معلومات عامة

كيف اعزي شخص عزيز

كيف اعزي شخص هو من الأمور التي يجب علينا جميعاً الاهتمام بها, وتتوالى المناسبات في حياتنا منها السعيد ومنها ما ليس كذلك ومن الواجب في مثل هذه المناسبات أن نتكاتف ونتعاون ونكون كالجسد الواحد. هذا المقال مخصص للحديث عن واحدة من أكثر المناسبات المؤسفة تكراراً وهي مناسبات العزاء والتي يتساءل العديد حول كيف اعزي شخص حيث أنها واحدة من أهم المناسبات التي تحتاج إلى اللحمة والتماسك والبعض مع الأسف لا يجيدون التصرف في مثل هذه المواقف وتسبب لهم الارتباك وفي هذا الحالة يجب عليهم أن يتحضروا جيدا لها, فيلجؤون للبحث عن كيف اعزي شخص عزيز أو أجمل ما قيل في العزاء.

كيف اعزي شخص

كيف اعزي شخص؟ لربما تنجح بعض الكلمات والردود الجاهزة عند تعزية الأناس الذين لا نعرفهم حق المعرفة لكن عندما يتعلق الأمر بشخص عزيز  فهو مختلف تماما. من الواجب أن يتم اختيار الكلمات التي تعبر حصرا عن مشاعرنا بصدق بدون تكلف أو تزييف. وإذا كنت تتساءل كيف اعزي شخص عزيز فإنه عند تعزية الناس الأعزاء عليك لا تكتفي بالكلمات فقط بل حاول ان تقدم الدعم والمساعدة وأن تتواصل معهم بصريا وبشتى الوسائل.

اجمل ما قيل في العزاء

اجمل ما قيل في العزاء, الرثاء أو العزاء هوفن أدبي قائم بحد ذاته اشتهرت به تاريخيا الخنساء فمن لم يبكي يوما على ما كتبته من شعر بعد فقدها أخاها صخر. الحزن يخرج كل ما فينا من مشاعر وحتى أنه يترك أثرا أقوى بكثير من الفرح بحسب الدراسات التي قام بها اخصاء نفسيون. أما بالنسبة إلى اجمل ما قيل بالعزاء من عبارات فهي كالتالي:

  • ” إنا لله وإنا له لراجعون، والله خير الوارثين”
  • ” اللهم فتحا قريبا لقلوب أنهكها الحزن وطغا على قسماتها بسبب فقد حبيب “
  • ” البقاء لله ليست كلمة تقال فقط بل هي حقيقة يجب أن ندركها لأن من هذا الادراك نستطيع أن نتفهم فكرة فقد الأحباء بشكل أفضل”.
  • ” أحسن الله عزاءك وغفر لميتك وأثابك أجرا على صبرك وانما الحياة الدنيا لعب ولهو والدار الآخرة خير وأبقى”.

شاهد أيضًا: اذا احد قال الله يرحمه وش ارد

تعزية بوفاة شخص عزيز

وعندما تفقدُ شخصاً عزيزاً كريماً يحملُ جميع الصفات النادرة والمُستحيلة ان تجدها في مُعظم الاشخاص من حولك قد تتألمُ كثيراً وتحزن حُزناً شديداً، فهُنا لابُد ان تُشارك كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز مع اهلةِ وأقاربةِ وأمام الجميع ايضاً.

  • فقدت أعز وأغلي ما أملك، فقدت أكتر شخص حنين عليا ولو قولت أحن عليا من أهلي ف انا مش ببالغ، رحمك الله يا غاليتي رحمكي الله يا أغلي ما نملك فلم يعد يوجد حياة بعدها ياالله، فاغفر لها وإجعل مثواها جنتك.
  • بقلوب راضية بقضاء الله وقدره نتقدم بالتعازي والمواساه للعزيز “الاسم” بوفاة “اسم الفقيد” عظم الله اجرك وأحسن الله عزاك الله يرحمه ويغفرله ويجعل مثواه الجنه والله يجبر مصابكم ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • احسن الله عزاك ورزقك الصبر والسلوان يا عزيزي.
  • الله يرحمه ويغفر له ويجعل قبره روض من رياض الجنه ويسكنه مساكن الأبرار انه هو السميع المجيب احسن الله عزاك وعظم الله أجرك واخر التعازي وأصدق المواساة لك ول أسرتك الكريمه يا عزيزي.

 

كيف تعزي شخص على الهاتف

يتساءل البعض كيف تعزي شخص على الهاتف اذ لا يكون التواجد في العزاء متاح دائما بل بالكثير من الأحيان لا يكون باستطاعة الشخص أن يرتب ليحضر مثل هذه المناسبة لأنها تأتي فجأة بلا موعد. لكن صدقني لا يجب أن تكون حاضر في العزاء حتى تخفف عن أهل الميت أو تعزيهم بل يمكن أن تقوم بهذا بشكل أفضل حتى على الهاتف. حاول أن تتصل في وقت لا يكون فيه أهل الميت منشغلين أو تحت تأثير صدمة البداية والأهم أن تحاول وتبذل استطاعتك أن لا تطيل عليهم.

وبالنسبة إلى كيف تعزي شخص على الهاتف اختر الكلمات القصيرة وركز على الدعاء للميت وتذكير أهله بالأجر المترتب على صبرهم وبضرورته، ولا تنسى أن تقدم عذر لأهل الميت ان كانوا لا يعرفون سبب عدم حضورك فقد يظنونها انتقاص من شأنهم أو شأن مصابهم الجلل.

كيف اعزي شخص صديق عزيز برسالة

والصديق شقيق الروح وأنيس السهر وعون على الأيام، وفقدانه شديد على النفس والعزاء به واجب لابد منه، وفيما يلي رسائل تعزية بوفاة الصديق العزيز:

  • في هذه اللحظات أعرف أنك لا تنتظر أي عزاء من أحد، ولكن من غير المنطقي أن تحزن على فراق صديق صالح لم تر منه إلا كل خير وهو في طريقه إلى السماء ليمثل بين يدي أرحم الرحماء، فقد كان كريما طيبا وعاد لله أكرم الكرماء.
  • أفجعني رحيل صديقك، وأحزنني حالك بعد فقده، ولكن ثقتي بك أنك على الحزن قوي وعلى اليأس قادر وللأمل مناصر حتى في أشد اللحظات فكن على قدر ثقتي واحتسب أمرك لله القادر.
  • أعرف أن فقدان الصديق مفجع كفقدان الأخ، بل ربما كان الصديق إلى القلب أقرب وفي الروح أغلى، وعزائي كبير لك في ما أنت فيه اليوم ولتكن الذكريات الطيبة خير ما يرمم حزنك وليكن الدعاء له أفضل ما تهديه إليه.

ماذا يقال في العزاء والرد عليه

ماذا يقال في العزاء والرد عليه هو من الأشياء الهامة التي يجب أن نهتم بها, حيث أن العزاء واحدة من أكثر المناسبات التي يتم تداول العبارات فيها ومعظم هذه العبارات تكون أدعية للميت وتذكير بأن هذه الحياة فانية وعابرة ليس إلا ومن أشهر ما يقال في العزاء والرد عليه ما يلي :

“عَظَّم الله أجرك ، وأحسن عزاءك ، وغفر لميتك ، وألهمك صبراً ، وأجزل لنا ولك بالصبر أجراً

  • والرد عليها يكون بالشكر على القدوم والتأمين على الدعاء أو حتى قول ” ونعم بالله، شكر الله سعيكم، وعظم أجركم.”
  • ” تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته، وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان، إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.”
  • الحمد لله على كل عطاياه،، لله ما أعطى ولله ما أخذ.

 

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع هام وهو كيف اعزي شخص حيث ذكرنا عدد من العبارات التي يمكن قولها في العزاء وأجمل ما قيل في العزاء.

زر الذهاب إلى الأعلى