تسلية وترفيه

لقد حافظت الأرض على الحياة فيها الا انها الان تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها علام يعود الضمير فيما تحته خط

(لقد حافظت الأرض على الحياة فيها إلا انها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها), علام يعود الضمير فيما تحته خط؟ هذا هو أحد الأسئلة التي وردت ضمن أسئلة القواعد النحوية الخاصة باختبار اللغة العربية للصف الرابع والخامس والسادس الصفوف العليا, إذ يقصد بالسؤال أن الضمير(إنها) على من يعود ومن هو المقصود به, وقد يجد بعض الطلاب صعوبة في تحديد على من يعود الضمير لذلك فإنهم يبحثون عن سؤال (لقد حافظت الأرض على الحياة فيها, إلا أنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها), علام يعود الضمير فيما تحته خط؟ كي يحصلوا على الإجابة المثالية الصحيحة بدلاً من أن يقوموا بالإجابة عنه إجابة خاطئة, ولمعرفة الحل الصحيح لهذا السؤال تابعوا معنا هذا المقال.

لقد حافظت الأرض على الحياة فيها إلا أنها الان تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها علام يعود الضمير فيما تحته خط

يقع الطالب في حيرة من أمره حول حل سؤال (لقد حافظت الأرض على الحياة فيها, إلا أنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها), علام يعود الضمير فيما تحته خط؟ اذ أنه لا يعلم على أي من الكلمات يعود الضمير الذي تحته خط فينظر ويجد أكثر من كلمة قد سبقت هذا الضمير لها فإنه يقع في حيرة أي منها هو الأنسب منها, وعندما يأتي لحل لقد حافظت الأرض على الحياة فيها, إلا أنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها, علام يعود الضمير فيما تحته خط؟ عليه أن يحدد إذا كان الضمير مؤنث فعليه أن يبحث عن كلمة مؤنث سبقت الضمير, كما في هذا السؤال فإن الاجابة عليه سوف تكون كالتالي:

7- (لقد حافظت الأرض على الحياة فيها, إلا أنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها), علام يعود الضمير فيما تحته خط؟

الاجابة الصحيحة هي : يعود الضمير على كلمة الأرض

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال لقد حافظت الأرض على الحياة فيها, إلا أنها الآن تلمح إلى كارثة لا تحمد عقباها علام يعود الضمير فيما تحته خط؟ والتي كانت أن الضمير يعود على كلمة الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى