معلومات عامة

متى اليوم الوطني العماني 2021 , موعد العيد الوطني 51 المجيد

متى اليوم الوطني العماني 2021 , موعد العيد الوطني 51 المجيد التي تحتفل به سلطانة عُمان في كل سنة باليوم الوطني العماني ٥١، حيث يعد يومًا مهمًا في البلاد، فهو يجمع كافة المواطنين في السلطنة سواء كبارًا أو صغارًا لأجل الاستمتاع والاحتفال بهذا اليوم المجيد، فهو احتفال بالقوة والفخر بالوطن الغالي، في هذا اليوم يعبر المواطنين كل واحد منهم على طريقته بفخره وسعادته وحبه للوطن سواء بالأغاني أو العبارات أو الصور والشعارات ابتهاجًا بالوطن، في مقالنا عبر موقع لباقة سوف نتعرف على تاريخ إجازة اليوم الوطني العماني ٢٠٢١، حيث يحرص العُمانيون على معرفة الموعد الدقيق لليوم الوطني العماني 51 الخاصّ ببلادهم، وذلك لكي يُشاركوا الوطن فرحته ويُجددوا العهد مع سلطانهم، الذي يقودهم بحكمة ودراية من خلال ما حققه لهم من إنجازات ورقيّ طالت بكافّة مناحي الحياة، ولهذا سنتعرّ سويًا هنا على متى موعد العيد الوطني العماني لعام 2021.

العيد الوطني العماني 51

تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني 51 لها في الثامن عشر من تشرين الثاني؛ حيث يوافق هذا اليوم مولد السلطان قابوس، ويحتفل به العمانيون لما شهدته الدولة في عهد السلطان قابوس من نهضة في مختلف المجالات، فقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم قبل 50 عامًا عندما تولى السلطان قابوس حكم البلاد في عام 1970م. وقد كان السلطان قابوس أعلن انطلاق النهضة العمانيّة عقب توليه للحكم، وعلى إثر ذلك كانت بداية مرحلة بناء الدّولة العمانيّة الحديثة.

وبعد أن تولى السلطان هيثم بن طارق مقاليد الحكم في 11 يناير الماضي، وجه عند ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء في آذار الماضي بأن يستمر الاحتفال باليوم الوطني في 18 نوفمبر؛ لتحتفل السلطنة في نهضة البلاد كل عام. وكانت هذه لفتة قد أسرت قلوب أفراد الشعب العماني، فقد جسد السلطان هيثم قِيَم الوفاء التي ببرز أخلاق النبلاء التي يتمتع بها، فلا يقدر الفضل إلا أهل الوفاء والولاء والكرم.

متى اليوم الوطني العماني 2021

يصادف العيد الوطني العماني 51 في يوم الخميس الموافق 18 من شهر نوفمبر وذلك في عام 2021 م ويوافق 13 من شهر ربيع الأخر في عام 1443هـ، فهذا اليوم الوطني في سلطنة عمان هو السنوي الذي ينتظره الشعب العماني من كل عام من أجل الاحتفال بتلك الذكرى العظيمة، ويزداد شعور الأمان والانتماء لكافة المواطنين في سلطنة عمان كما يتذكرون كل ما قدمه السلاطين طوال فترة حكمهم للسلطنة ويُذكر فضلهم في نشر العدل والمساواة، فكل سلطان تولى حكم سلطنة عمان كان له دور كبير في تعزيز صفة الأمان والسلام عند المواطنين في عمان.

طقوس احتفالات العيد الوطني لسلطنة عمان

يحتفل الأهالي بهذا العيد الوطني العماني 51 في جميع أنحاء سلطنة عمان من خلال ممارسة العديد من النشاطات والأشياء المبهجة مثل:

  • الخروج في الساحات وإطلاق الألعاب النارية.
  • مشاهدة سباقات الخيول والعروض العسكرية التي يتم تقديمها في الأماكن العامة.
  • الذهاب إلى بعض الندوات التي يتم تقديمها لتعريف الأطفال الصغار على التاريخ العماني ومغامرات السلطان قابوس في الحصول على هذه الأراضي العظيمة.
  • إقامة مسيرات طويلة يقومون فيها بالتغني للوطن وتشغيل الأهازيج والأغاني الوطنية
  • إعداد الأكلات الشعبية ومشاركتها مع الأصدقاء والجيران.
  • تزيين الشوراع والميداين بأعلام عمان والشعارات الوطنية.
  • إقامة بعض المسابفات الممتعة بين المواطنين احتفالًا بهذه المناسبة.
  • الاستماع إلى كلمة السلطان قابوس التي يلقيها كل عام احتفالًا باليوم الوطني العماني.
  • وضع الأعلام على السيارات والسير بها في الشوارع.

شاهد ايضاً: جدول فعاليات اليوم الوطني السعودي 91 في المملكة 2021

موعد اليوم الوطني العماني 51

يصادف تاريخ اليوم الوطني العماني 51 لهذا العام مع يوم الخميس الذي يوافق الثامن عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) لعام 2021م، والثالث عشر من شهر ربيع الآخر (ربيع الثاني) لعام 1443هـ، وهو موعد اليوم الذي يسبق عيد ميلاد السلطان “قابوس بن سعيد” -رحمه الله- بيوم واحد فقط، حيث أنه يشهد الكثير من الفعاليات الاحتفالية الرائعة التي تزين جميع أرجاء سلطنة عمان، والتي يتمثل أهمها في إقامة مسابقات الهجن لمحبي الخيول، وكذلك تنظيم عروض الألعاب النارية التي تزين سماء المدينة بحلول الليل.

تاريخ إجازة العيد الوطني 51 المجيد

يُحدد موعد إجازة العيد الوطنيّ العُماني 51 في الذّكرى الحادية والخمسين لهذا العام يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021م، وعليه ستُمنح كافّة القطاعات العاملة في البلاد الخاصّة والعامّة إجازة رسميّة مدفوعة الأجر لمدذة يومين متواصلين؛ احتفاءً وتخليدًا لذكرى توحيد البلاد والاحتفاء بذكرى مولد السلطان قابوس.

كم باقي على اليوم الوطني العماني

باقي على اليوم الوطني العماني 8  أيام، يعتبر اليوم الوطني العماني من الأيام المميزة التي يحتفل فيه الشعب والحكومة بالوطن، لذلك يعتبر اليوم الوطني إجازة رسمية في كل قطاعات سلطنة عُمان، تحديدًا في 18/ نوفمبر/ 2021مـ، وعليه فإن العيد الوطني العُماني يكون يوم الخميس، فهذا اليوم يتذكر العُمانيون كيف تمكنوا من انتزاع حريتهم وحصلوا على استقلالهم وهي رسالة تمرر إلى جميع الأجيال لتبقى الذاكرة مضيئة بالفخر والعزة.

إلى هنا يكون مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ما هو موعد اليوم الوطني العماني 51 لعام 2021 ، وهو يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري، والذي سيكون بمثابة عطلة رسميّة تعم أرجاء البلاد احتفاءً بتحريرها واستقلالها.

زر الذهاب إلى الأعلى