السعودية

ما هو حد الغيلة في السعودية

ما هو حد الغيلة في السعودية ؟ لقد ظهر هذا السؤال من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية بشكل بارز في الآونة الأخيرة, حيث أنه في الفترة الماضية كان واحد من أكثر الأمور جدلية وبحثا في السعودية هي الغيلة وما هو معنى الغيلة أصلا فليس الجميع يعلمون ما هي الغيلة في الشرع وأيضاً ما هو حد الغيلة في السعودية لذلك خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن ما هو حد الغيلة في السعودية و من جهةٍ أخرى على من يطبق حد الغيلة في السعودية وذلك لتكوين صورة متكاملة في ذهن القارئ عن الغيلة.

ما هو حد الغيلة في السعودية ؟

يتساءل البعض ما هو حد الغيلة في السعودية والذي يعتبر من أعظم الحدود الشرعية التي كان فيها الكثير من الخلاف بين العلماء والفقهاء في المملكة, وهو ما يؤخذ بأحد طريقتين وهما إما الدية والقصاص أو في بعض الحالات يكون بالقتل ويختلف ذلك حسب ما يفتي به الفقهاء, ولقد برز البحث مؤخراً من قبل السكان لمعرفة ما هو حد الغيلة في السعودية بعد أن انتشرت حادثة مقتل طفل يبلغ من العمر عشرة من السنوات على يد أبيه حيث قام الأب بأخذ الابن إلى مكان مهجور في محافظة جازان وقام بقتله بعدة طعنات ونحره حتى الموت.

ما هي الغيلة في الشرع

يرغب البعض في معرفة ما هي الغيلة في الشرع والتي تعتبر هي وجه من أوجه القتل حيث يقوم القاتل بالقضاء على ضحيته بشكل مخادع ومراوغ وذلك لتحقيق أهداف شخصية بحتة ، ومن يقرأ الشرع والأحكام والأحاديث الشريفة يدرك جيدا بأن الغيلة هي واحدة من كبائر الذنوب التي حذر منها النبي محمد صلى الله عليه و سلم لأنه وجه من أوجه الفساد في الأرض وتتسبب في اثارات النعرات و الفتنة.

الفرق بين القصاص والغيلة والحرابة

يكمن الفرق ما بين الغيلة والقصاص والحرابة في مسألة جزاء القاتل، ففي القصاص لا يقتل ولي الأمر القاتل إلا بطلب من أصحاب الدم ولو لم يطلبوا ذلك فلا يقتله حتى يأذنوا له، أمّا في الحرابة فإنّ ولي الأمر لا يرجع إلى أهل القاتل لأنّ ذلك في صيانة للأموال وحياة الآخرين وحفظ الأمن، أما في الغيلة فالأمر مختلف ما بين الأئمة فمنهم من قال هو مثل القصاص ومنهم من قال هو مثل الحرابة في مسألة الدم، فالله أعلم

حكم القتل حد الغيلة

حكم القتل حد الغيلة هو أمر هام حيث أن الغيلة هي أمر خطير يمكن أن يفسد بنية المجتمع وينخر بنيانه مثل الغيلة لا شك بأن حكمه وحده رادع يضمن عدم تكرار مثل هذه الأفعال الشائنة. حكم القتل حد الغيلة في الواقع مختلف عليه بين الأئمة فقد ذهب بعضهم إلى جعل الغيلة كغيرها من أشكال القتل فيكون حدها القصاص أي أن دم القاتل يصبح حق لأهل المقتول ويمكن أن يسقط عنه الحد إذا عفوا عنه. أما المذاهب الأخرى فقد ذهبت إلى أن حكم القتل حد الغيلة ليس قصاص بل موجب أي أن قتل القاتل يصبح لزاما بغض النظر عن رغبة أهل القتيل في العفو عنه أو القصاص منه.

كيفية تنفيذ حد الغيلة

كيفية تنفيذ حد الغيلة تختلف من خلال أن حق قتل الجاني يكون عن طريق الإمام وليس عن طريق أهل المقتول وذلك حفاظا على المجتمع من العصبية أو اثارة رغبات انتقامية يمكن أن لا تحمد عقباها . من الواجب دينيا على الإمام أن يقتل القاتل حتى يحفظ المجتمع من شره وخطره ويحق العدل ويهدئ النفوس.

 على من يطبق حد الغيلة في السعودية

يطبق حد الغيلة في المملكة العربية السعودية على من يقتل شخصا آخر بطريقة المواربة والمخادعة ويثبت ذلك من خلال التحقيقات التي تقوم بها الجهات المختصة وقد نفذت المملكة قبل فترة قصيرة حكما على أحد القتلة بالغيلة وقد كانت قضية جدلية جعلت الكثيرين يتساءلون حول على من يطبق حد الغيلة في السعودية وضرورة تطبيق مثل هذه الأحكام وضرورة الدقة في تحري سبب وطريقة القتل وطريقته قبل الحكم.

شاهد أيضًا: درجات التقاضي في المملكة العربية السعودية

متى يجوز العفو عن القاتل

متى يجوز العفو عن القاتل هو سؤال يتكرر للمهتمين بمعرفة الأحكام الشرعية بالتفصيل, وهناك عدد كبير من قضايا  القتل التي جرى الصفح فيها والعفو عن القاتل بطريقة أو بأخرى ويتساءل الكثيرون ترى هل يجوز العفو في حالة القتل غيلة ؟ وإن كان نعم فمتى يجوز ذلك ؟ في الواقع يعتمد الأمر على كيفية اعتماد المذهب ونوع القتل فإذا سرنا على المذهب الذي يلزم القتل وهو المذهب المالكي فعندها لا يمكن العفو عن القاتل بأي شكل، أما إذا ذهبنا لرأي المذاهب التي تعده قصاص كالمذهب الشافعي فعندها يجوز العفو عنه إذا ما أراد أهل المقتول ذلك.

وهكذا نصل بكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هو حد الغيلة في السعودية الذي برز تساؤل المواطنين عنه في الآونة الأخيرة بشكل كبير خصوصاً بعد انتشار خبر قتل أحد الأباء لابنه غيلة في جازان, وتعرفنا أيضاً على من يطبق حد الغيلة في السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى