معلومات عامة

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2022

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة 2022 الا وهو ذلك اليوم الذي استشهد فيه الحسن بن علي رضي الله عنه وارضاه حيث ان الشيعة في هذا اليوم يقومون بعدد من الطقوس التي تخصهم كطائفة دينية, ويطلقون على هذا اليوم العديد من المسميات التي كان من ضمنها عاشوراء الحسين. وهناك قصة يوم عاشوراء عند الشيعة والتي تتعلق باستشهاد الحسين بن علي. وبما ان المسلمين السنيين يصومون يوم عاشوراء اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي صام اقتداء بموسى عليه السلام فانه كذلك هناك سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة وفقا للاثني عشر من الفقهاء الخاصين بالشيعة, فما هذا السبب وهل يصوم الشيعة يوم عاشوراء ام لا؟ كل هذا سنتعرف عليه خلال ثنايا هذا المقال على موقع لباقة المخصص للتعرف على كافة طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة, وتفسيرهم لسبب صيام هذا اليوم.

يوم عاشوراء عند الشيعة ويكيبيديا

يعتبر يوم عاشوراء عند الشيعة بمثابة يوم حزن وعزاء وذلك كونه اليوم الذي استشهد فيه الحسين بن علي رضي الله عنه. اذ انه في كل عام في التاريخ ذاته وهو العاشر من شهر محرم يمارس الشيعة عدداً من الطقوس التي تعبر عن الحزن والتعاسة لما حدث من مقتل الامام الحسين رضي الله عنه. فيستمر الشيعة بالبكاء واللطم ويقومون بفتح عددا من مجالس العزاء لممارسة هذه الطقوس. وايضاً بعد اللطم يأتي الرادود كي يردد كافة المراثي على اللاطمين لاستشهاد الحسين. ويمارس الشيعة هذا الحزن والبكاء لعدد من الاسباب كان من ابرزها اعتقادهم انهم هم السبب في مقتل الحسين بن علي اما عن سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة فسنتعرف عليه في الاسفل.

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

اولاً لتوضيح ادق المعلومات حول سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة, لابد لنا ان نشير الى امر هام ان صيام عاشوراء عند اهل الشيعة هو صيام مكروه حيث انه وفقا لما قاله فقهاء الشيعة الاثني عشر بأنه يكره صيام عاشوراء كونه يعتبر بمثابة يوم فرح وسرور عند الامويين وينبغي عليهم هم ان يقوموا بإبداء الحزن والبكاء واللطم, ويمكنهم فقط ان يمسكوا على الطعام والشراب دونما صوم ويقومون بالإفطار على الطعام الذي يقدم في العزاء عند العصر. حيث ان المرعشي قد زعم ان سبب صيام عاشوراء عند الشيعة بالنسبة لهم هو العطش للتشبه بما أصاب الحسين وعائلته من عطش وحزن.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

بعد ان تعرفنا على سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة لابد ان نشير انه في كل عام وبالتحديد في شهر المحرم يمارس الشيعة العديد من الطقوس التي تعبر عن مشاعر الحزن والالم والعزاء لاستشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه. فيعتبر الشيعة ان هذا اليوم هو يوم حزن يجب ان لا يكون فيه اي مظهر للفرح او السرور, بل تبدا الطقوس من خلال جلوس الشيخ على منبر في وسط الناس من اهل الشيعة ليبدأ بالبكاء والنواح على مقتل الامام الحسين ثم ايضاً يتبعه كافة الناس باللطم والندب والبكاء الشديد في هذا اليوم. في يوم عاشوراء عند الشيعة يتم تمثيل مسرح مقتل الحسين عليه السلام وهناك العديد من الطقوس الغريبة التي من ضمنها الاعلام الكثيرة وايضا دق الطبول. بالإضافة الى ان اهل الشيعة يقومون بإعداد مواكب يزورون من خلالها العتبة الحسينية التي تقع في مدينة كربلاء في العراق التي تعد من اكثر الاماكن انتشارا لأهل الشيعة.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

اما عن حكم صيام يوم عاشوراء عند الشيعة فقد قال عدد من الفقهاء وهم الاثني عشر من فقهاء الشيعة انه يكره على اهل الشيعة ان يصوموا يوم عاشوراء, وذلك كي لا يتوافق مع الامويين الذين يعتقدون انهم يصومون يوم عاشوراء كي يبدون مظاهر فرح وسرور واحتفال بمقتل الحسين بن علي رضي الله عنه. حيث انهم قد قاموا بنسب الكثير من الاحاديث الموضوعة الى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخصوص. الا انه كما هو معروف ان المسلمين من اهل السنة يصومون هذا اليوم اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يصومه شكراً لله على ان نجا سيدنا موسى عليه السلام من ال فرعون.

هل يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟

قد يتساءل البعض هل يصوم الشيعة يوم عاشوراء وذلك كونهم يهتمون بهذا اليوم ويقومون الكثير من الطقوس التي تعبر عن الحزن والالم باستشهاد الحسين بن علي رضي الله عنه. ولكن وفق ما هو متعارف عن اهل الشيعة كما وضحنا في سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة, فانهم يكرهون صيام هذا اليوم ولكن يقومون بالإمساك عن الطعام والشراب حتى وقت العصر وذلك تشبها بعطش الامام الحسين بن علي في ذلك اليوم. وعندما يفطرون فانهم يفطرون على طعام العزاء وذلك لاستكمال حالة الحزن والالم في هذا اليوم الذي يصادف العاشر من محرم من كل عام. بذلك يحرم صيام يوم عاشوراء عند الشيعة كونهم يعتقدون انه واحد من سنن بني امية التي تعبر عن الاحتفال بمقتل الامام الحسين بن علي رضي الله عنه.

سبب اللطم عند الشيعة في يوم عاشوراء

من ضمن الطقوس التي تمارس في يوم عاشوراء عند الشيعة هي اللطم والبكاء, وذلك يعود الى انهم حزينين على الامام الحسين بن علي. وذلك في اليوم العاشر من شهر محرم في معركة كربلاء حيث انهم حزينين كونهم يعتقدون انهم المسؤولين عن هذه الحادثة, وهي استشهاد الحسين بن علي, فيقومون بضرب انفسهم تعبيراً عن الحزن والعقاب لذاتهم على هذا الامر. ايضاً يعتقدون انهم قد تخلوا عن الحسين بن علي في ذلك اليوم في معركة كربلاء وتركوه لوحده فقد كان واجب عليهم عقاب انفسهم على مقتل الحسين. ويسمي الشيعة يوم عاشوراء بعاشوراء الحسين.

ابرز طقوس يوم عاشوراء عند اهل الشيعة

هناك العديد من الطقوس الخاصة بالطائفة الشيعية يمارسونها في عاشوراء الحسين. وكان من ابرز هذه ما يلي:

  • من ابرز المشاهد في يوم عاشوراء التي تلاحظ على اهل الشيعة هي اللطم والبكاء وذلك حزناً والماً على مقتل الحسين.
  • واحدة من الطقوس ايضاً هي اقامة مجالس العزاء واظهار الحزن والبكاء وايضاً تناول طعام يقدم في العزاء وذلك في وقت العصر.
  • إن لطم اهل الشيعة لوجوههم ورؤوسهم في يوم عاشوراء هو طقس مشهور وايضا يقوم الرادود الذي عمته ان يردد المراثي على اللاطمين من اهل الشيعة.
  • يزور اهل الشيعة على شكل مواكب العتبة الحسينية في كربلاء ايضا هناك يقومون بضرب انفسهم بأدوات حادة تصل الى ان يسيل الدم من رؤوسهم.

هل تشارك نساء الشيعة في يوم عاشوراء؟

من بعد ان وضحنا لكم ما هو سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة لابد ان نتطرق الى التفاصيل كافة. فكما هو معروف تشارك النساء في يوم الشيعة في المسيرات الجماعية التي تخرج وخصوصا المواكب التي تذهب لزيارة العتبة الحسينية فيوم عاشوراء او ما يسمى عاشوراء الحسين لا يقتصر على الرجال فقط بل يشارك كافة اهل الشيعة في هذه الطقوس وخصوصا طقوس اللطم والبكاء وذلك حزناً على مقتل الامام الحسين بن علي.

سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين من اهل السنة

بما اننا وضحنا سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة لابد لنا ان نتطرق الى ذلك عند اهل السنة, فيصوم المسلمون من اهل السنة في يوم العاشر من محرم من كل عام وذلك كشكر لله سبحانه وتعالى على أنه قد نجا موسى عليه الصلاة والسلام من أذى ال فرعون وجنوده. حيث طبق الله عليهم البحر واغرقهم ليكف اذاهم عن موسى عليه السلام. وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وامر المسلمون بصيامه. ولكن من المستحب ان يصوم المسلم يوم تاسوعاء ايضا قبل يوم عاشوراء وذلك كي يخالف اليهود الذين يصومون فقط يوم عاشوراء. وعلى المسلمين ان يصوموا يوم تاسوعاء وعاشوراء او يوم عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم. وإن فضل صيام يوم عاشوراء هو تكفير الذنوب للسنة الماضية وايضاً اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وفيه سير واتباع لنهج الصحابة رضوان الله عليهم.

 

وبهذا نختتم واياكم متابعين الاعزاء كافة المعلومات التي توضح لكم سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة وذلك كونه يختلف عن السبب الذي يصوم به اهل السنة من المسلمين, حيث انهم يقتدون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويصومون هذا اليوم تكفيراً للذنوب وايضا شكر لله سبحانه على ما انعم به على سيدنا موسى ان انجاه من ال فرعون واذاهم.

زر الذهاب إلى الأعلى