أسئلة تعليمية

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان؟ إن هناك حيوان من الممكن أن يصاب بالحصبة كالتي تصيب الانسان سنتعرف معاً ما هو. إن علم الأمراض هو واحد من اهم العلوم التي توسع فيها العلم وذلك لأنه حافظ على حياة ملايين الناس من الموت ومواجهة مصائر مؤلمة بفضل التعرف على كل مرض وكيفية حدوثه وانتقاله بين الناس. كما نعرف جميعا فان الانسان والحيوان قد يشتركا بعدد كبير من الامراض التي تصيب كلاهما مثل الحصبة بل وقد تعالج بنفس الطريقة وذلك بسبب وجود بعض العوامل المشتركة في تركيبة جسم كل منهما ويفيد هذا أولاً في علاج الحيوانات المريضة وثانياً في التعرف بشكل افضل على المرض وامكانية انتقاله من الحيوان الى الانسان. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان؟ ونذكر معلومات اخرى مهمة عن هذا المرض.

داء الحصبة

داء الحصبة هو واحد من اشهر الامراض التي تصيب الانسان وخصوصا الاعمار الصغيرة وقد سبب في حقبة  ما قبل اللقاح وفيات كبيرة على مستوى العالم فهومن احد الامراض الفيروسية واكتشفه عالم عربي شهير هو الرازي. مرض الحصبة سريع الظهور فمدة حضانته لا تتجاوز السبعة ايام بالعادة  لكن خلال فترة الكمون وانعدام الاعراض قد يتسبب في انتقال الفيروس الى عدد كبير من الاشخاص وبالتالي ينتشر المرض بينهم اذا كانوا غير ملقحين. ما يميز مرض الحصبة هوان الانسان يصاب به مرة واحدة على مدى الحياة اذ ان الجسم يكون له اجسام مناعية بعد اول اصابة وتمنع اعادة الاصابة به مرة اخرى الا ما ندر. وسنتعرف في الاسفل على ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان حيث أن هذا محور حديثنا.

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان

يتساءل الكثيرون ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان والاجابة على هذا السؤال هو القرد اذ انه الحيوان الوحيد الذي يصاب بنفس الفيروس الذي يتسبب بالحصبة عند الانسان. بالنسبة للقرود فان الاصابة بالحصبة ايضا تشكل مشكلة كبيرة قد تتسبب بوفاته ويصاب بهذا المرض ايضا لأنه يتبع للرئيسيات وهو اعلى تصنيف لأي كائن حي ضمن زمرة الثدييات والانسان ايضا يتبع لنفس الرتبة.

الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان هو

الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان هو القرد كما أسلفنا ويصاب بالحصبة كافة انواع وفصائل القرود بدرجات مختلفة بالطبع وهذه الحيوانات تنتشر في عدة قارات منها اسيا وافريقيا والامريكيتين الشمالية والجنوبية وقد صنفها العلماء الى 260 نوع من انواع القرود. واحد من أشهر انواع القرود هو الشامبانزي وهو يعرف بأنه واحد من اذكى الحيوانات على مستوى العالم ولكن مع الاسف هو ايضا قد يموت بسبب الحصبة خاصة ان وصل الفيروس الخاص بها الى جهازه البولي.

 

حياة القرود

حياة القرود تختلف قليلا عن حياة بقية الحيوانات الاخرى فهي تعيش حياة أقرب الى التنظيم منها الى العشوائية فتعرف بمجموعاتها التي تتألف من عدد محدد من الافراد وتعيش هذه الافراد ضمن نظام محدد يرأسه قائد وايضا الامر الذي لربما لا يعرفه الكثيرون هوان القرد لا يتجوز الا مرة واحدة في حياته ويساعد انثاه على بناء مكان معين يعيشون فيه ويربون ما ينجبوا من قرود ويطعموهم وتبلغ فترة الرضاعة للقرد الوليد من امه عاما كاملا. القرود تعيش في بيئات متنوعة ويحب اكثير من البشر رؤيتها واللعب معها في حدائق الحيوانات وخصوصا الاطفال.

هل تصاب القرود بالحصبة كالإنسان؟

الاجابة على سؤال هل تصاب القرود بالحصبة كالإنسان؟ هو نعم فالقرود تتميز بهذه الميزة عن غيرها من الثدييات والحيوانات بشكل عام ويدرس العلماء ايضا امكانية انتقالها من الانسان الى الحيوان وبالعكس ولربما سيحدث هذا ثورة في التعرف على مرض الحصبة وطرق التعامل معه في العالم ككل.

زر الذهاب إلى الأعلى