سؤال وجواب

كم عدد سكان سوريا 2022 ويكيبيديا

كم عدد سكان سوريا 2022, يهتم الكثير من الأشخاص في الوطن العربي والعالم بمتابعة ومعرفة أخبار الدول ومتابعة الإحصائيات السكانية الدولية والعالمية والاطلاع عليها أولاً بأول، ومن بين أكثر الأسئلة التي يطرحها متابعي هذه الإحصائيات هو التعرف على كم عدد سكان سوريا 2022، حيث يزداد عدد السكان في دولة سوريا كل عام عن العام الذي قبله نظراً لزيادة الإنجاب والعوامل الأخرى، لذلك فإننا من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم لمحة حول عدد سكان سوريا 2022 ونشرح بعض التفاصيل حول دولة سوريا فتابعونا لمعرفتها .

دولة الجمهورية العربية السورية

تعتبر دولة الجمهورية العربية السورية واحدة من الدول العربية الواقعة في منطقة الشرق الأوسط وهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي دولة مميزة من حيث موقعها الجغرافي لكونها دولة تطل على البحر الأبيض المتوسط ودولة تركيا المميزة اقتصاديا وسياحياً على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تقع بين أنها تقع بين القارتين الأكثر نشاطاً في العالم وهما آسيا وأوروبا، وحدود دولة سوريا متمثلة بدولة تركيا من الجهة الشمالية ودولة العراق من الشرق والمملكة الأردنية الهاشمية من جهة الجنوب ودولة فلسطين المحتلة من الجنوب الغربي ولبنان والبحر المتوسط من الغرب، وتعتبر مدينة دمشق العاصمة الرئيسية للبلاد وأكبر مدن سوريا .

كم عدد سكان سوريا 2022

كم عدد سكان سوريا 2022 هو السؤال الأكثر طرحاً من قبل الأشخاص المهتمين بمعرفة سكان دولة سوريا، حيث تعتبر دولة سوريا من الدول التي يختلف عدد سكانها في كل عام بسبب الأزمات التي تحدث في هذه الدولة، فقد كان عدد سكان سوريا في عام 2010 أكثر من 21 مليون نسمة ولكن هذا الرقم أخذ في التناقص شيئاً فشيئاً بسبب الحروب السورية والأزمات والصراعات الداخلية إلى أن وصل في عام 2015 لأقل من 18 مليون نسمة، وقد ازداد عدد سكان سوريا منذ ذلك العام إلى عامنا هذا حتى وصل في سنة 2022 م لحوالي 18.275.704 مليون نسمة وهذه النسبة تشكل% 0.22 من إجمالي سكان العالم .

شاهد أيضًا: كم عدد سكان اوكرانيا 2022 ويكيبيديا

الفئات العمرية السورية

بعد التعرف على كم عدد سكان سوريا 2022, لابد من الإشارة إلى أن الفئات العمرية السورية تختلف عن بعضها البعض من حيث النسب، وفيما يلي التصنيف العمري للمواطنين السوريين :

  • السوريين الذين يبلغون من العمر عام إلى 14 عام تقدر نسبتهم بحوالي47 % .
  • السوريين الذين يبلغون من العمر 15 إلى 24 عام تقدر نسبتهم بحوالي 19.34 % .
  • السوريين الذين يبلغون من العمر 25 إلى 54 عام تقدر نسبتهم بحوالي31 % .
  • السوريين الذين يبلغون من العمر 55 إلى 65 عام تقدر نسبتهم بحوالي41 % .
  • السوريين الذين يبلغون من العمر 65 عام فما فوق نسبتهم لا تتجاوز 4.46 % .

أقرأ كذلك : عدد سكان بنجلاديش 2022

عدد سكان دمشق

تعتبر محافظة دمشق من أهم المحافظات في سوريا ، حيث أن دمشق هي عاصمة الدولة السورية. تبلغ مساحة دمشق حوالي 1599 كيلومترًا مربعًا ، أي ما يعادل 617 ميلاً. يبلغ عدد سكان دمشق حسب تعداد 2011 حوالي 1،754،000 مليون نسمة.

أصول السكان في سوريا

يشكل العرب الغالبية العظمى في عدد سكان سوريا، حيث تبلغ نسبتهم بين 90 – 95 % من مجموع السكان، والأكراد بين 5 – 10 %. ويشكل المسلمون نحو 87 % ، حيث تتضمن نسبة السنة 74 %، والشيعة 13 %. والمسيحية 10 % والدروز 3 %، بالإضافة إلى اليهودية وهم أقلية في كل من دمشق وحلب. كما وفيها أقليات من الآشوريين والكلدان والسريان والأرمن والآراميين والشركس. في حين أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في سوريا إلى جانب لغات أخرى متداولة كالكردية، والتركمانية، والأرمينية، والسريانية.

الزوار شاهدوا أيضاً: كم عدد سكان لبنان 2022 ويكيبيديا

التوزع السكاني في محافظات سوريا

تتفاوت نسب التوزع السكاني في كم عدد سكان سوريا 2022 من محافظة إلى محافظة أخرى حسب المناطق الإدارية وبسبب توفر فرص العمل في بعض المناطق وأسباب أخرى، وفي التالي نذكر لكم التوزع السكاني في كافة المحافظات السورية :

  • محافظة حلب : تعد مدينة حلب بمثابة العاصمة الاقتصادية لسوريا وهي أنشط المدن وأكثرها حيوية وحركة كما أنها أكبر المدن والمحافظات من حيث عدد السكان الذي يبلغ حوالي 4 مليون نسمة فيها .
  • محافظة دمشق : وهي العاصمة السورية الأساسية ويبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 754.000 مليون نسمة .
  • محافظة حمص : ويبلغ عدد سكانها حوالي033.000 نسمة .
  • محافظة حماة : ويبلغ عدد سكانها حوالي000 نسمة .
  • محافظة اللاذقية : ويبلغ عدد سكانها حوالي000 نسمة .
  • محافظة دير الزور : ويبلغ عدد سكانها حوالي000 نسمة .
  • محافظة السويداء : ويبلغ عدد سكانها حوالي 87.000 نسمة .
  • محافظة إدلب : يبلغ عدد سكانها حوالي000 نسمة .
  • محافظة القنيطرة : ويبلغ عدد سكانها حوالي000 نسمة .

الجيش السوري

وبالنسبة للجيش السوري فقد بلغ عدد الأفراد العساكر في الذين هم في الخدمة بالجيش السوري حوالي 500.000 فرداً عسكرياً، وينقسم هذا العدد لثلاثة أصناف رئيسية في الجيش وهو الجيش البري والبحري والجوي، ومن خلال موقع غلوبال فاير باور الأمريكي المختص بتصنيف الجيوش العسكرية في العالم كافة من حيث معرفة قدرات كل جيش والتعرف على القوة والعتاد والأفراد العساكر فقد تم تصنيف الجيش السوري في المرتبة السابعة والأربعون في قائمة أقوى جيوش الدول في العالم، وبذلك التصنيف فإن الجيش البنغلادشي يسبق الجيش السوري في تصنيف موقع غلوبال فاير باور فقد جاء في المرتبة السادسة والأربعين، والجيش الماليزي المتأخر عن الجيش السوري بمرتبة الثامن والأربعين .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد سكان سوريا ٢٠٢٢ ومن خلاله تعرفنا معكم على دولة الجمهورية العربية السورية ثم تطرقنا إلى الفئات العمرية السورية, لنذكر لكم في الختام الجيش السوري .

زر الذهاب إلى الأعلى