خدمات حكومية

كيف اعرف اني استحق حساب المواطن

كيف اعرف اني استحق حساب المواطن , حيث أن معرفة اهلية المواطن في برنامج حساب المواطن يشير إلى قبول طلبه للاستفادة منه من عدمه وبعد اطلاق برنامج حساب المواطن في الأشهر الماضية تقدم لها الالف من المواطنين رغبة بالاستفادة من الدعم المالي المقدم من هذا البرنامج والذي يهدف اصلا الى مساعدة الافراد والأسر المتعثرين ماديا تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية والأهم تحقيقا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تهدف الا يكون للفقر مكان في المجتمع. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال كيف اعرف اني استحق حساب المواطن؟ والذي يطرحه من يتقدم للطلب.

كيف اعرف اني استحق حساب المواطن

اذا كنت تتساءل كيف اعرف اني استحق حساب المواطن , فحتى تعرف ما اذا كنت تستحق حساب المواطن او لا فعليك اولا ان تطلع على شروط برنامج حساب المواطن وتتأكد ما اذا كانت هذه الشروط تتوافر فيك ام لا ثم بعد ذلك عليك ان تتقدم بطلب الاستفادة ومن ثم يمكنك التحقق من الاستحقاقية بالخطوات التالية:

  • ادخل الى موقع حساب المواطن والمتواجد على شبكة الإنترنت.
  • قم بتسجيل الدخول عن طريق بيانات تسجيل التي استخدمها في تقديم الطلب.
  • ثم ستجد ان الموقع نقلك بشكل تلقائي الى صفحة اخرى تحتوي على بيناتك الشخصية منها اضغط على زر الخدمات الإلكترونية.
  • ثم من هذه الخدمات اختر خدمة الاستعلام عن الأهلية وستظهر لك صفحة توضح حالة طلبك من قبول او رفض او دراسة.

أقرأ كذلك : متى تصدر اهلية حساب المواطن

متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل

اذا كنت قد سجلت في حساب المواطن وتتساءل متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل, عليك أن تعلم أنه بعد ان تقوم بالتسجيل عبر الموقع الالكتروني وكما تحدثنا لن تحصل غلى الدعم بصورة مباشرة بل سيتم دراسة طلبك فاذا ما تحققك فيك شروط الاستفادة من حساب دعم المواطن سيتم دراسة المبلغ المالي الذي ستحصل عليه بحسب ظروف حياتك المعيشية وكل هذه العملية تستغرق وقت ليس ثابت بل يختلف من طلب الى اخر لكن كلما كنت سجلت بوقت ابكر كلما تم تحديد قبول او رفض طلبك بصورة اسرع.

 كيف اعرف اني مؤهل في حساب المواطن

يطرح بعض السكان في المملكة أيضاً العديد من الاسئلة المشابهة لسؤال كيف اعرف اني استحق حساب المواطن, ونسبة كبيرة منها حول استحقاق واهلية حساب المواطن. حيث أنه لن تستطيع ام تعرف ما اذا كنت مؤهل في حساب المواطن ما لم تتقدم بطلب للحصول عليه فصحيح ان الوزارة المعنية حددت شروط الانتساب الا أن توافر هذا الشروط ليس تأكيد على قبول طلبك وما لم يذهب للجان المختصة فان تعرف ما اذا كان سيقبل ام لا.

شروط استحقاق حساب المواطن

وقبل التطرق إلى معرفة كيف اعرف اني استحق حساب المواطن, لاحظ أنه يمكن ان نصف شروط استحقاق حساب المواطن بأنها مؤشر اولي او تصفية أولية لمن سوف تقبل طلباتهم في النهاية وهذه الشروط متعددة وبدونها لا يمكن ان تتقدم بطلب للحصول على حساب المواطن ومن اهمها ما يلي:

  • ان يكون المتقدم سعودي وفي نفس الوقت مقيم في البلاد فالسعودي غير المقيم لا يحق له التقدم للحصول على حساب المواطن.
  • ان تتوافق البيانات التي ادخلتها في طلب التقدم ببيانتك الرسمية واي عدم توافق سيؤدي الى رفض طلبك على الفور.
  • ان يكون دخلك محدود ضمن ما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ان تتقدم للطلب خلال الفترة التي تحددها الجهات المختصة.

شاهد كذلك : متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل 1444

 متى يتم نزول حساب المواطن

ينزل حساب المواطن كل شهر في العاشر من الشهر وكذلك لشهر اغسطس القادم الا ان الشهر الماضي كان استثناء اذ نزل المبلغ المالي في السابع من الشهر وذلك بسبب قدوم اجازة عيد الأضحى المبارك في العاشر من الشهر واستباقا لإجازة العيد نزل بشكل مبكر على ان يعود لموعده الاصلي في الأشهر التالية ما لم توافق يوم الجمعة او السبت.

خطوات تسجيل دخول حساب المواطن

حتى تتمكن من تقديم طلب للاستفادة من حساب المواطن ثم تستعلم عن أهلية طلبك فيما بعد فعليك اولا أن تسجيل الدخول لحساب المواطن وذلك بالخطوات التالية:

  • من صفحة تسجيل الدخول لحساب المواطن اضغط على تسجيل جديد.
  • ادخل كافة المعلومات والبيانات الشخصية التي يطلبها الموقع.
  • حدد كلمة المرور وأعد كتاباتها ثم اضغط على انشاء الحساب.
  • اكمل ادخال معلوماتك وبياناتك الشخصية.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال كيف اعرف اني استحق حساب المواطن؟ وعملية التسجيل ثم الاستعلام بسيطة جدا ويمكنك ان تقوم بها عن طريق هاتفك فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى