أسئلة تعليمية

عندما نريد تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة

عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة، يعتبر هذا من أكثر الاسئلة التي يطرحها الطلاب الذين يواجهون بعض الصعوبة في التمييز بين اللبنات البرمجية وفي مادة المهارات الرقمية في منهاج المملكة العربية السعودية، حيث أنه من الجيد ان يتعلم الطلاب كافة المواضيع التي وردت في هذا الكتاب كونه من أكثر الكتب اهمية للمرحلة الابتدائية. ولا شك أن التعامل مع بيئة سكراتش يحفز الطلاب في التعمق في مجال البرمجة فيما بعد، حيث انه يهدف إلى تعليم الطلاب لغات البرمجة ومفهوم البرمجة بشكل عام بطريقة سهلة ومبسطة من خلال عدد من اللبنات البرمجية مثل اللبنة التي نستخدمها عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات حيث نستخدم لبنة سنوضحها لكم خلال ثنايا هذا المقال فتابعوا معنا.

عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة

عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة التكرار، حيث ان هذه اللبنة تستخدم في عملية تكرار الاوامر البرمجية بالعدد الذي نحدده لها، حيث أن هناك لبنات لا حاجة لنا بكتابتها مرة اخرى. وعادة ما نلجأ إلى استخدام لبنة التكرار في حال قيامنا برسم احد الاشكال الهندسية التي نحتاج فيها إلى تكرار الاضلع والخطوط المكونة للأشكال الهندسية. وكما نعلم فان برنامج السكراتش يحتوى على شاشة الأوامر التي تضم عدداً كبيراً من الاوامر البرمجية المختلفة التي تستخدم في العديد من العمليات مثل الحركة والتكرار والاحداث والتحكم في اللبنات البرمجية. ويتم تمييز هذه التصنيفات في شاشة الاوامر حيث يوضع لون محدد لكل من هذه الأوامر لكي يتم تسهيل معرفتها على الطلاب. وبهذا نستنتج بأننا عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة التكرار التي توجد في قائمة لبنات التحكم.

شاهد كذلك : في اي محافظه يقع جبل الفيل

برنامج سكراتش

برنامج سكراتش واحد من البرامج التي تستخدم في تعليم الطلاب كيفية التعامل مع البرمجة والتعرف عليها. اذا ان هذا البرنامج يعمل على توفير بيئة بسيطة وسهلة يتم التعامل من خلالها مع اللبنات البرمجية الجاهزة والتي هي أفضل من الاعتماد على الأكواد البرمجية الصعبة على الطلاب في هذا السن المبكر، حيث انه يتم تعليمه للطلاب بدئاً من المرحلة الابتدائية التي هي مرحلة التأسيس. ولقد تم اصدار هذا البرنامج في المرة الأولى منذ عام 2003 لذلك فإنه ليس وليد هذه اللحظة بل هو قديم بعض الشيء. ويتكون برنامج سكراتش من باقة من المكونات التي تميزه وتعطيه الشكل الخاص عن البرامج الاخرى حيث يحتوي على الشريط العلوي وشاشه خاصة بالبرنامج وشاشة خاصة بالكائنات ونافذه للخلفية واخيراً شاشة الاوامر التي تضم الاوامر البرمجية المختلفة، كما أجبنا على لبنة التكرار التي تستخدم عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات.

ما هي لبنة التكرار

لبنة التكرار هي عبارة عن واحدة من اللبنات البرمجية الهامة في برنامج سكراتش التي يتم من خلالها عملية تكرار تنفيد لبنة أو باقة من اللبنات المختلفة، حيث كما ذكرنا فإننا عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعدد معين من المرات نستخدم لبنة التكرار ، وذلك كي يتم توفير الوقت والجهد علينا دون الحاجة إلى اعادة استخدام اللبنة مرة أخرى.

وختاما هكذا نصل بكم أعزائي الطلاب إلى نهاية هذا المقال الذي خصصناه كي نتعرف من خلاله على ما هو برنامج سكراتش ومن ثم الاجابة على سؤال عندما نريد تنفيذ مجموعة من العوامل لعدد معين من المرات نستخدم لبنة التكرار والتي هي واحدة من اهم اللبنات التي تتواجد ضمن فئه لبنات التحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى