التعليم

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي ، لا يمكن ان ينكر احد ان العلامات سبب رئيسي في الجهد الذي يبذله الطالب في دراسته فنعم نتفق معا على ان طلب العلم غاية لكنه ايضا وسيلة ليصل الطالب الى مبتغاه وليكون فخور بنفسه ويجعل اهله فخورين به ايضا. خصصنا  هذا المقال حتى نجيب على سؤال كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي حيث ان العديد من الطلاب لا يستطيعون معرفة نسبة علاماتهم الدقيقة من المعدل التراكمي وخصوصا في الوطن العربي حيث النسب المئوية تشهد تفضيلا من قبل الجميع على المعدلات التراكمية.

ما هي النسبة الموزونة

كلمة النسبة الموزونة عبارة عن رديف للنسبة المركبة وهي تعني كم حصل الطالب علة نسبة نجاح وما اذا كانت هذه النسبة مؤهلة له حتى ينتقل الى الجامعة لا. النسبة الموزونة تضم في شقيها نتيجة اختبار القدرات الذي تقدم به الطالب بالإضافة الى نتيجة الاختبار التحصيلي والذي يؤديه ليدخل في تخصص معين واخيرا مجموعة نسبة نجاحه. النسب الموزونة مهمة  جدا في مرحلة القبول الجامعي حيث  ان كل جامعة تشترط على طلابها ان يكون لديهم نسبة موزونة محددة حتى يلتحقوا في احد التخصصات الأكاديمية الموجودة فيها. وفي الأسفل سنتعلم كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي تابعوا معنا.

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

يزداد السؤال حول كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي حيث ما اسلفنا انه وحتى يتمكن الطالب من معرفة التخصصات التي قد يقبل بها من عدمها فلا بد له من ان يطلع على نسبته الموزونة ويمكن ان يستخرجها من خلال ثلاث  معطيات رئيسية هي معدله التراكمي وتخصصه ونتيجة اختبار القدرات. بعد ان تحصل على جميع هذه المعطيات عليك ان تقوم بجمعها بنسب محددة وهذه النسبة ليست ثابتة وتختلف من جامعة الى جامعة اخرى لكن عموما الامر يعتمد على معادلة بسيطة وهي ان تضرب نسبة كل اختبار مع نتيجته وتقوم بجمع النتائج لتخرج لك النسبة المئوية الخاصة بعلامتك.

حساب النسبة الموزونة

حساب النسبة الموزونة سهل نسبيا ومن المؤكد ان طال تخرج من المدرسة لن يجد صعوبة بالغة في القيام به لكن في حال رغبة الطالب ان يختصر على نفسه الوقت والجهد اوان يتأكد من دقة حساب النسبة فيمكن له ان يستعين بالحساب الالكتروني من خلال الدخول لهذا الموقع هنا، ومن ثم عليك ان تدخل نتائجك في اختبار القدرات وفي الاختبار التحصيلي وبعدها ادخال المعايير والنسب المحددة من الجامعة المراد الالتحاق بها واخيرا تظهر امامك نسبتك الموزونة بكل دقة  وسلاسة وفي ثوان.

حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي

يمكن للطالب ان يقوم بحساب نسبته الموزونة بدون تراكمي لكن في هذه الحالة يطلق عليها النسبة المكافئة والطريقة الخاصة بهذه النسبة بسيطة وسريعة جدا فكل ما عليك فعله هوان تضرب معدل الثانوية الخاص بك بخمسين بالمئة ومن ثم تضرب نتيجة امتحان القدرات بخمسين بالمئة ايضا وتقوم بجمع النسبتين معا لتحصل على نسبتك الموزونة من مئة بدون نتيجة الاختبار التحصيلي وهذا يحدث عادة في الجامعات التي لا تتطلب اختبار تحصيلي كشرط للالتحاق بها.

شاهد كذلك : كم عدد الانماط الشخصية

الفرق بين المعدل التراكمي الفصلي والمعدل التراكمي الجامعي

يتجلّى الفرق بين المعدل التراكمي الفصلي والمعدل التراكمي الجامعي من خلال تعريف كلّ واحد منهما على حدة، وفيما يأتي نعرفهما لتوضيح الفرق بينهما:

  • المعدل التراكمي الفصلي: هو المعدل الذي يُحسب للمواد التي درسها الطالب وقدم اختباراتها في فصل دراسي واحد، ويوضّح هذا المعدل المستوى الدراسي للطالب في هذا الفصل فقط.
  • المعدل التراكمي الجامعي: هو المعدل الذي يُحسب للسنة الدراسية كاملة بكافة فصولها، وفي هذا المعدل يجب أن تتم مراعاة ساعات الدراسية لكلّ مادة من المواد التي قدمها الطالب، ويُحسب هذا المعدل من خلال ساعات الدراسة والدرجة التي حصل عليها الطالب في المادة.

كيف اعرف نسبتي الموزونة من المعدل التراكمي

كما ذكرنا في فقرة كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي فإنه يمكنك ان تعرف نسبتك الموزونة من معدلك التراكمي من خلال ما ذكرنا في هذا المقال سواء يدويا او رقميا ومن المهم جدا ان تستخرج نسبتك الموزونة قبل ان تختار تخصصك الجامعي او تتقدم له لأنها المعيار الاساس في قبولك من عدمه ويمكن لك ان تحصل اكبر نسبة موزونة ممكنة من خلال العمل الجاد والدؤوب لتصل الى هدفك والتخصص الذي تريد وتجد نفسك وميولك ومستقبلك وشغفك به.

 

وإلى هنا نصل بكم أعزائي المتابعين إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على الكثير من المعلومات ذات الصلة بطريقة حساب المدل التراكمي حيث أجبنا عن سؤال كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي بشيء مبسط ومفهوم.

زر الذهاب إلى الأعلى