عبارات وكلمات

ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليها

ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليها من أهم ما يجب على الجميع معرفته, حيث أن انتقاء عبارات العزاء والرد على واجب العزاء أمر ضروري, والموت أمر لا مفر منه في حياة الجميع لذا يتشارك الناس في كل الأحزان والمصائب ويتكئون على بعضهم البعض، ويقومون بواجب العزاء والدعاء للميت ومواساة اهل الفقيد باستخدام عبارات مواساة وتعزية تذكره بالقضاء والقدر وتصبره, لذا ينبغي علينا جميعاً أن نتعلم ماذا يقال في العزاء والرد عليه, كي نختار أفضل عبارات تعزية ومواساة وأيضاً كي نعلم كيفية الرد على التعزية عظم الله أجرك. في هذا المقال سنتعرف على ماذا يقال في العزاء وماذا نقول عند الرد على التعزية بشكل مناسب.

ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليه

لا شك أن الموت من أصعب مصائب الدنيا، وخبر الموت ينزل علينا كالصاعقة , حيث نفكر في حالة أهل الموتى وندعو لهم بالصبر، لذا نبحث عن ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليه بعبارات تعزية مناسبة, لذا إليكم مجموعة عبارات تساعدكم في معرفة ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليها:

  • البقاء لله العلي العظيم، تقبلوا الأمر بنفس راضية فهذه سنة الله في الأرض.
  • نسأل الله العظيم رب الملكوت أن يفقر للمتوفي ويرحمه ويجعله في جنة الخلد.
  • البقاء لله الواحد الأحد الفرد الصمد، ندعو الله أن يلهمكم الصبر والسلوان.
  • تقبلوا التعازي ننعيكم في فقيدكم متمنين له الرحمة والغفران.
    اللهم جنة النعيم للمتوفي والصبر والسلوان لأهله الغالين.
  • لا إله إلا الله الدوام لله، نسأل الله لكم بتهوين الأمر والصبر.
  • رحمة الله تتنزل عليكم وتصبر قلوبكم وترحم الفقيد الغالي.
  • مصابكم مصابنا فالله لكم ولنا في الفقيد الغالي.
  • عظم الله الأجر وشكر السعي ورحم المتوفي.
  • أحزننا الخبر كثيراً فلكم مني خالص التعازي.

ويُمكنك القول لأهل الميت: أعظم الّله أجركم فيما أصابكم، ويرد عليك أهل الميت: شكر الله سعيكم. كما يمكنك أن تقول لهم: آجره الّله ورحمه، ويرد عليك أهل الميت بقول: آجرك الّله ورحمك. كما يُمكنك قول: للّه ما أعطى ولّله ما أخذ وكُلُّ شيءٍ عنده بحسبان.

ماذا نقول عند الرد على التعزية

تستخدم كلمات التعزية للتعبير عن التعاطف مع من نحب, وعندما نكون نحن أهل الفقيد لا نعلم أحيانا من هول الصدمة ماذا نقول عند الرد على التعزية المقدمة لنا من قبل الأقارب والأصدقاء ونبحث عن كيفية الرد على واجب العزاء, لذا كتبنا لكم كلمات يمكنكم استخدامها في الرد على التعزية بشكل مناسب ومنها:
[tie_list type=”starlist”]

  • أشكر كل من قدم لي التعزية والمواساة بوفاة “الاسم” رحمه الله وغفر الله له وأقول لكم جزاكم الله خير وعظم الله اجركم ورحم الله فقيدكم ولا أراكم مكروها في من تحبون وكل واحد منكم يستاهل رد وأعذروني على جمعها بهذه الكلام لكم جميعاً دمتم في سعادة وصحة وستر وسلامه.
  • شكرا لجميع من قام بتعازينا ومواساتنا، ربنا أجرنا في مصابنا.
    هكذا عني ونيابة عن جميع عائلتي الكبيرة والصغيرة أشكر جميع من قام بتعازينا ومواساتنا لوفاة والدنا الغالي.
  • ولكم جزيل الامتنان والشكر ولكل من دعا له، ندعوا الله العظيم ونسأله أن يرحمه رحمة واسعة ويدخله فسيح جناته فهو الولي القدير.
  • هكذا عجزت عن كتابة ثناء تستحقونه وتقدير وعرفان ولكن ما أملكه هو استباحتكم عذرا في التقصير واشكر للجميع سعيهم وجزاهم الله خير الجزاء.
  • المصاب في خسارة الوالد كان ألمًا كبيرًا ولكن الفضل يعود لله ثم لكم لما قدمتموه من تعازي حارة ومواساة حسنة لنا.
  • ودعاوى صادقة واسترحام جميل وشعور نبيل خفف كثيرًا عنا وهذا لا يدل سوى على طيبتكم وصدق شعوركم وأخلاقكم.
  • أشكر “الاسم” على التعزيه وعلى الأتصال والتواصل والسؤال وعلى كل شي قدمه تحت سقف المخوه والتقدير وأسال الله العظيم أن يرفعه درجات في الدنيا والأخره.

[/tie_list]

عبارات عزاء ومواساة لأهل المتوفي

هناك العديد من عبارات التعزية والمؤاساة لاهل الميت التي يمكنك استخدمها عند التعزية والتي يمكنك أن تقوم بتقديمها إلى أهل الشخص المتوفي أو كتابتها في رسالة أو تلغراف إذا كنت لا تستطيع حضور واجب العزاء ومن ضمن هذه العبارات ما يلي:

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها اللهم يرحمها إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، ربنا يرحمه ويدخله فسيح جناته.
  2. اللهم اغفر له وارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك اللهم انزل نوراً من نورك عليه، اللهم نور له قبره ووسع مدخله وانس وحشته اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.
  3. اللهم اغفـر له وارحمه و اعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله ، واغسله بماء وثلج و برد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. إنا لله وإنا إليه راجعون .
  4. لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا يسعنا إلا أن نقول لله ما أعطى وما أخذ، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  5. اللهم تقبل روحه بقبول حسن وارزقه الجنة التي وعدت بها عبادك الصالحين. إنا لله وإنا إليه راجعون.
  6. اللهم احشرهم مع الصديقين والشهداء والصالحين، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  7. اللهم اجعلهم قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، وتقبل منا دعواتنا لهم، وأحسن مثواهم بكل خير. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  8. تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة فقيدكم الغالي تغمده الله بواسع رحمته، واسكنه فسيح جناته وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.
  9. تلقيت ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة فقيدكم الغالي، ولظروف قهرية اعتذر لكم عن عدم المشاركة الشخصية سائلاً المولى أن يمن على الفقيد بالرحمة والرضوان ولكم من بعده الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  10. نعبر عن بالغ حزننا واسفنا لمصابكم الأليم بوفاة …… تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  11. عظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر لميتكم اللهم ارجمه ووسع نزله وأكرم مدخله واجمعنا به في مستقر رحمته اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ماذا يقال في العزاء

أهم ما يمكن للأقارب تقديمه لأهل المتوفى هو كلمات تعزية ومواساة, حيث يجب على الجميع معرفة ماذا يقال في العزاء كي يتمكن من مواساة أحباؤه بشكل مناسب ومساعدتهم على تخطي تلك الصدمة ودفعهم للصبر والرضا بالقضاء والقدر حيث أن الموت لا مفر منه وهو من أشد مصائب الدنيا, لذا لما كان اختيار ماذا يقال في العزاء أمر مهم للغاية جمعنا لكم أفضل عبارات تعزية ومواساة لقولها لأهل الفقيد ومنها:

  • نشاطركم الأحزان، للفقيد الرحمة ولكم من بعده طول البقاء، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • اصبروا وصابروا وتذكروا قول الله تعالى:” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم منزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لحينا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا.
  • بقلوب مليئة بالإيمان بالله عز وجل، وراضية بقضائه وقدره، نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة لأهل المتوفى الغالي على قلوبنا.
  • قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم، عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم.
  • إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى.
  • يا من يعز علينا أن نفارقهم وجدنا كل شيء بعدكم عدم.
  • الله يخلف عليكم مصيبتكم بأحسن منها يا رب ويخلف على والديهم بجنات عرضها السماوات والأرض.
  • نسأل الله تعالى أن ينقله من ضيق اللحود إلى جنات الخلود إنّه القادر على ذلك.
  • اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • و ثم يأتي رد متلقي العزاء بشكر المعزين فيقول “شكر الله سعيكم، وعظم أجركم” أو يحمد الله على كل حال “الحمد لله على كل عطاياه, الحمد لله، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

الرد على التعزية عظم الله أجرك

تعتبر الرد على التعزية عظم الله أجرك من العبارات المهمة، حيث أن الشائع سماعه عندما تكن انت من أهل العزاء هو عظم الله أجرك, وفي هذه الحالة وحالة فقد أحد أحباء القلب نكن في صدمة ولا نعلم ما هو الرد على التعزية عظم الله أجركم فنلجأ للبحث عن أفضل رد على عظم الله أجرك كي نرد بها على المعزين, وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة كيفية الرد على التعزية عظم الله أجرك فيمكنك الاستعانة بأحد العبارات التالية:

  • البقاء والدوام لله تعالى وحده.
  • الله يحفظكم انتم و احبابكم ويخليكم لهم.
  • أجرنا واجركم عظيم والحمدلله على كل حال ما قصرت يا غالي يا “الاسم”.
  • البقاء و الدوام لله شكر الله سعيك و عظم أجرك تسلم يا “الاسم”.
  • عظم الله لنا ولكم الأجر يا “الاسم” وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إنشاء الله تعالى.
  • عظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل.
  • شكرا لكل من حضر او اتصل او ارسل التعازي نسأل الله أن يبعد عنا و عنكم كل مكروه و أن يجازيكم عنا وعنه خير الجزاء و أن يتغمد فقيدنا بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته انه على كل شيء قدير.
  • امين يارب أجرنا واجركم عظيم والحمدلله على كل حال.

اجمل عبارات الرد على تعزية جهات رسمية

ونحن هنا في صدد الحديث عن الرد على العزاء وعبارات التعزية ، لا بدّ أن نعرّج معكم إلى العبارة التي تستخدم بشكل كبير في المآتم ودور التعزية، ومعها نسرد لكم باقة من الردود المناسبة لتلك العبارة الرد على التعزية أحسن الله عزاكم.

أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أسرتي الصغيرة والكبيرة أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة من قريب ون بعيد عن طريق الهاتف او رساله نصيه في وفاة “الاسم” الحبيب وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه الي السماء بالدعاء وربنا لا يكسر قلوبكم في فقد عزيز عليكم.

شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أسرتي الصغيرة والكبيرة أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم”.

شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا لها نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

السلام عليكم و رحمة الله و براكته لا نملك إلا أن نقول إنا لله و إنا اليه راجعون و حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها نتقدم بجزيل الشكر والامتنان و التقدير و العرفان لكل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” المرحوم بإذن الله و نسأل الله تعالى العزيز الرحيم أن يجنبكم الشر و ان يحفظكم ذخرا و سندا كبيرا و عزيزا لنا نشكركم و نسأل الله ان يرعاكم بعنايته وأن بجنبكم كل مكروه.

لله ما اخذ ولله ما اعطى اشكر جميع من قام بواجب التعزيه واعتذر لمن لم اقوم بالرد عليه حفظكم الله ودمتم بخير.

عبارات شكر على التعزية

في الآونة الأخيرة ومع انتشار الوباء، نسمع للأسف الكثير عن وفاة أحباؤنا القريب منهم والبعيد، ولأن ليس لدينا خيار سوى الرد على التعزية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتجنب الاختلاط، نحتاج إلى بوستات شكر للعزاء فنبحث عن أفضلها كي نتمكن من التعبير عن شكرنا لكن من حاول التخفيف عنا في محنتنا, وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل بوستات شكر للعزاء وهي كالتالي:

  • شكر الله سعيكم وبيض الله وجوهكم وكفاكم شر ما مررنا به من الألم، كنتم خير من وقف إلى جانبنا وقدم واجب العزاء.
  • شكرًا على وجودكم إلى جانبنا في هذا الموقف العصيب، لا أراكم الله مكروهًا بحبيب أو قريب، غمرتونا بلطفكم وصدق أخوتكم.
  • نفتخر بكم إذ تكونوا على الدوام أول الحاضرين في الشدة قبل الرخاء، هذا عهدنا بكم وهذا ما اعتادت نفوسكم الرفيعة عليه فشكر الله سعيكم وعظم أجوركم.
  • تعجز الكلمات عن شكركم لجميل صنيعكم و وقفتكم التي لم نراها من أقرب الناس، فكنتم بذلك نعم الإخوة، ونأمل أن نقف إلى جانبكم بالأفراح والمسرات.
  • والله ما صبرنا على ما أصابنا إلا وجودكم الكريم وحضوركم رغم بعد المسافات وصعوبة الأمر، نقدر لكم ما فعلتم ونرجوا الله أن لا يريكم مكروهًا بحبيب.
  • يقول الابن الأكبر للفقيد، باسمي وباسم اخوتي وأهل وأحباب الفقيد، أوجّه أسمى آيات الشكر والامتنان لمن وقف معنا في مصابنا، ونسأل الله ألّا يفجعكم بعزيز، ونسأله جل تعالى أن يجعل مثوى الفقيد في جنات عرضها السماوات والأرض هو ولي ذلك ومولاه، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.
  • أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة و المواساة وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا لها نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك والقادر عليه.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة اسرتي الكريمة اشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة والدتي او دعاء لها نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته وبدلها بدارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وافسح لها في قبرها وادخلها الجنه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال من موقعكم المتألق دوماً “موقع لباقة” والذي تحدثنا فيه عن ماذا يقال في العزاء وكيفية الرد عليه فذكرنا عبارات تعزية ومواساة تقال في العزاء وأيضاً لم ننسى حيرة أهل الفقيد عند صدمتهم بخبر الوفاة لذا كتبنا لهم عبارات تساعدهم في الرد على التعزية عظم الله أجرك حيث أنها أكثر العبارات التي تتردد على مسامعهم في فترة العزاء.

زر الذهاب إلى الأعلى