معلومات عامة

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه  الكائنات الحية للتنفس هو من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب في المراحل الابتدائية, على الرغم من سهولة الإجابة عنه إلا أن البعض قد يختلط عليهم الأمر بسبب كثرة أنواع الغازات التي يقومون بدراستها إلى جانب غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس. وكما نعلم أن الإنسان وكافة الكائنات الحية تموت بدون تنفس لذلك فإن لهذا الغاز أهمية كبرى في الحفاظ على حياة الكائنات المختلفة على وجه الأرض سواء نباتات أو حيوانات أو إنسان. وفي هذا المقال سوف نتعرف على غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس مع بيان ما هي أهمية هذا الغاز بالتفصيل فتابعوا معنا.

الأكسجين

يعتبر عنصر الأكسجين واحد من أكثر العناصر التي تنتشر على الكرة الأرضية اذ انه ينتشر في أماكن متعددة مثل الغلاف الجوي والغلاف المائي الذي يحيط بالأرض وغلافنا الحيوي الذي نعرفه جميعاً. ومن الحقائق الهامة عن الاكسجين هو أنه يتواجد في العمق الكبير من الغلاف الصخري حيث يقع على بعد 16 من الكيلومترات في الأعماق.

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس هو الأكسجين, حيث يعتبر الأكسجين هو واحد من الأمور التي لا يستطيع أي كائن حي العيش بدونه ووجوده هو ما يميز كوكب الأرض عن غيره من الكواكب ويجعله صالحاً للحياة والعيش على أرضه. كما ويعد غاز الأكسجين هو الغاز الذي يسهم في مساعدة أجسام الكائنات على النمو وأخذ ما يلزمها من طاقة وذلك من خلال العمليات الحيوية المختلفة التي يكون الأكسجين عنصر هام فيها. وكما ذكرنا إن الأكسجين غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس لذلك فإن عملية التنفس التي هي عملية يقوم الجسم من خلالها بعملية تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون وتصفية فقط الهواء النظيف الغير ملوث.

شاهد أيضاً: يكون المستقيمان متعامدين إذا كان لهما الميل نفسه صواب خطأ إظهار النتيجة

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس هو؟

ولما كان الهواء واحد من أهم مقومات الحياة كالماء وجب علينا أن نولي اهتمام للتعرف عليه ووضع دروس متعددة في كتب الطلاب للحديث عنه, ولقد ورد على درس أهمية الهواء سؤال غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس هو؟ حيث أن الإجابة الصحيحة له هي الأكسجين الذي نقوم بتنفسه في كل لحظة وفي كل يوم ووقت ملايين المرات. ويجدر الذكر أن الأكسجين يحتوي على مجموعة متنوعة من الغازات منها ما هو نافع ومنها ما يصنف على أنه ضار, وإليكم فيما يلي السؤال مع الإجابة بشكل واضح:

غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس هو؟

الإجابة: غاز الأكسجين

 

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على واحد من أهم العناصر التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية والذي له أكبر دور في استمرار الحياة على سطح الأرض, حيث كان الأكسجين هو غاز موجود في الهواء والماء تحتاجه الكائنات الحية للتنفس .

زر الذهاب إلى الأعلى