سؤال وجواب

ما هو المسار العام في الثانوي 1444

ما هو المسار العام في الثانوي ينشغل الطلاب بالتساؤل عن ما هو المسار العام في ثاني ثانوي, حيث أن هناك أكثر من مسار ينظم مرحلة الثانوية العامة في الآونة الأخيرة. وبما أن مرحلة الثانوية هي أهم مرحلة دراسية في حياة الطلبة في مختلف أنحاء العالم فهي المرحلة التي تفصل بين الدراسة الجامعية والدراسة الثانوية , فهي تنعكس بشكل او بآخر على حياة الطالب مستقبلا. في المملكة العربية السعودية يخضع نظام الثانوية العام للتحديث بصورة دورية وكان اخر تحديث اضيف له هو نظام المسار العام والذي شغل الطلبة مؤخرا. في هذا المقال على موقع لباقة سوف نجيب على سؤال ما هو المسار العام في الثانوي؟ ونعرفكم على أهداف ومواد المسار العام في الثانوي بالتفصيل.

ما هو المسار العام في ثاني ثانوي

أبسط ما يمكن قوله في وصف ما هو المسار العام في الثانوي, هو أن المسار العام في الثانوي هو واحد من خمسة مسارات تمت اتاحتها امام طلبة الثانوية العامة حتى يكملوا مسارهم الجامعي بناء غليها ويهدف هذا المسار الة تخريج طلبة يمتلكون المؤهلات العلمية اللازمة لمتابعة تعليمهم الجامعي وهذا المسار كما موضح من الاسم يدرس فيه الطلبة مواد عامة تجمع بين عدة تخصصات  ويعد هذا المسار الخيار الأبرز امام الطلبة كونه يعزز معرفتهم بمختلف التخصصات في سوق العمل. وهناك الكثير من المواد التي يتألف منها هذا المسار العام والتي تقع في تصنيفات متنوعة سنتعرف عليها في الأسفل.

 

مواد المسار العام في الثانوي

بعد أن تعرفنا معاً ما هو المسار العام في الثانوي, ننوه أنه على مدى سنوات الثانوية العامة الثلاث سيدرس الطلبة الذين اختاروا المسار العام اثنا وثلاثين مادة متنوعة من ناحية المواضيع والطرح وهذه المواد موزعة كالتالي:

  • المواد المشتركة: وهي المواد التي يدرسها الطلبة في جميع المسارات وهي مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وعلوم البيئة.
  • مواد التخصص: وكما هو واضح من الاسم تركز هذه المواد على تخصص محدد فمثلا هناك اول مادة وهي مادة علوم القانون والتي يدرس الطلبة فيها مسارين هما المسار الشرعي ومسار ادارة الاعمال ثم يدرس الطالب مادة التصميم ويدرس فيها مسارين متنوعين وهكذا.

متطلبات النجاح في المسار العام

بعد التعرف على ندام التدريس في المسار العام لا شك أن السؤال الذي يلح على الطالب الان هو ببساطة العلامات وطريقة النجاح والحصول على العلامات في هذا المسار ويمكن ان نلخص اسس النجاح في المسار العام بما يلي:

  • اول متطلب من متطلبات للنجاح ان ينجح الطالب في كافة المواد المدرجة في المسار ويحصل فيها على علامة خمسين على الأقل.
  • ثاني متطلب هو ان يتم الطالب مشروع التخرج المطلوب منه ويقدمه في موعده المحدد.
  • في حال رسب الطالب في نصف المواد في المسار العام فعليه ان يعيد السنة الدراسية بالكامل.

هل المسار العام لثاني ثانوي جيد؟

يتساءل الطلبة ما اذا كان المسار العام خيار جيد ام لا وهذا طبيعي جدا فلا يوجد اي تجربة مسبقة ترشدهم الى اختيار الطريق الصحيح لكن بعد قراءة طبيعة المواد والتدريس في النظام العام يمكن ان نتوصل الى نتيجة اولية مفادها ان المسار العام جيد بالنسبة للطلبة الذين يرغبون باكتساب خبرة ومعرفة بكافة المجالات ويريدوا ان يكون لديهم فرص اكبر التخصصات المستقبلية التي يدرسونها فالأمر نسبي ويختلف من شخص الى اخر.

أنظمة مسارات الثانوي بالتفصيل

تم توحيد نظام الثانوية العامة في السعودية للعام ١٤٤٤ بحيث يشمل خمسة مسارات يتوزع عليها الطلبة وبناء على المشار الذي اختاروه يتم تحديد المواد التي سوف يدرسونها خلال العام الدراسي فضلا عن هذا يؤثر المسار الذي يختاروه في طبيعة التخصص الجامعي الذي سيقبلون به لاحقا اما عن المسارات الخمس المتاحة امام الطالب فهي كما يلي:

  • المسار العام.
  • المسار الشرعي.
  • مسار إدارة الأعمال.
  • مسار الحياة والصحة.
  • مسار الهندسة وعلوم الحاسب.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال ما هو المسار العام في الثانوي؟ وكون التجربة جديدة وغير مألوفة لا يعني انها صعبة فقد تكون اسهل بكثير مما تتخيل وافضل لمستقبلك.

زر الذهاب إلى الأعلى