السعودية

متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري

متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري هو من الأسئلة التي تضج بها محركات البحث حيث أن العيش بالحاضر وتحسينه وتطويره مهم نعم ولا خلاف على ذلك لكن من المهم أيضا أن نعمل على تطوير المستقبل والتأكد من أنه سوف يكون لائق بكونه نسخة محدثة من الماضر وبأننا سوف نتقدم للأمام لا بعدد السنين فقط بل بالإنجازات وواقع الخدمات. السعودية تدرك كل هذا لهذا أطلقت ما يعرف برؤية السعودية ٢٠٣٠ والتي تتمحور في عدة مشاريع تهدف إلى جعل المملكة أكثر تطور وتقدم بحلول العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين. واحد من أهم الاسئلة التي يطرحها عدد كبير من السعوديين ، متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري وقد خصصنا هذا المقال حتى نجيب على السؤال ونذكر بعض المعلومات عن هذه الرؤية.

رؤية السعودية 2030

لا شك بأنك قد كونت فكرة مبدئية عن رؤية السعودية٢٠٣٠ من خلا قراءتك المعلومات السابق ذكرها وبشكل عام يضف الكثير من المحللون هذه الرؤية بأنها خارطة الطريق التي سوف تسير عليها المملكة حتى تصل لدولة متقدمة وحتى تكون حياة المواطن بحلول عام ٢٠٣٠ أكثر رفاهية. ترتكز هذه الرؤية على ثلاثة محاور هي المواطن والطموح والمجتمع الحيوي ، وحتى تخدم هذه المحاور تستهدف عدة قطاعات منها التعليم وريادة الأعمال والتكنلوجيا.

متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري

متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري حيث أنه بالتاريخ الهجري الذي يعتمده عدد كبير من السعوديين اعلنت رؤية المملكة ٢٠٣٠ في شهر رجب من عام ١٤٣٧ أي عام ٢٠١٦ هجري ، ومنذ ذلك التاريخ بدأت المملكة في العمل الدؤوب لتحقيق هذه الرؤية وأهدافها. كان من أصدر رؤية المملكة هو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وذلك برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ور٢دت لها ميزانية مخصصة وضخمة تتناسب مع الأهداف المرجوة منها. رؤية المملكة ٢٠٣٠ لم تكن مجرد كلمات وحبر على ورق بل تضمنت عدة مشاريع منطقية مع مواعيد انهائها وتكلفتها. وهذه كانت إجابة سؤال متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري.

قد يهمك : اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن باسم المملكة العربية السعودية في عام

أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

تحسين حياة المواطن وتطويرها هي الهدف الاساسي لرؤية المملكة ٢٠٣٠ فهو محور الإصلاح وعنوانه الأساسي ، أما عن أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن فهي كالتالي :

تقليص نسبة البطالة من خلال ايجاد عدد كافي من فرص العمل.

رفع نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة من نسبة 22% ولحد نسبة 30%.

رفع نسبة صادرات السعودية غير النفطية.

رفع نسبة الأصول العامة التي تتعلق  بالاستثمارات

متى أطلقت رؤية 2030 بالهجري والميلادي

أطلقت الرؤية كما أسلفنا في الثامن عشر من شهر رجب عام ألف وأربع مائة  وسبعة وثلاثين هجريا، ويوافق هذا التاريخ الخامس والعشرين من شهر ابريل لعام ألفين وستة عشر ميلاديا. تحتوي الرؤية على ثمانين مشروع حكومي تستهدف مختلف المجالات ويتم تنفيذها من خلال برامج رائدة أبرزها برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، برنامج الاسكان وبرنامج تحقيق التوازن المالي.

طموحات رؤية السعودية 2030

طموحات رؤية السعودية ٢٠٣٠ جميعها تتسق وتصب في تحويل المملكة إلى شكل أفضل خلال الأعوام القادمة. الريادة والتجديد والابتكار كانت سمات واضحة للرؤية جعلتها تتميز عن الكثير من المشروعات الأخرى المماثلة في دول العالم. تمكين المواطن والمؤسسات غير الربحية واحدة من أهم طموحات الرؤية فضلا عن استكشاف جميع الفرص واستغلالها وتحقيق مبادئ العدالة والمساواة.

أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030

تكمن أهمية رؤية المملكة ٢٠٣٠ في أنها قامت على برامج واضحة ومقيدة بمواعيد محددة ومن خلال قراءة قائمة أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030 التي سوف نذكرها ستجد أن بعضها قد تم انجازه بالفعل وبعضها الآخر بدأ العمل به.

  • مشروع الطائف الجديد
  • مشروع  نيوم
  • مشروع القدية
  • مشروع بوابة الدرعية
  • مدينة لصناعة السيارات
  • مشروع البحر الأحمر
  • مدينة الملك سلمان للطاقة
  • مشروع داون تاون جدة
  • برنامج جودة الحياة 2020
زر الذهاب إلى الأعلى