تسلية وترفيه

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022 سؤال بارز يزداد البحث عنه بالتزامن مع بدء ايام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. والتي يتم فيها استغلال الليالي الوتريه في اداء الكثير من العبادات والطاعات وصلاة التهجد والقيام. وذلك طبعا للحصول على رضا الله سبحانه وتعالى ومغفرته. ويشار الى ان الليالي الوترية في رمضان تحتوي على ليلة عظيمو وهي ليلة القدر والتي تأتي في واحدة من هذه الليالي. وينتظر المسلمون في كل انحاء العالم ليله القدر في كل عام ويحرصون على التهجد في كل ليلة من الليالي الوتريه التي قد تكون فيها ليلة القدر التي هي اعظم ليله في العام وقد قدرت بحوالي 84 سنه من العبادة اذ قال الله سبحانه وتعالى انها خير من الف شهر. تابعوا معنا مقالنا لهذا اليوم على موقع لباقة اذ سنضع لكم نبذة عن معنى الليالي الوتريه في رمضان ومفهومها من خلال اجابة سؤال ماهي الليالي الوترية في رمضان، بالتفصيل.

الليالي الوترية

تعرف الليالي الوترية في اللغة بأنها مأخوذة من كلمة الوتر والوتر في اللغة يعني الفرد اي الاعداد الفردية وليست الاعداد الزوجية. الأعداد الفردية تكون في الوتر أما صلاة الشفع فتكون عدداً زوجياً. ويكثر البحث عن ما هي الليالي الوترية في رمضان بشكل كبير وذلك لان ليله القدر تكون واحدة من ضمن هذه الليالي في اغلب الاحيان. والكثير من المسلمين يحرصون على استغلال هذه الليالي الوترية في الطاعات والعبادات واداء صلاة التهجد بالإضافة الى القيام لساعات طويلة في الليل وذلك ابتغاء لوجه الله تعالى سبحانه وطمعا في مغفرته ورحمته في تلك الليالي العظيمة.

ما هي الليالي الوترية في رمضان

يهتم العديد من المسلمين بمعرفة ماهي الليالي الوترية في رمضان، ومعرفة تفاصيل حول هذه الليالي لذلك فإننا نقول كما ذكرنا في الاعلى في اللغة تعني الليالي الوترية الليالي الفردية اما اصطلاحا فهي تشير الى الليالي التي تسبق قدوم الايام الوترية اي الايام الفردية. وبسبب كون الليلة تسبق اليوم وذلك في اطار الشرع فمثلاً يقوم المصلون بأداء صلاة التراويح في الليل التي تلي اليوم الاخير من شهر شعبان وذلك بسبب كون الليالي تسبق الانهار.

متى تبدا الليالي الوترية في رمضان

ان شهر رمضان المبارك مليء بالكثير من الامور الدينية المنتظرة من عام الى اخر لذلك يستغله العديد من المسلمون بالعبادات والطاعات المختلفة للنيل الرضا والغفران في تلك الاوقات العظيمة. ومن ضمن الامور التي يهتم بها المسلم هي الليالي الوترية والسؤال عن متى تبدا الليالي الوترية في رمضان. وكما نعلم فإنها ليالي فردية وتكون في العشر الاواخر من رمضان كالتالي:

  • ليلة الحادي والعشرون
  • ليلة الثالثة والعشرون
  • ليلة الخامس والعشرون
  • ليلة السابع والعشرون
  • ليلة التاسع والعشرون

شاهد أيضًا: كم عدد المرات التي ذكر فيها رمضان في القران

ما هي ايام ليلة القدر 2022 في رمضان

إنه لمن المتوقع أن تكون ليلة القدر في أحد الليالي الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهي:

  • من بعد مغرب شمس يوم 20 رمضان 1443 حتى فجر 21 رمضان 1443هـ.
  • من بعد مغرب شمس يوم 22 رمضان 1443 حتى فجر 23 رمضان 1443هـ.
  • من بعد مغرب شمس يوم 24 رمضان 1443 حتى فجر 25 رمضان 1443هـ.
  • من بعد مغرب شمس يوم 26 رمضان 1443 حتى فجر 27 رمضان 1443هـ.
  • من بعد مغرب شمس يوم 28 رمضان 1443 حتى فجر 29 رمضان 1443هـ.

متى ليلة القدر 2022

ليلة القدر هي اعظم الليالي في شهر رمضان المبارك والتي يتم انتظارها من العام الى الاخر لاستغلالها في التقرب من الله سبحانه وتعالى بكافة العبادات والطاعات المشروعة من دعاء واستغفار وقيام الليل. لذلك يحرص المسلم على معرفة الوقت الدقيق لهذه الليلة والتي تكون في الغالب في احد الليالي الوترية والتي تقع في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك. وبالتالي فانه من المتوقع ان تكون ليلة القدر 2022 اما في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من الشهر الفضيل.

ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان

إنّ المقصود بليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان هي ليالي الأيام الفردية التي تبدأ مع دخول العشر الأخيرة وهي ليلة الحادي والعشرين والثالث والعشرين والخامس والعشرين والسابع والعشرين والتاسع والعشرين من شهر رمضان، وقد أوصى فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بتحرّي ليلة القدر، فقد ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلكَ اللَّيْلَةَ وكانَ المَسْجِدُ علَى عَرِيشٍ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فَبَصُرَتْ عَيْنَايَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى جَبْهَتِهِ أثَرُ المَاءِ والطِّينِ، مِن صُبْحِ إحْدَى وعِشْرِينَ” وندرج لكم جدولًا يبيّن تاريخ الليالي الوترية الهجري فيما يأتي:

الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان  من مغرب يوم الخميس 20 رمضان إلى فجر يوم الجمعة 21 رمضان
الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم السبت 22 رمضان إلى فجر يوم الأحد 23 رمضان
الليلة الخامسة والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الاثنين 24 رمضان إلى فجر يوم الثلاثاء 25 رمضان
الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الأربعاء 26 رمضان إلى فجر يوم الخميس 27 رمضان
الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان من مغرب يوم الجمعة 28 رمضان إلى فجر يوم السبت 29 رمضان

 

نصائح للمسلمين في الليالي الوترية

من خلال الحديث عن ما هي الليالي الوترية في رمضان قلنا ان الليالي الوترية والتي تكون في العشر الاواخر من الشهر الفضيل هي من اعظم الليالي التي ينبغي على المسلم ان يستغلها حق استغلال ويمكنه اتباع بعض هذه النصائح في الليالي الوترية:

  • ان يأخذ المسلم قسط كافي من الراحة خلال نهار الصوم وذلك كي يستطيع السهر ليلاً للتفرغ الى العبادة والطاعة.
  • تناول كمية مناسبة من الطعام وعدم الافراط فيه كي يكون من السهل عليه استغلال الليل في العبادة والصلاة والقيام.
  • الاكثار من دعاء الله سبحانه وتعالى بكافة ما يشاء مسلم وخصوصا بالعتق من النيران والحصول على المغفرة ورضا من الله سبحانه وتعالى
  • أن يحاول المسلم الابتعاد عن التفكير في كل ما هو ملهي عن الطاعة والعبادة من الامور الدنيوية والتركيز على التفكير بالله سبحانه عز وجل والتقرب منه.
  • اعتزال النساء وهو واحدة من السنن التي تم اخذها عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

والى هنا نختتم معكم متابعينا الاعزاء والمسلمين في كافة انحاء العالم هذا المقال والذي وضعنا لكم من خلاله ما هي الليالي الوترية في رمضان، وحددنا لكم متى تبدا هذه الليالي لتتمكنوا من استغلالها في العبادة والطاعة والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى