سؤال وجواب

ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار

ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار , علم الفيزياء الحركية واحد من العلوم الأساسية التي يجب على جميع الطلاب أن يدرسوها ويعمقوا بفهمها وذلك لأنها تخدمهم بتفسير الكثير من الظواهر التي تجري من حولهم فالإنسان كائن مفكر ومحلل بطبعه ويحب أن يجد تفسير منطقي لكل ما يجري من حوله. تساعد الفيزياء الحركية الطالب على أن يوظف معلوماته بمادة الرياضيات وقدرته على الحساب في فهم مسائل عملية كما أنها ضرورية حتى تعمق التفكير الناقد والاستقصائي بدى الطالب وإذا ما تمكن الطالب من فهما بشكل جيد ومن ثم حفظ كافة قوانينها سوف تصبح واحدة من المواد المفضلة له وذلك لأنها ممتعة بحق. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على واحد من الاسئلة المهمة الواردة في منهج الفيزياء السعودي وهو ” ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار 0. 4 m/s2 حتى تبلغ سرعتها 4 m/s ” بالتفصيل.

 ما هو التسارع

التسارع هو أحد الكميات الفيزيائية التي تتعرق بشكل أساسي بدراسة حركة الجسم المتغيرة وتعريفه العلمي هو معدل التغير في السرعة بالنسبة للزمن. حتى تفهم هذا التعريف بشكل جيد حاول أن تربطه بواقع الحياة فمثلا بينما تركب بالسيارة مع والدك تجد بأن يتحرك لفترة بسرعة ثابتة ومن ثم يقوم بزيادة هذه السرعة لفترة ليعود مجددا للسير بسرعة ثابتة، ونحن نستخدم مصطلح التسارع لوصف حركة الجسم في تلك اللحظة التي زاد فيها والدك من سرعته ويمكنك أن تقيس على هذا المثال عدد كبير من الأمثلة التي تجري في حياتك اليومية, وسنتعرف في هذا المقال ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار فتابعوا معنا.

ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار

حتى تعرف ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار فأنت ستعتمد بشكل مباشر على علاقة مشهورة جدا وهي أن التسارع يساوي السرعة مقسومة على الزمن ومن خلال هذه المعادلة يمكنك أن تحصل على أي واحد من المجاهيل إذا عرف اثنين من المعطيات . في هذا السؤال حددت لك قيمة التسارع والسرعة ويمكنك أن تستخرج الزمن منها بكل بساطة بتطبيق العلاقة الرياضية ويكون الجواب هو 1s  أي ثانية واحدة.

 حل سؤال ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار 0. 4 m/s2 حتى تبلغ سرعتها 4 m/s

حل مثل هذه الاسئلة ما الزمن الذي تستغرقه دراجة نارية تتسارع من السكون بمقدار مهم جدا وذلك لأنه يخرجك من مرتبة المعرفة المجردة بالقوانين والعلاقات الرياضية ويأخذك لمرتبة المعرفة العملية والتطبيقية بها كما أنه يساعدك على استيعاب مفهوم التسارع وعلاقته بالسرعة والزمن وهذا كله يخدم مدى رؤيتك ومعلوماتك حول الموضوع وبالتالي ينعكس بشكل ايجابي على علاماتك ويعززها ويجعلك طالب يفهم دروسه لا يحفظها بشكل مجرد فقط. الجواب:

المعطيات a=0.4m/s2

السرعة vt=4m/s

المطلوب حساب الزمن t

ومنه نطبق قانون vt=a*t

فالزمن الذي تستغرقه الدراجة 10 ثواني.

 ما هو السكون

السكون هو مفهوم درسه علماء الفيزياء ومنهم نيوتن إذ أنه عرف هذا المفهوم بأنه حالة الجسم الذي يتأثر بقوى متساوية في المقدار ومتعاكسة بالاتجاه وبالتالي لا يغير من حالته الحركية مع الزمن. السكون ينقسم إلى سكون حركي وسكون ميكانيكي ولكل منها مفهومه وتطبيقاته الخاصة به ويممن أيضا أن نصف به بالجسم الذي يمتلك سرعة تساوي صفرا بكل بساطة.

 قانون التسارع

قانون التسارع واحد من أشهر القوانين الرياضية واكثرها سهولة فهو ينص على أن قيمة التسارع تساوي السرعة للجسم المتحرك مقسومة على الزمن الذي غير خلاله سرعته ومن ثم يتم وضع اشارة موجبة أو سالبة حسب طبيعة سرعة الجسم هل هي متزايدة أو متناقصة فالتسارع كما نعرف جميعا كمية متجهة تحدد بمقدار واتجاه.

زر الذهاب إلى الأعلى