التعليم

ماذا تسمي المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة (1 نقطة)

ماذا تسمى المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة, إن التجارب العلمية واحدة من أهم طرق الدراسة واكتساب المعرفة وذلك لأنها تربط ما يدرسه الطالب نظريا بشكل عملي وتجعله أكثر قدرة على تطبيق الأفكار التي يتعلمها بشكل واقعي لذلك تحرص جميع المدارس أن يحصل الطالب على فرصته في أن يقوم بالتجارب المختلفة خصوصا في المواد العلمية، قبل أن يقوم الطالب بعمل أي تجربة يجب عليه أن يفهم أولا ماهية التجربة وخصائصها ومكوناتها وكيفية القيام بها على نحو متقن لذلك خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال ماذا تسمي المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة؟ ونتحدث أيضا عن مجموعات تهم جميع الطلاب حول التجارب ومكوناتها.

المتغير الذي يقاس في التجربة

تستخدم التجربة في نفي أو تأكيد النظريات العلمية المتنوعة التي يتوصل لها العلماء ويتم خلال الرصد الدقيق لكافة الملحوظات التي تثير اهتمام العالم أو الطالب أثناء رؤيتها. المتغير الذي يقاس في التجربة يسمى بالمتغير التابع وهو واحد من أهم المتغيرات التي يجب أن تقاس بأقصى دقة ممكنة لأن النظريات والعلاقات التي ستبنى عليه يمكن أن تؤثر على نتائج التجربة ككل. التجارب التي يقاس بها المتغير التابع كثيرة ومنها ما يكون علمي ومنها ما يكون اجتماعي وعموما يمكن أن يقدم لنا المتغير التابع عدد كبير من المعلومات التي تغير طريقة نظرنا لموضوع ما تماما.

ماذا تسمى المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة

وحول ماذا تسمي المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة فإنه أي متغير يتم قياسه خلال التجربة يسمى بالمتغير التابع وقد سمي بهذا الاسم لأنه يتغير ويتأثر بغيره من العوامل خلال التجربة وبهذا لا يمكن أن تتوقع قيمته بمعزل عن العوامل الثابتة الأخرى والتي نطلق عليها اسم المتغيرات المستقلة. عموما التجارب يمكن أن تقيس لنا مدى تأثر متغير ما بمتغير آخر فمثلا حتى نقرب عليك فهم الفكرة عندما نقوم بعمل تجربة لمعرفة نسبة تأثير فصل الشتاء على حالات الزكام سوف نثبت متغير ما وهو عدد أشهر هذا الفصل ومن ثم سنقيس مدى تأثر عدد حالات الزكام بهذا الزمن الثابت فعدد الحالات هنا هي المتغير التابع وعدد أيام وشهور فصول الشتاء هي المتغير المستقل فمن غير المعقول أن نقول مثلا أن فصل الشتاء يصبح أطول كلما زاد عدد حالات الزكام فيه. وهذه كانت اجابة ماذا تسمي المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة.

قد يعجبك : متى حولت القبلة من بيت المقدس الى الكعبة ؟

 ما هو المتغير التابع

المتغير التابع هو المتغير الذي نقسه على طول التجربة العلمية أو الاجتماعية ويشير إلى القيمة المتغيرة متأثرة بعوامل أخرى وهو يستخدم كثيرا في علوم الرياضيات والاحصاء فهذه العلوم مبنية على تجارب محددة تظهر مدى تأثر قيمة بالقيم الأخرى. هناك عدد من الأسماء الأخرى للمتغير التابع ويمكن أن تجدها خصوصا في الكتب العلمية ومنها المتغير المستجيب والمتغير التجريبي والمتغير المقاس.

الفرق بين المتغير التابع والمتغير المستقل

الفرق بين المتغير التابع والمتغير المستقل كبير جدا فالأول هو من يتأثر ويقاس على طول التجربة أما الثاني فهو من يسبب التغير في قيمة التابع. المتغير الثابت عادة ما يستخدم من قبل الدارس والباحث ليعرف نسبة تأثر ما حوله به ويمكن أن يتحكم به قبل بدء التجربة لكن يجب أن يحرص عليه ثابتا طوال التجربة وإلا فإنه لن يفهم مدى تأثر العامل التابع به وكثرا ما تفشل التجارب بسبب تغير قيمة العامل المستقل فيها.

ما هو المتغير أو الناتج الذي يمكن قياسه في التجارب

المتغير التابع يجب أن يقاس على طول التجربة وفي فترات زمنية ذات أطوال محددة وعادة ما يكون هو محور الدراسة فنحن نريد أن نكتشف كيفية تأثره بما يحيط به. حيث كما أسلفنا في الأعلى في فقرة ماذا تسمي المتغير أو الناتج الذي يقاس في التجربة فإن الإجابة كانت المتغير التابع.

زر الذهاب إلى الأعلى