معلومات عامة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة 2021

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة 2021 هذه الأيام المميزة والعظيمة التي ينبغي على المسلمين أن يستغلوها بشكل جاد, ويتساءل البعض منا ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة حيث أنه يحرص على أخذ الأجر والثواب بشكل كبير, لما في هذه الأيام من مغفرة ورحمة للمؤمنين حيث أنها تستمد أهميتها من كونها من الأمور التي أقسم الله بها في القرآن الكريم, ومن أفضل هذه الأيام هو يوم عرفة الذي يستحب صيامه لكسب الأجر العظيم, وفي هذا المقال سنوضح لك ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة وما هي أفضل الاعمال المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة.

أيام العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هي الأيام التي يكون فيها موسم الحج في كل عام, وهي من أفضل أيام السنة التي يكون فيها الكثير من الاجر والثواب الذين لا يكونا في غيرها, ويصادف اليوم التاسع من هذه الأيام هو يوم عظيم وهو وقفة عرفة التي يقف فيها الحجاج على جبل عرفات والذي يعد من أهم أركان الحج وأعظمها, ويستحب صيام هذا اليوم والإكثار من الدعاء فيه بالمغفرة والعتق من النيران, وأيضاً في اليوم العاشر من هذه الأيام يأتي عيد الأضحى المبارك والذي يعتبر من اعظم المناسبات الاسلامية التي يحتفل فيها كافة المسلمون في كافة انحاء العالم, لذا ينبغي أن يعلم المؤمن ماذا يفعل في أيام العشر من ذي الحجة.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2021

يتساءل البعض متى يكون صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2021, حيث يعد صيام أيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الاعمال والحسنات التي يهتم بها المسلمين في كافة انحاء العالم, لذا ينبغي أن يستغل المسلمون هذه الأيام بالطاعة وطلب المغفرة من الله من خلال معرفة متى صيام العشر الاوائل من ذي الحجة والصوم فيها, حتى يستقبل المسلم الصائم عيد الأضحى الذي يأتي ختاماً لهذه الأيام المباركة وهو طاهر النفس وصافي القلب.

فضل أيام العشر من ذي الحجة

لتعرف ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة يجب أن تعرف فضل هذه الأيام ومنها:

  • قسم الله عز وجل بهذه الأيام المباركة لما لها من أجر عظيم عنده، لقوله تعالى (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • تحتوي هذه الأيام العشر على يوم عرفة الذي هو من أعظم الأيام عند الله، ففيه يقف الحجاج على جبل عرفات طالبين العفو والمغفرة.
  • من الأيام العظيمة التي تؤدى فيها فريضة الحج التي هي خامس ركن من أركان الإسلام.
  • عظم أجر العمل الصالح فيها، لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ).

شاهد أيضًا: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة هو من الأمور التي يجب الاهتمام بها جيداً حيث أن هذه الأيام العشر لا تأتي إلا مرة في كل عام, فيجب على المسلم أن يستغل هذه الأيام بالطاعات والصيام والعمل الصالح, ومن أفضل الأعمال في أيام العشر من ذي الحجة ما يلي:

أولا: النية بالعمل الصالح في هذه الأيام

ينبغي على المسلم أن يعقد النية على أن يقوم باستغلال هذه الأيام في طاعة الله والتقرب منه بالصلاة والصيام والذكر طيلة هذه الأيام وأن يحرص على اداء النوافل والأعمال الطيبة.

ثانياً: الابتعاد عن الذنوب والمعاصي

يجب أن يعزم المسلم على ترك الذنوب والمعاصي والمحاولة قدر الإمكان أن لا يفعل ما هو منافٍ لشرع الله وللإسلام, فيتجنب الآثام والأفعال السيئة ويحرص على الأعمال الصالة التي تزيد من حسناته وتخفف من سيئاته.

ثالثاً: الحرص على الصلاة في وقتها

من أفضل الأمور في هذه الأيام هو الحرص على أداء الصلوات في وقتها حيث ان الأجر سيكون مضاعف خصوصاً في مثل هكذا أيام مباركة وعظيمة, ويفضل عدم إهمال النوافل والسنن.

رابعاً الصيام

لكل من يتساءل ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة عليك الاهتمام والحرص وبذل كل ما بك من طاقة لصيام هذه الأيام المباركة حيث أنها تعادل أداء الحج في حال قمت بصيامها, والحرص كل الحرص على صيام يوم عرفة الذي يعتبر أعظم يوم في هذه الأيام.

خامساٍ: التكبير والتهليل

يستحب أن يداوم المسلم على التكبير والتهليل وحمد الله كثيراً في هذه الأيام, وأن يكثر من ذكر الله وقول “لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك….”

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة حيث أننا استعرضنا أفضل الأعمال التي ينبغي أن يقوم بها المسلم في أيام ذي الحجة مثل الصيام والحرص على ذكر الله والتكبير والتهليل كثيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى