سؤال وجوابمعلومات عامة

متى يبدا الثلث الاخير من الليل 2022

متى يبدا الثلث الاخير من الليل هو مطلب الكثير من المسلمين الذي يحبون قيام الليل واستغلاله في الذكر والصلاة والتسبيح لله سبحانه وتعالى. وإنه لا يخفى على أحد فضل قيام الثلث الأخير من الليل الذي لا يعد ولا يحصى. فمن رحمات الله ورضاه التي تتنزل فيه إلى الأجر والثواب العظيم الذي ينال مستغل الثلث الأخير من الليل حق استغلاله. ولقد كان من أبرز مظاهر يسر الإسلام هو طرحه للكثير من طرق التقرب من الله سبحانه والنوافل التي تعود على المسلم بالأجر وجزيل الثواب وكان منها الثلث الأخير من الليل الذي يمتاز بأنه افضل وقت لقبول الدعاء. وإن معرفة متى يبدا الثلث الاخير من الليل ظهر منذ أن كان لاختلاف الفصول واختلاف الدول أثر في تغير وقت بدء الليل وانتهائه. لذلك في هذا المقال على موقع لباقة سنعرفكم بداية على معنى الثلث الأخير من الليل ومن ثم وقت الثلث الاخير سواء موعد بدايته أو نهايته فتابعوا معنا.

نبذة عن الثلث الاخير من الليل

إن وقت الثلث الاخير من الليل هو ما يمكننا تسميته كنز الأوقات للمسلمين. ففيه سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا بطريقة وصفة تليق به بعيدة كل البعد عن التشبيه بالمخلوقات. في هذا الوقت من جوف الليل ينال المسلم مساحة وخصوصية تحفها القدسية يتقرب بها المسلم من الله سبحانه بالذكر والصلاة ومختلف العبادات المحببة ويطلب من الله سبحانه ما له من دعاء أو حاجة كونه وقت وساعة استجابة لكل الداعين.

متى يكون الثلث الاخير من الليل

بشكل عام إن اجابة متى يبدا الثلث الاخير من الليل هي أنه يبدأ منذ أن يتبقى للفجر ثلث من الليل. ويختلف ذلك من منطقة إلى أخرى كما وضحنا بسبب اختلاف وقت بدء الليل ونهايته ويرجع ذلك إلى اختلاف وقت غروب الشمس من دولة ومكان إلى أخر, اذ أنه يتم حساب الثلث الاخير من الليل بناء على معرفة عدد ساعات الليل بدقة. ويختلف أيضاً موعد بدء الثلث الأخير من الليل من فصل إلى أخر حيث أنه في الشتاء تكون ساعات الليل أطول منها في الصيف. لذلك للتعرف على متى يبدا الثلث الاخير من الليل تابعوا معنا طريقة حساب الوقت الفعلي لبدايته في الاسفل.

أفضل الأعمال في الثلث الأخير من الليل

إن المسلمين يحرصون على الإتيان بأفضل الأعمال في الثلث الأخير من الليل، ولعل من أفضلها ما يأتي:

  • قيام الليل: حيث يجوز قيام الليل في أيّ وقتٍ من أوقات الليل، سواءً في أوله أو آخره، والصلاة في الثلث الأخير من الليل من أفضل الأعمال.
  • الدعاء: فالثلث الأخير من الليل هو محل استجابة للدعاء، وعلى المسلم استغلاله بالإكثار منه فيه.
  • الاستغفار: إن الاستغفار بذاته من أعظم العبادات، وأجلّها وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى وفي الثلث الأخير من الليل يغفر الله للمستغفرين.
  • قراءة القرآن: حيث إنّ قراءة القرآن مستحبة في كلّ وقت، وهي تتضمن التسبيح والذكر والاستغفار والدعاء، فهي أشمل من كلّ ما سبق ولذلك يُستحب للمسلم أن يقرأ القرآن في الثلث الأخير من الليل.

كيفية حساب وقت الثلث الاخير من الليل

يتم معرفة متى يبدا الثلث الاخير من الليل من خلال معرفة كم هي عدد ساعات الليل. ومثال على ذلك لنفترض أن الشمس تغرب الثامنة مساءً ويطلع الفجر عند الخامسة صباحاً, فإنه هنا نجد أن مجموع ساعات الليل بشكل كامل هي تسع ساعات. نقوم بقسمة التسع ساعات على 3 كي نحصل على ثلاث أثلاث. ويكون الناتج هو 3 ساعات بذلك إن وقت الثلث الأخير من الليل هو أخر 3 ساعات تسبق أذان الفجر.

متى ينتهي الثلث الاخير من الليل

ينتهي وقت الثلث الاخير من الليل في كل الأماكن والفصول عند طلوع الفجر. حيث أن بزوغ الفجر يوحي بانتهاء ساعات الليل واذ حينها يتوجه المسلمين لأداء صلاة الفجر وتنتهي ساعات قيام الليل. وإن معرفة وقت الانتهاء اسهل من وقت البدء كونه محدد بطلوع الفجر ولا يحتاج إلى حسابات دقيقة.

فضل الثلث الاخير من الليل

لا يمكننا حصر فضل الثلث الاخير من الليل كله, ولكن ما هو معروف عنه أنه من أفضل الأوقات التي تعد بمثابة كنز لمن يستغلها حق استغلالها. حيث أن الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع والدعاء في جوف الليل في ذلك الوقت يعني حصول المسلم على الرحمات والبركات التي تحف ذلك الوقت. ومن المشهور أن من له حاجة ينتظر بفارغ الصبر هذا الوقت من كل ليلة ليدعو الله بها كونها ساعة استجابة وقبول للدعاء بإذن الله.

وختاماً هكذا نكون قد تعرفنا معاً متى يبدا الثلث الاخير من الليل, وعلمناكم أفضل طريقة تستطيعون من خلالها حساب وقت بداية الثلث الاخير من الليل, أما عن انتهائه فيكون في كل مكان ذاته وهو مع طلوع الفجر المشير إلى نهاية الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى