معلومات عامة

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021 من الأمور الهامة في الوقت الحالي خصوصاً بعد بدء هذه الأيام الفضيلة, يرغب الكثير من الناس في معرفة ما هو فضل الأيام العشر من ذي الحجة, هذا الأيام المباركة التي ذكرها الله في كتابه العزيز, وأقسم بالليالي العشر من هذه الايام فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 1442 هو فضل عظيم حيث أن من أهم ما يحدث في هذه الأيام هو يوم عرفة حيث أن الأيام العشر من ذي الحجة تصادف دائماً موسم الحج من كل عام, والذي يكون من أعظم الأعمال فيه هو وقفة عرفة التي تأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة, وتختم الأيام العشر من ذي الحجة بقدوم عيد الاضحى وهو يوم النحر, ولما كانت كل هذه المناسبات العظيمة في أيام العشر الاوائل من ذي الحجة, وجب علينا أن نوضح فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة 

هي أول عشر أيام من شهر ذي الحجة, وتعتبر من أعظم الأيام المباركة في السنة حيث أن الله سبحانه وتعالى فضلها على غيرها من الأيام وأقسم الليالي العشر في كتابه حيث قال” وليالٍ عشر” في سورة الفجر وينبع فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021 من كونها تأتي في موسم الحج تلك العبادة التي لها أكبر الأجر والثواب, وأيضاً يصادف يوم عرفة في كل عام اليوم التاسع من أيام العشر الأوائل من ي الحجة والي يقف الحجاج فيه على جبل عرفات, ويستحب للمسلمين صيام هذا اليوم لما فيه من أجر وثواب ومغفرة من عند الله سبحانه وتعالى, وبشكل عام ينبغي علينا جميعاً استغلال هذه الأيام بالطاعات المختلفة والأذكار والأدعية المميزة والدعاء بالمغفرة والعتق من النيران.

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

وهناك الكثير من التساؤلات عن ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة حيث تعد العشر الأوائل من افضل الأيام عند الله عزوجل حيث ينتظرها المسلمون في شتى بقاع الأرض، من اجل رفع اكف الدعاء لله تعالى وتحقيق جميع الامنيات التي تجول في خاطرهم. سوف نضع بين ايديكم الاحداث التي حدثت في هذه الفترة:

  • غفران الله تعالى سيدنا ادم عن الذنب الذي اقترفه لذلك يستحب على المسلم الصيام في هذه الأيام من اجل غفران الذنوب.
  • استجاب الله تعالى لسيدنا يوسف عليه السلام
  • استجابة الله تعالى لدعاء سيدنا زكريا عليه السلام
  • في هذه الأيام المباركة تم ولادة سيدنا يوسف عليه السلام.
  • تمت ولادة سيدنا موسى عليه السلام في اليوم الخامس من هذه الأيام.
  • في اليوم السادس قد فتح الله عز وجل لنبينا محمد أبواب الخير وفضل صيام المسلمين لهذا اليوم.
  • اليوم السابع من هذا الشهر يتم إغلاق جميع أبواب جهنم.
    في اليوم الثامن يتخذ المسلمين في صيامه المزيد من الثواب والأجر.
  • اليوم التاسع من هذا الشهر وهو يوم عرفة وفضل صيامه هو غفران الله تعالى لذنوب المسلمين لعام مضى وعام قادم.
  • اليوم العاشر من ذي الحجة وهو اول أيام عيد الأضحى حيث يتقرب الناس لله بالذبائح والقربان الذي يقدمونها.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

كثير منا يتسائل هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة وبذلك تجيب عن ذلك السؤال دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني قائلة إنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة بكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.
والتي أثبتت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم العشر من ذي الحجة، وبالرجوع إلى تلك الأحاديث فقد ثبت أن صيام العشر من شهر ذي الحجة سنة وليس فرض فمن قام بصيامهم فله الثواب ومن لم يصمهم فلا جزاء عليه.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة إسلام ويب

يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة فضل صيام العشر من ذي الحجة يوم بيوم ونحن هنا بموقع لباقة نجيب لكم على ذلك حيث تعد الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة أعظم الأيام عند الله والتي يجب على كل مسلم الإكثار فيها من الحمد والتكبير والتهليل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميد”.في العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل ما يمكن القيام فيها الأعمال الصالحة.
والأيام العشرة الأولى من ذي الحجة أقسم بها الله في سورة الفجر حيث يكثر فيها المسلمون من الأعمال الصالحة.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021 حيث يوجد الكثير من الفضائل للعشر الأوائل من ذي الحجة التي يجب على كل مسلم أن يعرفه, كي يستغل هذه الأيام أفضل استغلال ويجتهد في أداء الأعمال الصالحة فيها والتي تعتبر أفضل مكانة من الجهاد في سبيل الله. حيث أن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ما العمل الصالح في أيام أفضل من هذه العشر” قالوا ولا الجهاد ؟ قال: “ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء” رواه البخاري.

إن فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021 لا يتم الشك فيه, لما يأتي في هذه الأيام من مناسبات عظيمة والتي من أهمها يوم عرفة  الذي يعد من أعظم الأيام في السنة وعيد الأضحى المبارك والذي يسمى أيضاً يوم النحر, ونظراً لكون هذه الأيام الفضيلة تأتي في العشر الأوائل من ذي الحجة, فإن فضل هذه الأيام كبير جداً, ويفضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيها من أجر وثواب عظيمين.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إن فضل أيام عشر ذي الحجة 2021 ولكن من المستحب أيضاً أن يقوم المسلم بصيام العشر الاوائل من ذي الحجة كي يكسب الأجر لما في هذه الأيام من تعظيم للأعمال الصالحة فما بالك إذا قام المسلم بصيامها أيضاً, وصيام يوم عرفة الذي له فضل كبير حيث أنه يمحو ما قبله وما بعده بعام من الذنوب, فصيام هذه الأيام المباركة يتبعه غفران للذنوب وعتق من النار.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فضل كل يوم من عشر ذي الحجة 2021 حيث أن لهذه الأيام المباركة التي ذكرت وأقسم الله بها في القرآن الكريم فضل عظيم كونها تضم أفضل الأيام من يوم عرفة ويوم النحر أيضاً لذا وجب على المسلمين استغلال هذه الأيام في العمل الصالح كي ينالوا الأجر والثواب العظيمين.

زر الذهاب إلى الأعلى