سؤال وجواب

متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر

متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر؟ لقد برز البحث عن هذا السؤال بشكل متكرر من قبل الطلاب حيث أن درس كتابة الهمزة هو أحد أكثر الدروس الصعبة بالنسبة للطلاب في مادة اللغة العربية وخصوصاً درس متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر. ومن المعرف أنه كي تقوم بكتابة الهمزة بشكل صحيح ينبغي علي أن تتبع الكثير من القواعد المحددة مسبقاً لطرق كتابة الهمزة, ويعتمد هذا الأمر على الحركة التي تختص بالهمزة ذاتها وأيضاَ ًيعتمد على حركة الحرف الذي يسبق هذه الهمزة, وهناك من الهمزات ما يتم كتابته على واو ومنها ما يتم كتابته على ألف أو على ياء, أما في هذا المقال على موقعنا لباقة سنتحدث بشكل خاص عن متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر حيث أن لهذه الحالة صور متعددة سنذكرها كلها.

متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر

متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر هو من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية والتي لها العديد من الحالات ومنها ما يلي:

  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر عندما تقع الهمزة متوسطة بعد حرف الألف، مثل: “ساءل”، “فاءل”.
  • يتم كتابة الهمزة المتوسطة على السطر عندما تكون الهمزة مفتوحة وتسبق بحرف انفصال، مثل: و”ضوءان”,“جزءان”.
  • وهناك حالة من الحالات تكتب فيها الهمزة المتوسطة على السطر وهي أن تقع الهمزة في وسط الكلمة ويسبقها واو ساكنة مثل كلمة المروءة.

متى تكتب الهمزة على ألف؟

تكتب الهمزة على ألف في حالة كانت الهمزة واقعة في أول الكلمة مطلقة أو تكتب كذلك في حالة كانت واقعة في منتصف الكلمة وكانت مفتوحة أو ساكنة مسبوقة بفتح مثل : يأس, فأس, سأل.

متى تكتب الهمزة على نبرة؟

هناك حالة يتم فيها كتابة الهمزة على نبرة أو ياء وذلك عندما تأتي الهمزة ساكنة أو مفتوحة وتسبق بحرف مكسور كما في كلمة ذئب.

متى ترسم الهمزة على واو؟

تعتبر هذه الحالة أسهل الحالات في الفهم حيث أنه يتم كتابة الهمزة على واو في حال وقعت الهمزة بعد حرف مضموم وكانت هي مفتوحة أو ساكنة كما في كلمة دؤوب, يؤتي, رؤوس.

قد يهمك : تهتم العلوم الطبيعية بدراسة

كتابة الهمزة في أول الكلمة

أما عن حالات كتابة الهمزة في أول الكلمة فإنه إذا وقعت الهمزة في بداية الكلمة سواء في الأسماء أو الأفعال والحروف أيضاً باستثناء الحروف المضمومة,  فإنها تكتب على شكل ألف مطلقة وهذا في حال كانت الهمزة مكسورة, مفتوحة أو مضمومة, ومن الأمثلة على الهمزة في أول الكلمة ما يلي:

  • من الأسماء: أخ, أم, أحمد.
  • من الأفعال: أسرع, أقام.
  • من الأحرف: أن, أم.

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي خصصناه لنضع بين أيديكم شرح لدرس كتابة الهمزة على السطر حيث أجبنا في هذا المقال عن سؤال متى تكتب الهمزة المتوسطة على السطر بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى