونة لكل ما فيه من أعضاء وأجهزة تقوم بمختلف الوظائف. يدرس الطلاب في مدارسهم وفي مختلف المراحل العمرية علم الخلية كواحد من أهم أقسام علم الأحياء وكوسيلة ليتعرفوا على أجسامهم وما فيها. خصصنا هذا المقال على موقع لباقة حتى نجيب على واحد من أكثر الاسئلة التي تدور في أذهان الطلاب وهو سؤال ” متى يتوقف نمو الخلية” وسوف نذكر بعض المعلومات الهامة عن الخلايا وعالمها.

متى يتوقف نمو الخلية

متى يتوقف نمو الخلية, تستمر دورة حياة الخلية لمدة اثنا عشر ساعة تقريبا  وهذا الموعد غير ثابت فهو يختلف باختلاف وظيفة الخلية وكمية المواد الغذائية التي تحتاجها. تخيل معي خلية موجودة في الجلد مثالا ، بالطبع هي تمر بعدة مراحل في دورة حياتها نبدأها أولا بالانقسام حيث تنقسم بعض أنواع الخلايا ملايين المرات في الثانية الواحدة حتى تحافظ على بقاءها. بعد أن تنقسم الخلية وتنتج خلايا جديدة تبدا عملية النمو وفيها يزداد حجم الخلية. يكون حجم الخلية بعد الانقسام صغير كثيرا لذلك يكون لديها القدرة على الحصول على كفايتها من الأغذية والتخلص من ما تنتجه من فضلات بسهولة وبهذا يزداد حجمها بسرعة وسهولة. بالنسبة لإجابة سؤال متى يتوقف نمو الخليه فهو يستمر إلى أن يصل حجم الخلية إلى أقصاه ويتوقف بعد ذلك.

مراحل دورة حياة الخلية

دورة حياة الخلية هي الاسم العلمي الذي يطلق على المراحل التي تمر بها حتى تنتج خلية  أخرى أي تنقسم وهي بالطبع كما كل ما يحدث في جسم الإنسان لا تكون فوضوية أو عشوائية بل تعتمد على سلسلة من المراحل المنظمة. تبدأ هذه المراحل بما يسمى بالطور البيني أو تسمى أيضا بمرحلة الاعداد التي نجهز الخلية الحية لهذا التغير. تلي هذه المرحلة مرحلة الانقسام النووي وهو إما أن يكون ميوزي أو ميتوزي. أخيرا تأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة الانقسام الخلوي والتي تنتج فيها خليتان طبق الأصل عن الأصليتين.

قد يهمك : القوة المبذولة لتحريك جسم ما مسافة معينة

حل سؤال متى يتوقف نمو الخلية

يرد في بعض كتب الأحياء والعلوم سؤال متى يتوقف نمو الخلية وقد يحير بعض الطلاب بسبب وجود عدة خيارات للحل. كما أسلفنا حل هذا السؤال بسيط وهو نسبي حيث يختلف من خلية لأخرى وعموما الإجابة على سؤال متى يتوقف نمو الخليه هو أن نمو الخلية يتوقف تحديدا عندما تصل إلى حجم معين يكون الحجم الأقصى لها.

ما هو الركود الخلوي

ما هو الركود الخلوي سؤال يتبادر لذهن الطلاب عند دراسة الأحياء فهو مصطلح يبدو غريب للوهلة الأولى. قبل أن نعرف لك المصطلح علميا تخيل الأمر ، معنى كلمة ركود كما نعرف جميعا هو التوقف والسكون وكلمة خلوي أي أنه يحدث للخلية الحية ، إذا هل يعني توقف الخلية ؟ في الواقع شيء قريب من هذا فالمعنى العلمي للركود الخلوي هو وصف للمرحلة التي تثبط فيها الخلية عملية النمو والتكاثر ، أي أنها المرحلة التي لا تنمو فيها الخلية ولا تتكاثر وهي مهمة حتى تحافظ على انتظام عملية الانتاج والخلل فيها يؤدي للسرطانات بأنواعها.

هل يتوقف نمو الخلية ومتى ؟

الاجابة على سؤال هل يتوقف نمو الخلية ومتى ؟ هو نعم أنه يتوقف عند حد معين وهذا يحدث عندما تصل لحدها الأقصى من الحجم ويحدث هذا عندما تكون الخلية في فترة الركود الخلوي التي تحدثنا عنها في الأعلى. توقف نمو الخلية مهم لها فهي بالطبع يجب أن تكون مضبوطة لا عشوائية لأن وظائفها تعتمد على حجم معين ودقيق لا تحتاج أكثر منه.

 

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن إجابة سؤال متى يتوقف نمو الخلية الذي كان من أبرز الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب في المملكة العربية السعودية .

زر الذهاب إلى الأعلى