تسلية وترفيه

كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي 2022

كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي 2022 ، سؤال يكثر البحث عنه في هذه الاثناء بسبب دخولنا في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، حيث ان صلاة التهجد تعتبر واحدة من اكثر الطاعات التي يحرص عليها المسلمون في كافة انحاء العالم الاسلامي للتقرب من الله سبحانه وتعالى. والليالي العشر الاواخر من الليالي التي يتضاعف فيها الاجر والثواب. ولا شك بأنه في الحرم المكي يتم اداء صلاة التهجد في كل ايام شهر رمضان المبارك، لكنها تبرز ويزداد اداء المسلمون لها والحرص عليها في العشر الاواخر من الشهر. وذلك بسبب كون ليلة القدر في احدى هذه الليالي. في هذا المقال على موقع لباقة سنتوقف قليلاً لنضع بين ايديكم نبذة عن صلاة التهجد، بالإضافة الى كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي فتابعوا معنا.

صلاة التهجد في الحرم المكي

صلاه التهجد هي واحدة من الصلوات المميزة التي يحرص المسلمون على ادائها في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك حرصاً على الحصول على الاجر والثواب العظيمين والعتق من النيران في هذا الشهر الفضيل. تؤدى صلاة التهجد في اي مكان ولكن يهتم العديد من المسلمون بصلاة التهجد في الحرم المكي ويتساءلون عن كم عدد ركعات صلاه التهجد في الحرم المكي. ولا تقترن صلاه التهجد بعدد معين من الركعات ولكن للمسلم ان يصلي قدر ما شاء على ان تكون مثنى مثنى او اربعة اربعة. ويشترط ان يتم تأخير الوتر الى اخر هذه الصلاة.

كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي

يتساءل العديد من المسلمين الذين يريدون صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك وخصوصا في العشر الاواخر منه عن كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي 2022، ويأتي هذا السؤال من باب حرص المسلم على استغلال هذه الايام الفضيلة والمباركة والتي قد تكون في احداها ليلة القدر والتي هي خير من الف شهر. ويبلغ عدد ركعات التهجد في الحرم المكي ما بين 10 الى 13 ركعة في كل ليلة، على الرغم من انه لم يتم تحديد عدد الركعات سواء كان في السنة ام في القران الكريم. وتبدأ صلاة التهجد عادة في اول ليلى من شهر رمضان المبارك الا ان المسلمون يكثرون من الحرص عليها وادائها في العشرة الاواخر من شهر رمضان المبارك.

جدول أئمة الحرم المكي صلاة التهجد رمضان 1443

يمكن الاطلاع على جدول أئمة الحرم المكي خلال صلاة التهجد لعام 2022م المدرج من وزارة الأوقاف الإسلامية في المملكة وفق الآتي

تاريخ الليلة هجري تاريخ الليلة ميلادي موعد صلاة التهجد
21 رمضان 1443 23 أبريل 2022 12.33 صباحاً
22 رمضان 1443 24 أبريل 2022 12.33 صباحاً
23 رمضان 1443 25 أبريل 2022 12.33 صباحاً
24 رمضان 1443 26 أبريل 2022 12.33 صباحاً
25 رمضان 1443 27 أبريل 2022 12.33 صباحاً
26 رمضان 1443 28 أبريل 2022 12.33 صباحاً
27 رمضان 1443 29 أبريل 2022 12.33 صباحاً
28 رمضان 1443 30 أبريل 2022 7.44 مساءً
29 رمضان 1443 01 مايو 2022 7.43 مساءً
30 رمضان 1443 02 مايو 2022 7.43 مساءً

متى يصلون التهجد في رمضان 2022

بالنسبة إلى صلاة التهجد في رمضان فإنها تبدأ منذ اول ليلة من شهر رمضان المبارك وذلك خلال المدة التي تقع بين صلاة العشاء الى ان يطلع الفجر من الليلة ذاتها. والمسلمون في كافة أنحاء العالم الاسلامي يقتدون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا. اذ أنه كان يجتهد في اداء مختلف العبادات والتي من ضمنها صلاة التهجد وذلك عند بدء العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك والسبب في هذا يرجع الى كون ليلة القدر واحدة من هذه الليالي العظيمة والتي ينتظرها المسلمون من عام الى اخر للحصول على الاجر والثواب.

شاهد أيضًا: ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022

الساعة كم صلاة التهجد في الحرم المكي 1443

تصلى صلاة التهجد في رمضان منذ بدء الليلة الأولى من ليالي شهر رمضان الفضيل، من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، ولكن يكثر أدائها في العشر الأواخر من الشهر، لعظم الأجر والثواب الذي يناله المسلم من ذلك، وفي هذا سنة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يجتهد في العبادات وصلاة التهجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان دونًا عن باقي الأيام.

كيفية صلاة التهجد

بد التعرف على كم عدد ركعات صلاة التهجد في الحرم المكي, والتي تعتبر واحدة من الصلوات النوافل التي يتم من خلالها التقرب من الله سبحانه وتعالى. فإنها تصلى كغيرها من صلاة القيام وذلك من خلال اداء ركعتين ركعتين ومن تم التسليم او ربما يفضل البعض صلاة التهجد اربعة اربعة. ولكن الشرط الوحيد هو ان يتم تأخير صلاة الوتر حتى تنتهي هذه الصلاة. ولا يصح ان يترك المسلم الوتر في النهاية بعد الانتهاء من صلاة التهجد وذلك بسبب كون صلاة الوتر واجبة

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

لا يوجد فرق جلي بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل من حيث المعنى، فصلاة التهجد وصلاة القيام تكونان في الليل من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، ولكن الفرق بينهما هو أنَّ صلاة التهجد أخص من صلاة القيام، وصلاة القيام أعم من صلاة التهجد، حيث أن قيام الليل يتضمن الصلاة وقراءة القرآن الكريم، أما التهجد فيكون بشكل أكبر في جوف الليل حسب قول فقهاء الدين.

ماذا يقرا في صلاة التهجد

لم يرد في القران الكريم او السنة النبوية ان هناك سور في القران الكريم محددة تقرأ في صلاة التهجد، بل يمكن للمسلم ان يقرأ ما يشاء من القران الكريم، المهم ان يكون هذا بصورة صحيحة ومن خلال نطق سليم وترتيل للقران. ويستحب خلال التهجد ان يكثر المسلم من الاستغفار والدعاء بما يحب ويشاء من العتق من النيران ورضا الله ومغفرته في هذا الشهر الفضيل وذلك بعد الانتهاء من هذه الصلاة.

وهكذا نصل واياكم أعزائي المتابعون لنهاية هذا المقال الذي وضعنا لكم من خلاله اجابة كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي، حيث انه يتم اداء صلاة التهجد في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك بشكل مكثف وذلك طمعا في الحصول على رضا الله ومغفرته من النيران في هذا الشهر الفضيل.

زر الذهاب إلى الأعلى