خدمات حكومية

سبب عدم نزول حساب المواطن 1444

سبب عدم نزول حساب المواطن قد كان من اكثر ما سبب هاجساً لدى العديد من المستفيدين من برنامج حساب المواطن خصوصاً بعد الاعلان الاخير عن ايداع الدفعة الاخيرة من برنامج حساب المواطن. فقد كان هناك بعض المستفيدين من من تفاجؤوا بعدم نزول الدعم في حساباتهم ولكنهم يجهلون السبب وراء ذلك كونهم يعتقدون انهم قد عملوا على تلبية كافة ما هو مطلوب من شروط في الحصول على هذا الدعم. وتم الموافقة على اسمائهم الا انه يجب التنويه ان هناك بعض الحالات التي تتسبب في ايقاف او تعليق صرف الدعم لبعض المستفيدين. في هذا المقال سنتعرف على سبب عدم نزول حساب المواطن والامور المحتملة لعدم صرف المبلغ المودع لهذا الشهر.

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن هو واحد من البرامج المميزة التي ظهرت بعد الاصلاحات الاقتصادية التي شهدتها اماكن المملكة العربية السعودية. فقد كان برنامج حساب المواطن بمثابة بوابة تحمي الأسر ذوي الدخل المحدود من هذا الاثر الذي قد تخلفه الاصلاحات الاخيرة والتي من شأنها زيادة الاعباء الاقتصادية على هذه الفئات بالتحديد. يمثل برنامج حساب المواطن دعم يقدم للمواطنين من ذوي الدخل المحدود لمساندتهم على مواجهة المتطلبات الاقتصادية أيضاً يشجع هذا البرنامج على الارشاد وتوفير استهلاك الطاقة ورفع جودة وكفاءة الدعم الحكومي المقدم لفئات الاسر المتعففة عبر ايصال الدعم بشكل مالي.

سبب عدم نزول حساب المواطن

بعد ان تم ايداع اخر دفعة من حساب المواطن كان هناك عدد من الشكاوي التي وصلت من المستفيدين من هذا الدعم يتساءلون فيها عن سبب عدم نزول حساب المواطن لهذا الشهر ، خصوصاً ان العديد منهم قد قام بالتحديث وتلبية كافة الشروط الا انه لم يتم نزول هذا الدعم على حسابه. اما عن سبب عدم نزول حساب المواطن فقد يكون تم فقدان واحدة أو اكثر من الشروط الواجب توافرها في المستفيد او ربما قد يكون هذا الشخص قد تأخر في عملية تحديث بياناته عبر البرنامج. خصوصاً في حال كان هناك بعض المستندات التي تم ارفاقها قد انتهت صلاحيتها والتي من ابرازها شهاده السكن الجامعي وعقود الايجار المختلفة.

شروط الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن

بعد التعرف على سبب عدم نزول حساب المواطن, فإنه يجب الاشارة أنه لم يترك المجال لكافة سكان المملكة للتسجيل والاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن، بل كان هناك مجموعة من الشروط يجب ان تتوفر في المواطنين الذين يرغبون في الحصول على هذا الدعم. ومن ابرز هذه الشروط ما يلي:

  • ان يكون المتقدم حاملاً للجنسية السعودية بالدرجة الاولى.
  • يجب ان لا يكون المتقدم قد تعرض إلى السجن حالياً او يتبع الى احد المناصب الحكومية.
  • ان لا يتجاوز الدخل الذي يحصل عليه المواطن 2000 ريال سعودي.
  • ان يكون مكان اقامة المواطن الحالي هو المملكة، وان لا يكون قد تواجد لاكثر من 90 يوم خلال السنة الماضية خارج المملكة.

متى ينزل حساب المواطن بعد الانتهاء من التسجيل

بعد انتهاء عملية التسجيل ينتظر المواطنين في العادة موعد الاعلان عن نزول اول دفعة أو دعم مالي في حسابهم. ولقد حدد برنامج حساب المواطن مواعيداً لصرف هذا الدعم والتي تكون بعد ان يتم الانتهاء من التسجيل لكافة من كانوا غير مستفيدين من هذا الدعم. فبعد ذلك يتم فرز اسمائهم ومراعاة توافر الشروط فيهم وجمع البيانات الى ان يتم اختيار من تنطبق عليهم الشروط وارسال اسمائهم الى برنامج حساب المواطن لتلقي الدعم بشكل شهري. إذا لم يتم نزول الدعم ابحث عن سبب عدم نزول حساب المواطن وانظر للأسباب المحتملة.

كيفية الاستعلام عن حساب المواطن

هناك مجموعة من الطرق التي أتاحتها الهيئة الخاصة ببرنامج حساب المواطن وذلك لتسهيل تواصل المواطنين واستفسارهم واستعلامهم عن اي من الأمور الخاصة بهذا البرنامج. ويمكنهم اتباع ما يلي عند الرغبة في الاستعلام عن حساب المواطن:

  • التوجه مباشرة الى موقع حساب المواطن الرسمي على جوجل.
  • اختيار ايقونة حسابي ومن تم النقر على استعلام.
  • تحديد خيار الاستعلام عن طريق الهوية الوطنية.
  • كتابه رمز وكود التحقق الذي يظهر على الشاشة ومن ثم الضغط على استعلام. وبهذا تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بحساب المواطن.

 

وأخيراً فإنه هناك أكثر من سبب عدم نزول حساب المواطن لأحد الأشهر, وكما ذكرنا قد يتعلق هذا السبب بالمستندات المرفقة والتي قد تنتهي صلاحيتها, أو ربما يكون هناك أحد أو أكثر من الشروط قد اختلت في المستفيد من هذا البرنامج.

زر الذهاب إلى الأعلى