خدمات حكومية

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس 1444 مع البدلات

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس يبحث المحاضرين عن سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس 1444 , وذلك بعد أن تغيرت الكثير من الرواتب التي تقدم لموظفي القطاع العام. يأتي ذلك بعد تنفيذ مشروع الخصخصة والذي يهدف الى ادماج القطاع الخاص وتمكينه من تقديم الخدمات ذات الجودة العالية للمواطن. في هذا المقال سوف نركز على سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ونذكر اهم المعلومات التي تتعلق بهذا السلم فضلا عن التغييرات التي طرأت عليه بعد اقرار نظام الخصخصة في الجامعات السعودية الرسمية.

رواتب أعضاء هيئة التدريس بعد الخصخصة

شهدت الرواتب في سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس ارتفاعا ملموسا بعد اقرار نظام الخصخصة وقد صدر سلم الراتب الجديد حتى يطمئن العاملين في هذا القطاع باستلامهم مخصصات ورواتب تتلاءم مع طبيعة عملهم والمهمات الموكلة إليهم والمؤهلات الأكاديمية التي يمتلكونها. نظام الخصخصة لم يقتصر فقط على الجامعات بل ايضا شمل عدة قطاعات أخرى وينتظر المواطنين حتى الان لمس نتائج عملية لهذا المشروع ورؤية انعكاساته.

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس

يتألف سلم رواتب اعضاء هيئة التدريس من خمسة عشر درجة وظيفية لكل فئة تدريسية وهذه الفئات هي: المعيد والمحاضر والاستاذ المساعد والاستاذ المشارك والاستاذ. كل فئة من فئات سلم رواتب اعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات تحتاج الى مجموعة مؤهلات حتى ينتسب لها المدرس وعن تفاصيل سلم رواتب كل فئة فهو كالتالي:

أقرأ كذلك : سلم رواتب الأكاديمية السعودية اللوجستية 1444

بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

يحصل اعضاء هيئه التدريس في الجامعات الرسمية على مجموعة بدلات تتناسب مع طبيعة عملهم ونظام البدلات وجد حتى يدعم الراتب الاساسي ويرفده وحتى يحصل كل موظف على علاوة تناسب اي متطلبات اضافية لعمله ومن اهم البدلات التي يحصل عليها اعضاء الهيئات التدريسية في المملكة العربية السعودية في سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس كما يلي:

  • بدل التعليم: وهو نوع خاص من البدلات يقتصر على اعضاء هيئة التدريس في الدرجة الاولى من فئاتهم الوظيفية وتقدر قيمته بما يقارب ربع الراتب الاساسي كحد أقصى.
  • بدل الجامعات الناشئة: وهو ايضا يقدم لأعضاء هيئة التدريس في الدرجة الاولى لكن الهدف منه هو ان يدرس هذا العضو في الجامعات السعودية الناشئة والصغيرة كون هذه الجامعات لا تشهد اقبال جيد من قبل الهيئات التدريسية ويمكن ان تصل قيمته ل ٤٠٪ من الراتب الاساسي.
  • بدل الندرة: ويقدم في حالات خاصة لبعض اعضاء الهيئات التدريسية من الدرجة الاولى.
  • بدل حضور الجلسات: ويصرف هذا البدل في حالات خاصة ووفق ضوابط محددة تتعلق بفئة عضو هيئة التدريس ونوع الجلسات التي يحضرها.

رواتب المحاضرين بالجامعات السعودية

تتفاوت رواتب المحاضرين بالجامعات السعودية وفقا لعدة عوامل فكلما زادت خبرتك سوف تزداد درجتك الوظيفية بالتالي سيزاد تبعا لذلك راتبك الاساسي والبدلات التي تحصل عليها في نفس الوقت كلما اجتهدت اكثر في نيل الدرجات والشهادات الأكاديمية سيرفع هذا من فرص ترقيتك لمرتبة وظيفية اعلى تنتقل فيها رواتب من فئة الى فئة أخرى.

مكافآت أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

يحصل اعضاء هيئة التدريس في الجامعات على عدة مكافآت منها الشهري ومنها السنوي ومنها ما يرتبط بتحقيق انجاز معين ومنها ما يحصل عليه مرة واحدة فقط طوال سنوات الخدمة ومن ابرز المكافآت التي يحصل عليها اعضاء هيئة التدريس ما يلي:

  • مكافأة نهاية الخدمة.
  • مكافأة التميز.
  • مكافأة الوظائف القيادية.
  • مكافأة اللجان الدائمة.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس واجبنا على معظم الاستفسارات التي قد تخطر لك حوله وأبرز ما يميز هذا السلم هو مراعاته لمعايير الكفاءة والمساواة والعدل في توزيع الرواتب والبدلات والمكافآت.

زر الذهاب إلى الأعلى