التعليم

قصة خيالية قصيرة جدا لغتي

قصة خيالية قصيرة جدا لغتي هي من القصص التي يتم البحث عنها كثيراً حيث أن القصص واحدة من الأساليب النثرية التي تقوم على عدد كبير من العناصر والمقومات أبرزها الشخصيات والحدث والحوارات والحبكة والحل والزمان والمكان ..الخ. وهناك أنواع من القصص من أهمها قصص خيالية قصيرة والقصة قد تكون طويلة مسهبة تتضمن عدد كبير من الأحداث ولربما أكثر من موقف تأزم بينما النوع الآخر هو القصص القصيرة التي تتميز بأنها موجزة لا تتضمن عدد كبير من الأحداث ويراد منها إيصال فكرة ما للجمهور المستهدف. خصصنا هذا المقال لنذكر لكم أمثلة على قصة خيالية قصيرة ونتمنى بالطبع أن تنال هذه القصص المتنوعة ما بين  قصة خيالية قصيرة 5 اسطر للكبار أو قصة خيالية قصيرة للأطفال  على اعجابكم.

 قصة خيالية قصيرة

إذا كنت تبحث عن قصة خيالية قصيرة تحمل معاني جميلة ورسالة مؤثرة فهذا مثال على واحدة :

” يحكى أن هناك نهر جميل يعيش بجانبه عصفوران قنفذ جميل. فكرت العصفوران بالهجرة نحو الشمال وأبلغا صديقهم القنفذ بذلك. حزن القنفذ وشعر أن الحياة سدت دروبها في وجهه. خطر للعصفورين فكرة أن يأخذا القنفذ المسكين في هجرتهما ، لكن القنفذ قال أنه لا يطير وهو محق في ذلك. قال العصفوران أنهما وجدا فكرة جميلة بحيث يحضران عود خشب قادر على أن يحتمل وزن القنفذ ويمسك كل منهما العود من جانب وأما القنفذ فعليه أن يعظ على العود طوال الطريق حتى لا يسقط. وافق القنفذ وساروا في دربهم إلى أن مر عصفور كبير وأخذ يسخر من المنظر الذي رآه. غضب القنفذ وأخذ يشتم العصفور الكبير لكنه سقط على الأرض وتحطمت عظامه وتعلم أن لا يسمح للسانه أن يتحكم فيه بعد اليوم “.

 قصة خيالية قصيرة 5 اسطر للكبار

القصص القصيرة قادرة على أن تعالج أي فكرة لذلك هي ليست حصرا على الصغار بل يمكن أن تكون للكبار أيضا وهذا مثال :

” ذهبت امرأة بخيلة إلى الطبيب وكانت تشتكي القيء وألم البطن، سألها الطبيب عن آخر ما أكلته فقالت له خبز عفن. تفاجئ الطبيب من هذه المرأة إذ كيف لها أن تأكل ما تعلم أنه فاسد وقرر أن يعلمها درسا. طلب من الممرضة أن تجري لها عدد كبير من الفحوصات بعضها غير لازم وبعد أن انتهى اعطاها الدواء وشربته وارتاحت. أعطى الطبيب للسيدة البخيلة الكشفية وكانت أضعاف ما وفرته بالخبز الفاسد وتعلمت أن لا تكرر ما فعلته ثانية وأن تهتم بصحتها. ”

قد يهمك : قصة قصيرة عن الاخلاق والفضائل خامس ابتدائي 1443

كتابة قصة خيالية قصيرة

كيف تكتب قصه خياليه قصيره هذا ما سوف نجيبكم عليه حيث تعد القصص الخيالية القصيرة هادفة ومفيدة وخاصة للأطفال لكي تغرس في شخصياتهم ونفوسهم الأخلاق الفاضلة والتعاليم السمحة، والتي تتميز بأنها:

  1. تعتبر من أرقى وأمتع أنواع القصص الخاصة بالجانب الأدبي .
  2. تعد من أبسط الطرق الفعالة للابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية وصخبها.
  3. يمكنك أيضاً معرفة قوانين الحياة ونمطها من خلالها.
  4. تخلق لدينا جانب خيالي يحمل الكثير من التشويق والحماس، مع شخصيات القصة حيث تأخذنا إلى عالم آخر.

الزوار شاهدوا أيضًا: قصة زهور سعود وقضية زوجها عايض القحطاني

قصه خياليه قصيره عن الإوزة والبيضة الذهبية

كان في قديم الزمن رجل فلاح ولكنه فقير جدا، يعيش هو وزوجته في أحد المنازل، ولكنهم لا يملكون الخير الكثير، وحتى الزرع الذي يقومون بزرعه لا ينمو ويكبر رغم اهتمامهم به طوال الوقت، وفي أحد الأيام اشتد الفقر عليهم فتقربوا من الله وتضرعوا له بالدعاء أن يرزقهم الخير، وفي احد الأيام وهم جالسون ظهر أمامهم شيء غريب ليخبرهم بان الله قد استجاب لهم وانه قد أرسل إليهم هذه الإوزة الذهبية، والتي تقوم ببيض بيضة من الذهب كل يوم ففرحوا بهذا الهدية كثيرا.
كان الفلاح ينتظر البيضة كل يوم حتى يأخذها ويقوم ببيعها ويكسب مقابلها الكثير من المال حتى أصبحوا من الأغنياء، ولكنهم أصبحوا سيئين للغاية والطمع قد ملأ قلوبهم، وأصبحوا يحتاجون أكثر من بيض حتى يحصلوا على المال الكثير، وبدأوا يتساءلون إذا كانت الإوزة تبيض كل يوم بيضة ذهبية فما عدد البيض الذهبي الذي بداخلها ، فقرر الفلاح وزوجته بأن يقوموا بذبح الإوزة حتى يحصلوا على البيض الذهبي الذي بداخلها وقاموا بإحضار السكين وهم بان يذبحها ولكن الإوزة قد اختفت، واختفى معها البيض والخير الكثير الذي كانت تأتي به، وكانت هذه عقوبة طمع الفلاح وزوجته.

قصة خيالية قصيرة جدا لمادة لغتي

لربما أحيانا القصص التي تجري على الواقع هي خير معلم، لكن أحيانا يكون الواقع كما الخيال وهذا مثال على قصة قصيرة خيالية للكبار :

” كان هناك رجل فقير أعمى ، لا يتمكن من اعالة نفسه أو تسيير أموره لذلك اضطر أن يطلب المساعدة من الناس. كان يقف أمام مسجد المدينة ويضع بجانبه لوح خشب كتب عليه أنا رجل أعمى ساعدوني جزاكم الله. كان الرجل يجلس أمام المسجد طوال النهار ولا يعود بما يكفي ليشتري طعامه حتى. في يوم وأمام المسجد جاء إليه رجل وقال له سوف أتبرع لك بمبلغ يعيلك طوال الشهر ويزيد، فرح الأعمى وانتظر لكنه سمع الرجل يأخذ لوحته ومن ثم يعديها مكانها ويغادر. تحسس العلبة التي يوضع فيها النقود ولم يجد شيء فظن أنه خدع. لكن بعد خروج الناس من المسجد فوجئ الأعمى بهم يتهافتون عليه لإعطائه التبرعات. سأل الأعمى أحدهم عن ما كتب في اللوحة فقال له ” موسم الأعياد اقترب لكنني لن اتمكن من الاستمتاع به ” فرح الرجل الأعمى وشكر ذلك الغريب في قلبه فقد أسدى له معروف لن ينسى”.

قصة خيالية قصيرة للأطفال

الأطفال يعشقون القصص والحكايات فهي تعطيهم المتعة والفائدة وتعلمهم في ظل خبراتهم القليلة في الحياة وهذا مثال على قصة خيالية قصيرة للأطفال :

” كان هناك مزارع لئيم قام ببيع بئر في مزرعته لرجل يمتلك بعض الخراف. بعد أن تم البيع قال المزارع اللئيم للمشتري أنه باعه البئر لا الماء لذلك لا يحق له أن يطعم خرافه من الماء. قال الرجل بذكاء : اذا كان الماء لك فقم بإخراجه من بئري إذا .. شعر المزارع بالحرج واعتذر للرجل وقرر أن لا يكرر هذه الأفعال الدنيئة “.

زر الذهاب إلى الأعلى