التعليم

كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة 1444

لعلك تتساءل كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة خصوصاً اذا كنت مقبلاً على الجامعة. اذ يمر طالب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية بعدة اختبارات خلال المرحلة الثانوية والتي تمتد على فترة ثلاثة سنوات وهذه الاختبارات مهمة كونها هي وحدها من تحدد قبول الطالب في الجامعات السعودية الرسمية بالتخصصات المختلفة بعد اتمام المرحلة الثانوية. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة؟ وقد تزايد طرح هذا السؤال من قبل الطلبة بعد اقتراب مواعدي التسجيل في معظم الجامعات الرسمية في المملكة.

ما هو اختبار التحصيلي

قبل شرح كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة, لابد من التعرف على الاختبار التحصيلي. وهو واحد من الاختبارات التي يتقدم لها الطلبة في المرحلة الثانوية في السعودية وعلى عكس اختبار القدرات والذي يفحص قدرات الطالب بشكل عام فإن الاختبار التحصيلي يفحص الطالب في مواد محددة يدرسها في المدرسة كالأحياء والكيمياء والرياضيات وغيرهم، ويلعب هذا الاختبار دورا في تحديد تخصص الطالب الجامعي اذ انه يدخل في نسبة المعدل العام والذي يحدد إمكانية دخول كلية محددة في اي جامعة من عدمها. سمي الاختبار التحصيلي بهذا الاسم لأنه يقيس تحصيل الطالب في المواد التي يدرسها في سنوات الثانوية العامة الثلاث والكثير من الطلبة يعتبرون هذا الاختبار أسهل من اختبار القدرات كونه اكثر تحديداً فيما يجب على الطالب ان يدرسه.

كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة

أما عن سؤالكم كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة, فإنه على عكس بعض الدول والتي تضع نسب ثابتة لكل اختبار يدخل في معدل الطالب الكلي للقبول في الجامعات، في المملكة العربية السعودية لا يتم تحديد نسبة كل اختبار وتعميمها في جميع الجامعات بل يتم تحديد النسبة بشكل منفصل لكل جامعة بما يناسبها وهذا ما يعطي الطالب تنوع في الخيارات المتاحة امامه للتسجيل في الجامعة ويسهل عليه اختيار جامعة ملائمة لقدراته.

أقرأ كذلك : كيف اطلع المعدل التراكمي للثانوية 2022

اقل نسبة تحصيلي تقبلها الجامعات 1444

تتفاوت النسب التي تقبلها الجامعات للاختبار التحصيلي في الجامعات السعودية كما تحدثنا وبعض الجامعات تحدد نسبة صفر للاختبار التحصيلي حيث لا يدخل في حساب المعدل الموزون للطالب لكن معظم الجامعات التي تفعل ذلك تستبدل اختبار التحصيلي باختبارات اخرى بعضها تجريه الجامعة بنفسها وبعضها الاخر تجريه جهات اخرى.

أقرأ كذلك : كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

كيفية الاستعلام عن النسب الموزونة للقبول في الجامعات السعودية

قبل ان تتقدم لأي تخصص جامعي يجب ان تتأكد اولا من قدرتك على دخول هذا التخصص بناء على النسبة المئوية الموزونة من كافة الاختبارات التي تقدمت لها لنفرض مثلا انك تريد دخول كلية الطب وأقل نسبة موزونة تقبل في الجامعة التي تقدمت لها هي ٩٠٪ فعندها يجب ان تكون نسبتك الكلية مساوية لهذا الرقم او اعلى منه لتدخل هذا التخصص وهكذا. يمكن ان تقوم بحساب النسبة الموزونة باتباع الخطوات التالية:

  • ادخل الى حاسبة النسب الموزونة الالكترونية من هنا.
  • ادخل معدلك في اختبار الثانوية والتحصيلي والقدرات العامة.
  • اضغط على حساب النسبة الموزونة لتحصل على نسبتك المئوية وتحدد بناء عليها التخصص الذي ستتقدم له.

كم نسبة القبول في التحصيلي والقدرات

تختلف نسبة القدرات والتحصيلي في الجامعات السعودية الرسمية من جامعة الى اخرى فبعض الجامعات تشترط الحصول على نسبة عالية في القدرات لتزيد نسبتك الموزونة فيما تشترط بعض الجامعات الاخرى نسب اعلى في التحصيلي وهكذا حسب سياسات القبول التي تعلنها كل جامعة ولهذا تعتمد النسبة الموزونة للطالب على الجامعة التي يتقدم لها ولا يوجد نسبة واحدة تتقدم بها في جميع الجامعات.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال كم نسبة التحصيلي لدخول الجامعة؟ وعلى الطالب ان يكون على اطلاع تام بسياسات القبول في الجامعات الرسمية حتى لا يدخل تخصص لا يريده أو يتعرض لسوء الاختيار.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى