التعليم

كيف أعرف مساري في نظام نور 1444؟

كيف اعرف مساري في نظام نور ان تساؤل الطلاب حول طريقة كيف معرفة مساري بنظام نور قد ظهر من بعد تحديث نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال اصدار اكثر من مسار يمكن لطلاب الثانوية العامة اختياره ودراسته. يشار إلى انه قبل ان يتم تحديد المسارات في الثانوية العامة يخضع الطلاب الى اختبار قياس الميول، وذلك لتحديد مدى رغبتهم في المسار الذي سوف يستمرون بدراسته خصوصاً ان نتيجة هذا الاختبار وتحديد المسارات توضح للطالب ما هو التخصص الذي سوف يكمل به في الجامعات السعودية كونه يوضح اداء الطالب بشكل دقيق ويكون له بمثابة مسار نحو الابداع في المستقبل. وبعد صدور نتائج تحديد المسارات ظهر تساؤل كيف اعرف مساري في نظام نور، لذلك خصصنا هذا المقال على موقع لباقة لتوضيح الخطوات اللازمة لذلك.

نظام المسارات في الثانوية العامة

تسعى المملكة العربية السعودية الى تطوير كافة الخدمات في مختلف القطاعات والمجالات في الدولة  كان من ضمن هذه المجالات هو مجال التعليم اذ حدثت وزارة التعليم في الآونة الاخيرة على تطوير هذا المجال بحيث يتناسب مع التقدم التكنولوجي والتطور في الخدمات لتحقيق رؤية 2030 التي تسعى اليها المملكة. بهذا الصدد قامت الوزارة بتحديث العديد من الامور ذات الصلة بالعملية التعليمية خصوصاً للمرحلة الثانوية فقد ظهر نظام تحديد المسرات الذي يمكن الطالب من تحديد ميوله ورغبته التي يبدع بها ويحدد مهاراته التي تساعده على اختيار تخصص يناسب ادائه في الجامعات عند التخرج من الثانوية العامة.

كيف أعرف مساري في نظام نور

نظام نور التعليمي نظام مميز ظهر بشكل اقوى خلال الآونة الاخيرة وخصوصاً بعد تطوير الخدمات وتحويلها الى خدمات الكترونية في مختلف قطاعات المملكة. ومنذ تلك اللحظة اصبح الطلاب في الثانوية يتساءلون كيف اعرف مساري في نظام نور، وذلك لتسهيل الوصول الى نتيجة اختبار تحديد الميول والمسار الذي يبدع فيه الطالب. ويتم معرفة مسار الطالب في نظام نور من هذه الخطوات:

  • اولا قم بتسجيل الدخول الى حسابك في نظام نور
  • ثم ستظهر لك العديد من الايقونات قم بالضغط على ايقونة تحديد المسارات.
  • ستظهر لك النتيجة وهي المسارات التخصصية التي تناسبك.

الزوار شاهدوا أيضاً: نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1443

مواد المسار العام في الثانوي

بعد أن تعرفنا معاً ما هو المسار العام في الثانوي, ننوه أنه على مدى سنوات الثانوية العامة الثلاث سيدرس الطلبة الذين اختاروا المسار العام اثنا وثلاثين مادة متنوعة من ناحية المواضيع والطرح وهذه المواد موزعة كالتالي:

  • المواد المشتركة: وهي المواد التي يدرسها الطلبة في جميع المسارات وهي مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية وعلوم البيئة.
  • مواد التخصص: وكما هو واضح من الاسم تركز هذه المواد على تخصص محدد فمثلا هناك اول مادة وهي مادة علوم القانون والتي يدرس الطلبة فيها مسارين هما المسار الشرعي ومسار ادارة الاعمال ثم يدرس الطالب مادة التصميم ويدرس فيها مسارين متنوعين وهكذا.

خطوات معرفة المسار في نظام نور من خلال حساب المدير

ايضاً بدلاً من ادخال اسمك ورمز المرور الخاص بك يمكنك ان تقوم بعمل استعلام عن نتيجة تحديد مسارك من نظام نور. وذلك عبر استخدام حساب المدير وبالخطوات التالية:

  • في حال كنت تتساءل كيف اعرف مساري في نظام نور ما عليك الا التوجه الى النظام فوراً وسجل الدخول عبر حساب المدير.
  • بعد ذلك قم بتعبئة البيانات المطلوبة واهمها الاسم.
  • ثم ابحث عن خيار تقارير ستجد ايقونة تقارير التتبع قم بالضغط عليها.
  • وأخيراً حدد أيقونة نظام اختيار المسارات ومن ثم ستظهر لك النتيجة وستتعرف على مسارك.

أقرأ كذلك : ما هو المسار العام في الثانوي 1444

انواع المسارات في المرحلة الثانوية

لقد قسمت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية المسارات التي يمكن لطلبة الثانوية الالتحاق بها الى خمسة مسارات. وجاءت هذه المسارات على النحو التالي:

  • مسار خاص بقسم ادارة الاعمال.
  • المسار الخاص بعلوم الحاسب والهندسة.
  • المسار الخاص بالفرع الشرعي.
  • قسم المسار الانساني العام.
  • المسار الخاص بعلوم الصحة والحياة.

 

رابط نظام نور لتحديد المسارات

للإجابة بشكل اكبر على تساؤلكم كيف اعرف مساري في نظام نور لابد وانك بحاجة الى الدخول الى هذا النظام على صفحته الخاصة على محركات البحث. وبما ان وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قد اطلقت مؤخراً رابط يمكن من خلاله التوجه الى نظام نور بشكل مباشر كي يتم التعرف على نتيجة تحديد المسارات، وذلك فيما يتعلق بطلاب السنة الاولى المشترك. وقد جاء رابط نظام نور لتحديد المسارات كما يلي: https://qiyas.hrdf.org.sa/Login.aspx

 

ختاماً نتمنى للطلاب والطالبات دوام التفوق والنجاح والحصول على اعلى الدرجات. قدمنا لكم في هذا المقال خطوات تساعد كل من يتساءل كيف اعرف مساري في نظام نور، وذلك من خلال التوجه الى الموقع ومن ثم تسجيل كلمة المرور واسم المستخدم والدخول لعرض المسار الذي تم اختياره للطالب.

زر الذهاب إلى الأعلى