السعوديةسؤال وجواب

عائلة النهدي وش يرجعون

عائلة النهدي وش يرجعون أحد الاستفسارات التي ظهرت حول عائلة النهدي التي تعبر من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية. اذ أنها كغيرها من العائلات المشهورة فإن الكثير من السكان قد يبحثون عن اصل عائلة النهدي من وين, خصوصاً عند التعرف على شخص من عائلة النهدي. ولقد سكنت في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية الكثير من العائلات العريقة والتي تفرعت منها عشرات العائلات والفخوذ وسكنت في مناطق مختلفة. وكان من عائلة النهدي مجموعة ممن تقلدوا مناصب مرموقة وكان لهم دور في تطوير وخدمة مصالح المجتمع السعودي. ونظراً لكثرة الاستفسارات عن عائلة النهدي وش يرجعون خصصنا هذا المقال لنوضح نسب عائلة النهدي مع بيان أصلها وفروع عائلة النهدي بالتفصيل.

عائلة النهدي وش يرجعون

وفق ما كتب النسابين فإن عائلة النهدي ترجع في أصلها إلى قبيلة القحطاني المشهورة في شبه الجزيرة العربية ككل. يشار أيضاً إلى نفي كون هذه القبيلة عدنانية. وقد تفرق أبناء عائلة النهدي في عدد من المحافظات والمدن وانتشروا إلى خارج المملكة أيضاً. كان من ضمن عائلة النهدي من سكنوا في عمان واليمن. أما عن مكانهم الأصلي فقد كان في محافظة نجران السعودية وهي أول محط لأقدامهم. وتمتد شجرة عائلة النهدي لتجمع عشرات العائلات في أماكن متعددة من المملكة العربية السعودية. هذه كانت أبرز المعلومات التي تجيب عن تساؤلكم عائلة النهدي وش يرجعون.

أصل عائلة النهدي

إن اصل عائلة النهدي حسب ما ورد في كتب النسب والتاريخ يرجع إلى مدينة نجران والتي تعد من أشهر المدن السعودية. يشار إلى أن عائلة النهدي وش يرجعون أثار الجدل كونها من أكبر القبائل والعائلات التي لها مكانة مرموقة في السعودية خصوصاً مع اتصافها بالغنى وطيب الأخلاق جعل منها محط أنظار وفضول بعض السكان للتعرف على اصل عائلة النهدي بالتفصيل ومن هو جدهم الاول.

أقرأ كذلك : الدخيل وش يرجعون ، عائلة الدخيل وش يرجع من وين أصلهم

عائلة النهدي من وين

أشرنا في الأعلى إلى أن عائلة النهدي من نجران السعودية والتي فيها يرأس النهدي  الشيخ خالد بن جمعان بن حجاج النهدي, ولكن أيضاً كان من بعض ابناء عائلة النهدي من استقروا في مدن أخرى ومنهم من سكنوا خارج المملكة العربية السعودية. من أكثر الدول التي لوحظ فيها انتشار لعائلة النهدي هي عمان واليمن وأيضاً الإمارات العربية المتحدة.

نسب عائلة النهدي وش يرجع

للتعرف على عائلة النهدي وش يرجعون بشكل أعمق لابد من الإشارة إلى نسب العائلة والذي بعد البحث تبين أنه يرجع إلى نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. وقد كتب هذا النسب في كتب العائلات والنسب التي يتم فيها جمع كل ما يتعلق بكل عائلة سعودية على حدة كي يبقى تاريخ لها يعود إليه كل من يرغب في التعرف على أمر متعلق بأصل العائلات.

فخوذ عائلة النهدي

كغيرها من القبائل التي سكنت في المملكة العربية السعودية, فإن عائلة النهدي كونها ترجع إلى قبيلة القحطاني قد كان لها الكثير من الفخوذ والبطون والذين انتشروا في عدد من الأماكن المتفرقة داخل وخارج المملكة. كان من أشهر فخوذ عائلة النهدي ما يلي:

  • بنو معروف وهم آل زيد
  • بنو نهيد
  • آل اليميني
  • فخذ كليب

 

وختاماً هكذا نكون قد تعرفنا بشكل مفصل عن عائلة النهدي التي تعد من أكبر العائلات في نجران, اذ تطرقنا في البداية إلى بيان عائلة النهدي وش يرجعون, ومن ثم تدرجنا إلى أصل عائلة النهدي الذي يبين لنا عائلة النهدي من وين مع ذكر بعض من فخوذ العائلة.

زر الذهاب إلى الأعلى